بازگشت

اهل


- اي اجعلنا اهلا له. يقال: اهلك الله للخير تاهيلا، و فلان اهل للاكرام اي مستحق و مستوجب له و هم اهل له، يستوي فيه المفرد و الجمع و منه قوله تعالي: (هو اهل التقوي و اهل المغفره) (المدثر: 56). اي حقيق بان يتقي و حقيق بان يغفر الذنوب.

- اي نحن اهل البلاء، و ما يعتري الانسان مما يسوئه.

- اهل الاسائه: هم الذين يعملون السيئات.

- اي اهل لان تكون غنيا.

- (و هم اهل الفقر اليك) اذ الممكن فقير بذاته مهما اثري.

- اهل هذا الشهر اي المختصون به اختصاص الرجل باهله و قرابته.

- المراد باهل الكفر: اهل الملل المتفرقه و الاهواء المنتشره الذين كانوا عند مقدمه و صلي الله عليه و آله و سلم.

- المراد من اهل السموات: الملائكه السماويه فانهم يصدرون عن امره و يرجعون الي رايه كما ورد في الخبر.

- اهل الامانه: الملائكه الذين هم امناء لتبليغ رسالات الله سبحانه.

- اهل الحرص اي ارباب الحرص المجتهدون في طلب الدنيا.

- اهل بيته عليهم السلام: هم اهل العباء المنزل في شانهم (انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا) (الاحزاب: 33).

قال ابوسعيد الخدري و انس بن مالك و واثله ابن الاسقع و عايشه و ام سلمه: ان الايه مختصه برسول الله و علي و فاطمه و الحسن و الحسين عليهم السلام.

و قد تواترت الاخبار من طرق الخاصه و العامه ان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم جعل علي علي و فاطمه و الحسن و الحسين عليهم السلام كساء و قرء الايه و قال: اللهم هولاء اهل بيتي اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا.

و يدخل في اهل البيت باقي الائمه المعصومين صلوات الله عليهم اجماعا من الاماميه لما صح من حديث (ان مثل اهل بيتي مثل سفينه نوح من ركبها نجي و من تخلف عنها هلك).

و روي ثقه الاسلام في الكافي بسنده عن ابي عبدالله عليه السلام في قوله تعالي (انما يريد الله الخ) يعني الائمه و ولايتهم و من دخل فيها دخل في بيت النبي صلي الله عليه و آله و سلم.

قال السيد المدني في رياض السالكين.

قال جمهور العامه نسائه صلي الله عليه و آله و سلم من اهل بيته، و قد وقفت علي حديث رواه الحافظ السيوطي الشافعي في الجامع الصغير عن ابن عساكر عن واثله هو نص علي مذهب الاماميه من ان نسائه صلي الله عليه و آله و سلم. لسن من اهل بيته و هو: قوله صلي الله عليه و آله و سلم: اول من يلحقني من اهلي انت يا فاطمه و اول من يلحقني من ازواجي زينب و هي اطولكن كفا. هذا نص الحديث و هو كما تراه صريح في المطلوب. و لم يستدل بهذا الحديث علي ذلك احد قبل هذا فهو من خواص هذا الكتاب و الله. يقول الحق و هو يهدي السبيل.

- الاهالي: جمع اهل زادوا فيه الياء علي غير قياس كما جمعوا ليلا علي ليالي. و الاصل في الاهل: القرابه و قد اطلق علي الاتباع. قال في القاموس: اهل الرجل: عشيرته و ذو و قرباه.