بازگشت

اثر


- الاثر بالتحريك و بالكسر ساكنا: رسم (الرسم: العلامه.) رجل الماشي. و هذه الجمله في الدعاء كنايه عن سواله منعه اي منع الشيطان من وصوله اليه لانه اذا لم يصل اليه انقطع مشيه، فانقطع اثره.

- الاثر هنا بمعني الاجل اي اذا وصل منتهي اجله.

- آثر الشي ء بالمد: اختاره و فضله. و المعني انهم (اي حمله العرش) لا يختارون الراحه علي تعب العباده فيقصروا و يتوانوا في عبادته تعالي.

- استاثر الشي ء: استبد به و خص به نفسه. و المعني ان غايه نعت جميع الناعتين لا تدرك ادني ما خص به نفسه تعالي من عز السلطان و علوا الملك.

- الاثر: بالكسر و السكون و بفتحتين: الطريق المستدل به علي من تقدم و اصله من اثر الشي ء و هو حصول ما يدل علي وجوده. اي لا تبتليني لشده بعد شده.

- الاثر: العمل لانه يوثر عن صاحبه اي ينقل و يروي، او لان صاحبه يتسم به اخذا من الاثر بمعني العلامه و السمه، او لان اثره يبقي في صحايف الاعمال حسنا كان او قبيحا.

- انقطاع الاثر: عباره عن فناء الشي ء و ذهابه و عدمه، يقال: انقطع الشي ء: اذا ذهب و عدم.- و الاثر كما مر آنفا: حصول ما يدل علي وجود الشي ء-

- الاثار: جمع اثر كسبب و اسباب و هو هنا: اما من اثرت الحديث اثرا بالسكون من باب قتل بمعني نقلته، فتكون الاثار بمعني الاشياء الماثوره عنه.

و اما بمعني العلامه و السمه اي اقبح سمات. و قيل: الاثار: هي الاعمال التي تبقي بعد عامله سنه يقتدي فيها به حسنه: كعلم علمه او كتاب الفه، او مسجد بناه و غير ذلك من وجوه البر، او سيئه كتاسيس قوانين الظلم و العدوان، و ترتيب مبادي الشرك و الفساد و بذلك قوله تعالي (و نكتب ما قدموا و آثارهم) (يس: 12). و اصله من الاثر الذي هو بقيه الشي ء.