بازگشت

بزز


- بزه ثوبه بزا من باب قتل: سلبه يقال: من عز بز اي من غلب سلب. و ابتزه: استلبه. و في القاموس: البز: اخذ الشي ء بجفاء و قهر كالابتزاز اي اخذوها قهرا.- و المبتزون هم خلفاء الجور و ملوك الباطل.

و قوله عليه السلام: قد ابتزوها. صريح في ان الخلافه و الولايه و الملك انما هو حقهم باختصاص منه تعالي، و المنتحلون بها من اعدائهم انما سلبوها و غصبوها منهم ظلما و عدوانا فلا يدخل في عموم قوله تعالي (توتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء) (آل عمران: 26). كما يدل علي ذلك:

ما رواه ثقه الاسلام في الكافي بسنده عن عبد الاعلي مولي آل سام عن ابي عبدالله عليه السلام قال قلت له: قل اللهم مالك الملك توتي الملك من تشاء، و تنزع الملك ممن تشاء، اليس قد آتي الله بني اميه الملك؟ قال: ليس حيث تذهب اليه ان الله تعالي آتانا الملك و اخذته بنواميه بمنزله الرجل الذي يكون له الثوب فياخذه الاخر فليس هو للذي اخذه.

- مبتيزين: جمع مبتز اسم مفعول من ابتزه كمضطر اسم مفعول من اضطره. اي قد اخذ منهم مالهم.