بازگشت

بدع


- الابتداع و الاختراع: لفظان متحدان في المعني لغه، قال الجوهري: ابتدعت الشي ء: اخترعته لاعلي مثال. و قال الزمخشري في الاساس: اخترع الله الاشياء: ابتدعها من غير سبب.

- اي مبدعها و موجدها من غير مثال سابق.

- البدع: جمع بدعه بالكسر و هي اسم من ابتدع الامر: اذا ابتداه و احدثه كالرفعه من الارتفاع و الخلفه من الاختلاف ثم غلبت علي ما هو زياده في الدين او نقصان منه.

و قيل: كل ما لم يكن في زمن النبي صلي الله عليه و آله و سلم فهو بدعه، و رده الفاضل الاردبيلي بمنع الشرطيه، و قال: البدعه: هي كل عباده لم تكن مشروعه ثم احدثت بغير دليل شرعي، او دل دليل شرعي علي نفيها، فلو صلي او دعا او فعل غير ذلك من العبادات مع عدم وجودها في زمانه صلي الله عليه و آله و سلم فانه ليس بحرام لان الاصل كونها عباده و لغير ذلك: مثل: الصلوه خير موضوع و الدعاء حسن. و قال العلامه: البدعه في الشرع: احداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و هي منقسمه الي واجبه و محرمه و مندوبه و مكروهه و مباهه، و الطريق في ذلك ان تعرض البدعه علي قواعد الشريعه فان دخلت في قواعد الايجاب فهي واجبه او في قواعد التحريم فمحرمه او الندب فمندوبه او الكراهه فمكروهه او الاباحه فمباحه. و للبدع الواجبه امثله:

منها- الاشتغال بعلم النحو الذي يفهم به كلام الله عز و جل و كلام رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و ذلك واجب لان حفظ الشريعه واجب و لا يتاتي حفظها الا بذلك، و ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب.

منها- حفظ غريب الكتاب و السنه من اللغه.

منها- تدوين اصول الفقه.

منها- الكلام في الجرح و التعديل و تمييز الصحيح من السقيم و قد دلت قواعد الشريعه علي ان حفظ الشريعه فرض كفايه فيما زاد علي المتعين و لا يتاتي ذلك الا بما ذكرناه.

و للبدع المحرمه امثله:

منها- مذاهب القدريه و الجبريه و المرجئه و المجسمه (تجد تفصيل هذه المذاهب في مجمع البحرين و غيره). و للبدع المندوبه امثله:

منها- احداث الربط و المدارس و كل احسان لم يعهد في العصر الاول.

و للبدع المكروهه امثله: كز خرفه المساجد و تزويق المصاحف.

و للبدع المباحه امثله:

منها- التوسع في اللذيد من الماكل و المشارب و الملابس و المساكن و لبس الطيالسه و توسيع الاكمام. (من اراد الاطلاع اكثر مما ذكرناه فعليه بمراجعه تلخيص الرياض ج 1 ص 234 و الروضه السادسه من رياض السالكين).