بازگشت

اله


- اله علي وزن فعال بمعني مفعول لانه مالوه اي معبود ككتاب بمعني مكتوب (الله) قيل اصله اله فحذفت همزته و ادخل عليه الالف و اللام فخص بالباري تعالي و لتخصيصه به قال تعالي (هل تعلم له سميا) (مريم: 65).

قال الشيخ الكفعمي و اعلم ان هذا الاسم و هو (الله) قد امتاز عن غيره من الاسماء بامور عشره:

الاول- انه اشهر اسماء الله تعالي.

الثاني- اعلاها محلا في القرآن.

الثالث- اعلاها محلا في الدعاء.

الرابع- انه جعل امام سائر الاسماء.

الخامس- انه خصت بكلمه الاخلاص.

السادس- انه وقعت به الشهاده.

السابع- انه علم علي الذات المقدسه فلا يطلق علي غيره حقيقه و لا مجازا قال تعالي (هل تعلم له سميا) اي هل احد يسمي الله.

الثامن- ان هذا الاسم الشريف دل علي الذات المقدسه الموصوفه بجميع الكمالات و باقي الاسماء لا تدل آحادها الا علي آحاد المعاني كالقادر علي القدره و العالم علي العلم، او فعل منسوب الي الذات مثل قوله (الرحمن) فانه اسم للذات مع اعتبار الرحمه. التاسع- انه اسم غير صفه بخلاف ساير الاسماء فانها تقع صفات.

العاشر- ان جميع اسمائه الحسني فتسمي بهذا الاسم و لا يتسمي هو بشي ء منها فلا يقال: الله اسم من اسماء الغفورا و الرحيم و لكن يقال: الغفور اسم من اسماء الله تعالي. (نقلنا هذه الدقيقه من كتاب نور الانوار ص 190 بتغيير يسير).

- اللهم: اصله يا الله فحذفت حرف النداء و عوض عنها الميم المشدده و اله كل مالوه اي معبود كل معبود اي كل ما يعبده الناس كالاصنام و غيرها فان الله تعالي الله اله كل ذلك و عباده الناس لها باطله.