بازگشت

النسخ القديمة للصحيفة


قلنا بأن الصحيفة قد نقلت بروايات متعددة، أشرنا من بينها الي رواية الشيخ المفيد و الخزاز و النجاشي و الطوسي. و في هذا القسم نشير الي النسخ القديمة من الصحيفة التي وقع عليها نظر خبراء المخطوطات، و تطرقوا اليها.

ان أحد الخبراء المختصين بعلم المصادر، المعروف في عصره، و كانت له مكتبة قيمة هو العالم المتتبع الميرزا عبدالله الأفندي صاحب «رياض العلماء». يقول هذا العالم في مقدمة الصحيفة الثالثة:

ماعدا الصحيفة المشهورة، فاننا رأينا عددا من نسخ الصحيفة السجادية



[ صفحه 22]



الشريفة المروية بطرق اخري تربو علي عشرة طرق من القدماء:

1 - رواية محمد بن وارث، عن الحسين بن اشكيب الثقة الخراساني، و هو من أصحاب الامامين الهاديين العسكريين عليهماالسلام، عن عميربن هارون بن المتوكل البلخي. رأيت نسخة منها بخط ابن مقلة [1] الخطاط المشهور في العصر العباسي.

2 - رواية ابن أشناس البزاز.

3 - رواية الشيخ الفقيه أبي الحسن محمد بن علي، عن شاذان، عن ابن عياش الجوهري، عن عبدالله بن أحمد بن عياش الجوهري الحافظ، عن أبي محمد الحسن بن محمد - ابن أخي طاهر العلوي - عن أبي الحسن محمد بن مطهر الكاتب، عن أبيه، عن محمد بن شلقان المصري، عن علي بن النعمان الأعلم، و سند الأخير من هنا حتي الامام الصادق عليه السلام هو كسند الصحيفة المشهورة.

4 - رواية ابن عياش الجوهري، احمد بن محمد - المتوفي سنة 401 ه - و كان عالما فقيها، و حافظا ثقة، و من معاصري الشيخ الصدوق، رآه النجاشي و استفاد منه.

5 - رواية أبي محمد هارون بن موسي، من ثقاة الامامية، و علمائهم الأجلاء. رآه النجاشي. كانت وفاته في سنة 385 ه.

6 - رواية البرهني الكرماني النرماشيري محمد بن بحر، كان معاصرا للصدوق.

7 - رواية الوزير أبي القاسم الحسين بن علي المغربي، من مشايخ



[ صفحه 23]



الشيعة، توفي سنة 414 ه. كان هؤلاء من المتقدمين، و أما من المتأخرين:

8 - رواية الكفعمي ابراهيم بن علي الجبعي العاملي (صاحب المصباح في الدعاء، ألفه سنة 895 ه).

و يذكر صاحب رياض العلماء بأن هناك اختلافات بين أكثر هذه النسخ، أو في النسخة المتداولة المشهورة، سواء في مقدمة الأدعية أو رقمها، أو ألفاظها، حيث يلاحظ أحيانا في نسخة ما جملة ناقصة أو اخري مضافة، أو تقديم أو تأخير [2] .

ان النسخ القديمة التي ذكرناها، نقلناها من مقدمة الصحيفة الثالثة للعلامة الميرزا عبدالله الأفندي صاحب «رياض العلماء» و ليس لي اطلاع عنها الآن. و يا حبذا لو يكون هناك متتبع للمكتبات ليعرف محل جميع هذه النسخ المذكورة أو بعضها.

ولكن هناك نسختان قديمتان موجودتان الآن في مكتبتين معروفتين من مكتبات مدينتين مقدستين من مدن ايران، و هما: مشهد وقم، نذكرهما علي سبيل الاجمال:

الاولي: نسخة المكتبة المباركة للآستانة الرضوية المقدسة في مشهد. كتبت في شوال سنة 416 ه، و سندها كما يلي:

قال الاستاذ أبوبكر محمد بن علي الكرماني - رضي الله عنه - أخبرنا بندار بن يحيي بزوزن، قال: أخبرني أبوالحسن محمد بن يحيي بن سهل الدهني، قال: حدثنا أبوعلي محمد بن همام بن سهل الاسكافي، قال: حدثنا علي بن مالك، قال: حدثنا أحمد بن عبدالله، قال: حدثنا محمد بن صالح، عن عميربن المتوكل بن هارون، قال: حدثني أبي المتوكل، قال: لقيت يحيي...



[ صفحه 24]



الثانية: نسخة مكتبة المرحوم آيةالله المرعشي في قم، رقمها 3685. كتبت في ربيع الأول سنة 695 في الموصل بخط الحسين بن محمد الحسني برسم خزانة شرف الدين حسين. لذه النسخة سند قصير ذكر في المقدمة كالآتي:

قال أبوالمفضل: حدثنا محمد بن روزبه بن أبي بكر المدائني الكاتب - نزيل الرحبة في داره - قال: حدثني محمد بن أحمد بن مسلم المطهري، قال حدثني أبي، عن عمير بن المتوكل بن هارون البخلي، عن أبيه المتوكل بن هارون...


پاورقي

[1] محمد بن علي بن الحسين المتوفي سنة 328 ه، عاصر خمسة من الخلفاء العباسيين هم: المعتمد) 279 - 265 ه)، و المعتضد (289 - 279 ه)، و المكتفي (295 -289 ه)، و القاهر (322 -320 ه)، و الراضي (329 -322 ه).

[2] مقدمة الصحيفة السجادية الثالثة، تأليف الميرزا عبدالله الأفندي، مع ملاحظات الكاتب.