بازگشت

معرفي نسخه صيحفه سجاديه به خط مير كبير


توضيح: اين نكته برگرفته از مقدمه آيةالله سيد احمد روضاتي بر نسخه چاپ عكسي صحيفه سجاديه به خط مير كبير است. به سفينه شماره 7 ص 178 رجوع شود.

ايها القاري ء الكريم! ان الصحيفة التي تجاه وجهك، نسخه نفيسه مصححة في الغاية. و هي بخط جدنا الامام العلامة الفقيه المجتهد المتكلم المحقق الحاج ميرابوالقاسم الموسوي الاصفهاني المتوفي سنة 1157 ق ه. و صاحب «مناهج المعارف» المطبوع، و تلميذ العلامة المجلسي. و قداستنسخ هذه النسخة عن نسخة نفيسة هي بخط العالم الفاضل الكامل مولانا محمدرضا ابن اخ الشيخ الاعظم المحدث مولانا محمد تقي المجلسي الاول. و كان في تلك النسخة اجازاته و خطوطه الدالة علي عرضه عليه، و فيه اجازة صاحب بحارالانوار، قد كتب في تلك النسخة انه عورض علي نسخة كانت بخط الشيخ الاجل العلامة ابن ادريس الحلي و تاريخها سنة 570، و عورض علي النسخة التي كانت بخط جد شيخنا البهائي محمد بن علي الجباعي، ثم عرض عليها الشيخ علي بن احمد السديد. و ما كان مخالفا لرواية ابن السكون، كتب عليه «س» كما صرح بذلك كله في هامش ص 292.

ثم ان جدنا العلامة الكاتب صرح في صدر ص 2 أن النسخة المنقول منها كانت معروضة علي نسخة شيخه في الرواية و استاده العلامة المجلسي صاحب بحارالانوار. و كان العارض من الثقات الأفاضل، و هو السعيد الشهيد مولانا احمد بن مولانا افضل الدماوندي.

و بعد مضي اربعة عشر سنة من الفراغ عن كتابة النسخة، و جد الكاتب نسخة نفيسة اخري من الصحيفة كانت مترجمة بترجمة العلامة الفقيه الآقا حسين الخوانساري صاحب «مشارق الشموس في شرح الدروس»، فوجد فيها ما لم يكن في نسخته، فنقلها الي هذه النسخة في سنة 1128، كما صرح في ص 230. ثم شرع في كتابة ملحقاتها و فرغ منها في قرية اسفرنجان من قري جرباذقان في سنة 1128 ق ه، كما صرح في ص 286. ثم بعد ذلك تشرف لزيارة العتبات، فكتب العالم العلم العلامة مولانا محمد طاهر بن الحاج مقصود علي - من تلامذة العلامة المجلسي و شركاء درس الكاتب - اجازة بخطه الشريف لكاتب النسخة في سنة 1129 ق في كربلا، و ذلك في ص 287 و 288. ثم كتب بعدها اجازة العلامة المجلسي و طريقه في رواية الصحيفة السجادية. فبذلك التصحيحات و المقابلات، صارت هذه النسخة ممتازه بين أقرانها من جهات شتي و من نفائس نسخ الصحيفة السجادية. و الحمد لله علي ما أنعم علينا بتملكها، و وفقنا لطبعها و نشرها.

رموز النسخة:

قد نقل الكاتب في هوامش النسخة بعض المطالب لتشريع مشكلات المتن، فجعل للعلامة المجلسي «م ق ر»، و لوالده العلامة مولانا محمد تقي «م ت ق» و للمير سيد ابوالقاسم الموسوي كاتب النسخة «م س ق». و كذلك جعل لمصادر التصحيح ايضا رموزا، فجعل للقاموس «ق»، و للصحاح «ص».

و «شنا» رمز لصحيفة ابن اشناس، و هو الحسن بن محمد بن اسماعيل بن اشناس البزاز، و «شا» رمز لصحيفة ابن شاذان، و هو محمد بن احمد بن علي بن الحسن بن شاذان، و «كف» رمز للكتاب الكفعمي.