بازگشت

بيت


- بات يبيت بيتا و بياتا و مبيتا و مباتا في المكان: اقام فيه الليل. و لا يقال: بات بمعني نام و لا يشترط فيه عدم النوم ايضا فقول الفراء: بات الرجل: اذا سهر الليل كله في طاعه او معصيه خطاء صريح بل هو اعم من ان يكون حصل منه نوم اولا، الا تري؟ الي قولهم: بات فلان عند امراته: اذا حصل عندها ليلا سواء وقع منه نوم اولا.

- و قول بعضهم: لا يكون المبيت الا مع سهر الليل لقوله تعالي (و الذين يبيتون لربهم سجدا و قياما) (الفرقان: 64). ليس بشي ء لان السهر انما استفيد من الخبر اذ الساجد و القائم لا يكون الا ساهرا، و اما- يبيتون- فلا يدل الاعلي الكينونه بالليل مطلقا، فكما يصح ان تقول: بات زيد ساهرا يصح ان تقول بات زيد نائما فقوله (ظللت فيه اوبت فيه..) اي كنت فيه نهارا او كنت فيه ليلا من هذه العافيه.

- البيت المعمور هو المسمي بالضراح بضم الضاد المعجمه و فتح الراء المخففه بعد الالف حاء مهمله علي وزن غراب من المضارحه و هي المقابله و المضارعه و هو في السماء الرابعه كما وردت به روايات و في روايه في السماء السادسه و في اخري في السابعه.