بازگشت

حدد


- حد الشي ء لغه: منتهاه كحد الدار و نحوها. و عرفا: ما يشرح حقيقه ذات الشي ء و يدل علي ماهيته و هو سبحانه منزه عن الحد بالمعنيين:

اما لاول- فلانه من لواحق الامتداد و هو من لوازم الجسميه.

و اما الثاني- فلان الحقيقه انما تعلم من جهه ماهي و يشير العقل الي كنهها اذ كانت مركبه و قد ثبت بالبرهان تنزهه تعالي عن الجسميه و التركيب.

- قال الراغب: الحد: الحاجز بين الشيئين الذي يمنع اختلاط احدهما بالاخر يقال: حددت كذا اي جعلت له حدا يميز، و حد الدار: ما تميز به عن غيرها، و حد الشي ء: الوصف المحيط بمعناه المميز له عن غيره انتهي.

و حدود الله: احكامه و شرائعه التي يجب عدم تجاوزها. و الباء من (بحدودها) للمصاحبه اي مع حدودها اي احكامها، و منه قوله تعالي (و اجدر ان لا يعلموا حدود ما انزل الله) (التوبه: 97). اي احكامه. و حددت الشي ء اي ميزته عن غيره.

- حد كل شي ء: حدته و سورته.

- حدود الانسانيه: الامور المتعدده التي يمتاز بها عما سواه من الكمالات العلميه و العمليه التي كل واحد منها بالنسبه اليه حد بخلاف البهيميه فليس لها حد الا عدم العقل و الشعور و كون همها علفها و فيه تعبير بليغ للانسان الخارج من الحدود الكثيره المخلوق لها الداخل في حد واحد لم يخلق له.

- الحد: الحده. حد السيف يحد بالكسر حده اي صار حادا و حديدا. يقال: فل حد السيف: اذا ذهبت حدته حتي لا يقطع الشي ء و المراد بفل الحد: كسر شوكه الظالم.