بين
- ابان الشي ء: اوضحه و اظهره
- ابين بمعني اظهر. و اللفظ للتعجب من ظهور كرمه سبحانه.
- ابنت الشي ابانه: قطعته و فصلته.
- تبين فلان الشي ء: عرفه معرفه واضحه من بان الامر: اذا اتضح و انكشف. (انظر- بشر-)
- بينا اي واضحا.
- البينات: الايات الواضحات.
- ابين الخشوع اي افضله من البون بمعني الفضل و المزيه، او اوضحه من بان الشي ء يبين بيانا: اذا انكشف و اتضح لانه كلما كان اظهر علي الجوارح كان ادل علي خشوع القلب و عدم التفاته الي غير العباده و المعبود اي حتي نكون خاشعين في الصلوه خشوعا بينا ظاهرا.
- البيان: في الاصل اسم من بان الشي ء يبين فهو بين و ابان ابانه و بين و استبان كلها بمعني الوضوح و الانكشاف و جميعها تستعمل لازما و متعديا الا الثلاثي فلا يكون الا لازما ثم خص بايضاح المتكلم المراد للسامع و اظهار المعني و كشفه. و قد يفسر باخراج الشي ء من حيز الاشكال الي حد المتجلي. و المعني انه تعالي لم يعجزه اقامه برهان و حجه علي احد و لا بيان ما اراد بيانه و ايضاحه لبرائته من العجز عن شي ء.
- بين اليدين عباره عن الامام لان ما بين يدي الانسان امامه. و هذا كنايه عن انهم في حاله استعداد لنفوذ جميع انواع ارادته تعالي فيهم كالعبد الذي بين يدي سيده.
- (اصلاح ذات البين) اي اصلاح الفساد بين القوم و المراد: اسكان النائره و (ذات) بمعني الصفه كان بينهم صفه سيئه فاصلحها.
و اصلاح ذات البين من اشرف معالي الاخلاق و قد نص الله عليه بقوله (فاتقوا الله و اصلحوا ذات بينكم و اطيعوا الله و رسوله ان كنتم مومنين) ( الانفال: 1). قال بعض المفسرين: توسيط الامر بالصلاح ذات البين بين الامر بالتقوي و الامر بالطاعه لاظهار كمال العنايه بالاصلاح.