ترجمه: به قدرت خود آفريدگان را از نيستى به هستى آورد و به خواست خويش آنها را از عدم ايجاد فرمود
شرح:
قدره الله فى الخلق و الرزق:
لم يكن هناك احد غيره، و كان العدم ينفتح على قدرته ليكون الوجود، و لم يكن هناك نموذج للصوره او مثال للخلق، لذلك كان الوجود فى تفاصيله ابتداعا فى الخلق من موقع القدره فى ذاته، و اختراعا للصوره فى ملامحها التفصيليه الرائعه من خلال مشيئته، فالخلق كله منه، الماده و الصوره، فهو الذى ابدع الفكره، و اخترع الوجود...فكان الانسان، هذا الخلق الذى اراده الله ليكون الموجود الحى العاقل الذى يحول العقل الى العلم، و يحرك العلم فى اتجاه الاكتشاف لاسرار الكون و قوانينه و حركيته، و الابداع فى طريقه استلهامه فى حركه الحياه التى تصنع منه شيئا جديدا لا يبتعد عن سنن الله فى الوجود.
و قال للانسان بعد ذلك، انه خليفته فى الارض، و عرف الملائكه سر هذا الاختيار و سر المعرفه الواسعه المتحركه فى هذا المخلوق الجديد المتحرك بارادته، الذى قد يتحول الى موجود مشاغب، و لكن شغبه لا يسقط التجربه كلها بل يغنيها من جانب معين.
احاديث مرتبط:
آفرينش، بدون سابقه.
قال الباقر عليهالسلام: ان الله عز و جل ابتدع الاشياء كلها بعلمه على غير مثال كان قبله، فابتدع السماوات و الارض و لم يكن قبلهن سماوات و لا ارضون. (حضرت حق تمام اشياء جهان را بدون سابقهى نمونه و مثالى با دانش و علمش به وجود آورد، آرى تمام آسمانها و زمينها را پديد آورد در حالى كه قبل از آنها چيزى نبود.) نورالثقلين، ج 1، ص 100
وجود خداوند و عدم وجود هستى.
عن جابر عن ابىجعفر عليهالسلام قال: ان الله تبارك و تعالى كان و لا شىء غيره.
التوحيد، ص 67
عن ابىهاشم الجعفرى عن ابىجعفر الثانى عليهالسلام انه قال فى بيان حدوث اسمائه تعالى: معاذ الله ان يكون معه شىء غيره، بل كان الله و لا خلق ثم خلقها.
التوحيد، ص 193
كتب ابوجعفر عليهالسلام فى دعاء: يا ذا الذى كان قبل كل شىء ثم خلق كل شىء- الخبر.
التوحيد، ص 47، ح 11
خداوند حادث اشياء.
فى خطبه اميرالمومنين صلوات عليه المتواتره: الحمدلله الذى لا من شىء كان و لا من شىء كون ما قد كان، المستشهد بحدوث الاشياء على ازليته، و بما و سمها به من العجز على قدرته.
نهجالبلاغه، ص 269، حكمت 185، التوحيد، ص 69
روى باسناده الى ابىالحسن الثالث عليهالسلام انه قال: ان الجسم محدث و الله محدثه.
التوحيد، ص 104
روى الصدوق فى التوحيد باسناد معتبر عن ابىجعفر عليهالسلام انه سال سائل عن اول ما خلق الله؟ فاجاب عليهالسلام: انه الماء، فقال السائل: فالشىء خلقه من شىء او من لا شىء، فقال: خلق الشىء لا من شىء كان قبله، و لو خلق الشىء من شىء اذن لم يكن له انقطاع ابدا، و لم يزل الله اذن و معه شىء، و لكن كان الله و لا شىء معه.
التوحيد، ص 67
آيات مرتبط:
خلقت بدون سابقه و الگو:
ما أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ لا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَ ما كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً ([من] آنان را نه در آفرينش آسمانها و زمين به شهادت طلبيدم و نه در آفرينش خودشان. و من آن نيستم كه گمراهگران را همكار خود بگيرم.) قرآن كريم، سوره مباركه الكهف (18)، آيه 51.