بازگشت

عتر


- عتره الرجل: نسله. قاله الازهري، و روي ثعلب عن ابن الانباري: ان العتره: ولد الرجل و ذريته و عقبه من صلبه و لا تعرف العرب من العتره غير ذلك، و قيل: رهط الادنون و يقال: اقربائه، و قال الزمخشري في الفائق: العتره: العشيره، و في العين: عتره الرجل: اقربائه من ولده و ولد ولده و بني غمه (و كذا قال ابوالحسين احمد بن فارس في مقاييس اللغه).

و قال ابن الاثير في النهايه: عتره الرجل: اخص اقاربه، و عتره النبي صلي الله عليه و آله و سلم: بنوعبدالمطلب، و قيل: اهل بيته الاقربون و هم اولاده و علي و اولاده عليهم السلام و قيل: عترته الاقربون و الابعدون منهم.

و المعروف المشهور ان عترته اهل بيته الذين حرمت عليهم الزكوه.