بازگشت

2 ـ نشر الاخلاق الرسالية


اضافة شرط (الرسالية) اضافة ضرورية تمييزاً للون الاخلاقي و تحديداً لفلسفته ومفاهيمه. فثم فارق ملحوظ في كثير من الاحيان بين اخلاق المسلم وبين اخلاق الرسالة الاسلامية.



وقد تلتقي اخلاق المسلم في جملة من المفردات الاخلاقية مع اخلاق الرسالة الاسلامية.



كان زين العابدين في الذروة العليا من الطبقة الواعية استجلاءً لاخلاق القرآن ونشراً لها بين المجتمع، وتحديداً لمفاهيم الاسلام وتعاليمه في التربية والسلوك.



ومن اجل التأكيد علي الاهمية القصوي للاخلاق والتربية في الرسالة الاسلامية كان سلام الله عليه يقول:



ان احبكم الي الله احسنكم عملا،



وان اعظمكم عند الله عملاً اعظمكم فيما عند الله رغبة،



وان انجاكم من عذاب الله اشدكم خشية لله،



وان اقربكم من الله اوسعكم خلقاً،



وان ارضاكم عند الله اسبغكم علي عياله،



وان اكرمكم عند الله اتقاكم لله.



ولزين العابدين(عليه السلام) كلام طويل يعدد فيه الذنوب وانعكاساتها السلبية في الحياة الدنيا علي الفرد والمجتمع ومن ذلك قوله:



الذنوب التي تنزل البلاء: ترك اغاثة الملهوف وترك معاونة المظلوم، وتضييع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.



والذنوب التي تديل الاعداء: المجاهرة بالظلم، واعلان الفجور، واباحة المحظور، وعصيان الاخيار والانقياد الي الاشرار.



لقد فصل الامام زين العابدين(عليه السلام) في الاخلاق الاسلامية التي لابد ان يتحلي بها المسلم او يستقي منها باعتبارها منهلاً عذباً قليل النظير.



لقد جاء تفصيله للاخلاق الاسلامية في نصوص كثيرة جداً والذي يهمنا منها الان النصوص التي وردت بصورة ادعية ومناجاة اذ انها موضوع البحث.



النصوص الدُعائية في الاخلاق والتربية عند الامام زين العابدين(عليه السلام)علي قسمين: قسم ورد ضمن ادعية اخري، وقسم ورد نصوصاً مستقلة. ونسوق لك الان منها مثالين فحسب:





المثال الاول:



اللهم صل علي محمد وآله، وسددني لان اُعارض من غشني بالنصح، وأجزي من هجرني بالبر، واثيب من حرمني بالبذل، واكافي من قطعني بالصلة، واخالف من اغتابني الي حُسن الذكر، وان اشكر الحسنة، واغضي عن السيئة.



اللهم صلي علي محمد وآله، وحلّني بحلية الصالحين والبسني زينة المتقين في بسط العدل، وكظم الغيظ، واطفاء النائرة وضم اهل الفُرقة، واصلاح ذات البين، وافشاء العارفة، وستر العائبة، ولين العريكة «الطبيعة» وخفض الجناح، وحسن السيرة، وسكون الريح، وطيب المخالقة، والسبق الي الفضيلة، وايثار التفضل، وترك التعيير، والافضال علي غير المستحق، والقبول بالحق وان عزّ، واستقلال الخير وان كثُر من قولي وفعلي، واستكثار الشر وان قلّ من قولي وفعلي، وأكمل ذلك لي بدوام الطاعة، ولزوم الجماعة، ورفض اهل البدع، ومستعملي الراي المخترع(26).





المثال الثاني:



«وهو دعاؤه لجيرانه» «اللهم تولني في جيراني باقامة سنتك، والاخذ بمحاسن ادبك، في ارفاق ضعيفهم، وسد خلّتهم، وتعهّد قادمهم، وعيادة مريضهم، وهداية مسترشدهم. ومناصحة مستشيرهم، وكتمان اسرارهم، وستر عوراتهم، ونصرة مظلومهم، وحُسن مواساتهم بالماعون، والعود عليهم بالجِدة والافضال، واعطاء ما يجب لهم قبل السؤال، والجود بالنوال يا ارحم الراحمين(27).



الجدة: العطية الواسعة التي تغني، والامام زين العابدين(عليه السلام) كثير التوظيف لهذه الكلمة في ادعيته عموماً.

پاورقي

(26) الصحيفة السجادية الكاملة، دعاؤه في مكارم الاخلاق ومرضي الفعال.



(27) الصحيفة الخامسة السجادية / من دعائه(عليه السلام) لجيرانه.