بازگشت

النفس الزكية (ت / 145 ه)


هو محمد بن عبدالله المحض بن الحسن المثني بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام.

قال أبوالفرج الاصبهاني (ت / 356 ه) في مقاتل الطالبيين.

و كان علماء آل أبي طالب يرون فيه أنه النفس الزكية، و أنه المقتول بأحجار الزيت، و كان من أفضل أهل بيته، و أكبر أهل زمانه في زمانه، في علمه بكتاب الله، و حفظه له، و فقهه في الدين، و شجاعته، و جوده، و بأسه، و كل أمر يجمل بمثله، حتي لم يشك أحد أنه المهدي، و شاع ذلك له في العامة؛ و بايعه رجال من بني هاشم جميعا: من آل أبي طالب، و آل العباس، و سائر بني هاشم؛ ثم ظهر من جعفر بن محمد قول في أنه لا يملك، و أن الملك يكون في بني العباس، فانتبهوا من ذلك لأمر لم يكونوا يطمعون فيه.

و خرجت دعاة بني هاشم الي النواحي عند مقتل الوليد بن يزيد، و اختلاف كلمة بني مروان، فكان أول ما يظهرونه فضل علي بن أبي طالب و ولده عليهم السلام و ما لحقهم من القتل و الخوف و التشريد، فاذا استتب لهم الأمر أدعي كل فريق منهم الوصية لمن يدعو اليه. فلما ظهرت الدعوة لبني العباس و ملكوا، حرص السفاح و المنصور علي الظفر بمحمد و ابراهيم لما في أعناقهم من البيعة لمحمد؛ و تواريا فلم يزالا ينتقلان في الاستتار، و الطلب يزعجهما من ناحية الي أخري، حتي ظهرا فقتلا، صلوات الله عليهما و رضوانه» [1] .

قال الجلالي: كانت دعوة النفس الزكية في جمادي الاخرة سنة 126 ه عقب قتل الوليد يزيد الأموي [2] .

و يظهر بوضوح من الرواية المتقدمة التي رواها أبوالفرج في المقاتل و المفيد عنه



[ صفحه 203]



أيضا [3] ان بني العباس خططوا للملك و هم يبايعون النفس الزكية، و انه لم ينتبه الي هذا سوي الامام الصادق عليه السلام و انهم يطمعون في أمر ليس لهم، و يستخدمون بيعة النفس الزكية لمصالحهم حيث انهم كانوا علي علم بأن خططهم لن تخدع الامام الصادق عليه السلام، و لهذا السبب حينما أعلن الخلافة العباسية كان أول ما أقدم عليه السفاح ابي العباس و المنصور العباسي القضاء علي محمد و أخيه ابراهيم، حيث اختفيا بعد أن انكشفت المؤامرة و انتهي أمرهما بالمواجهة المسلحة فقتلا في سنة 145 ه.

و أصبح الهم الوحيد لأبي جعفر المصنور العباسي أن يقتل محمد النفس الزكية حيث كانت في عنقه بيعته.

قال أبوالفرج الاصبهاني (ت / 356 ه): «أمر أبوجعفر عيسي: اذا قتل محمدا ان قد أن لا يذبح طائرا فليفعل، و قال له: أفهمت يا أباموسي ثلاثا قال: فهمت. قال: فنفذ عيسي و معه أربعة آلاف، و محمد بن أبي العباس، و محمد بن زيد بن علي بن الحسين، و القاسم بن الحسن بن زيد، و محمد بن عبدالله الجعفري، و حميد بن قحطبة. فسار عيسي، و بلغ محمدا مسيره فخندق علي المدينة خندق رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، و خندق علي أفواه السكك، فلما كان عيسي بفيد كتب الي محمد بن عبدالله يعطيه الأمان، و بعث بكتابه اليه و الي أهل المدينة مع محمد بن زيد فتكلم، فقال: يا أهل المدينة، أنا محمد بن زيد، و الله لقد تركت أميرالمؤمنين حيا، و هذا عيسي بن موسي قد أتاكم، و هو يعرض عليكم الأمان.

و تكلم القاسم بن الحسن بمثل ذلك، فقال أهل المدينة: قد خلعنا أبا الدوانيق فكتبت محمد الي عيسي يدعوه الي طاعته، و يعطيه الأمان» [4] .

قال أبوالفرج: أخبرني عمر، قال: حدثنا أبو زيد، قال: حدثني محمد بن



[ صفحه 204]



اسماعيل، قال: حدثني أبوالحجاج المنقري، قال: رأيت محمدا يومئذ و ان أشبه ما خلق الله به لما ذكر عن حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه [و معه سيف] يفري الناس بسيفه ما يقاربه أحد الا قتله، لا و الله ما يليق شيئا، حتي رماه انسان كأني أنظر اليه أحمر أزرق بسهم، و دهمتنا الخيل، فوقف الي ناحية جدار، و تحاماه الناس، فوجد الموت، فتحامل علي سيفه فكسره، فسمعت جدي يقول: كان معه سيف رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ذوالفقار.

حدثني علي بن العباس المقانعي، قال: أنبأنا بكار بن أحمد، قال: حدثنا اسحاق ابن يحيي، عن محمد بن ابراهيم بن عبدالله بن محمد بن الحسن، قال: «لما كان اليوم الذي قتل فيه محمد قال لاخته: اني في هذا اليوم علي قتال القوم، فان زالت الشمس، و أمطرت السماء فاني أقتل، و ان زالت الشمس و لم تمطر السماء، و هبت الريح فاني أظفر بالقوم، فاذا زالت الشمس فاسجري التنانير، و هيئي هذه الكتب، فان زالت الشمس و أمطرت السماء فاطرحي هذه الكتب في التنانير، فان قدرتم علي بدني، و لم تقدروا علي رأسي فأتوا به ظلة بني نبيه علي مقدار أربعة أذرع أو خمسة فاحفروا لي حفيرة، و ادفنوني فيها. فلما مطرت السماء فعلوا ما أمرهم به» [5] .

و قال أبوالفرج: أخبرني عمر، قال: حدثنا أبوزيد، قال: حدثنا أزهر بن سعد، قال: «دخل حميد بن قحطبة من زقاق أشجع علي محمد عليه السلام فقتله:

و قال المدائني: ان محمدا قال لحميد بن قحطبة: ألم تبايعني، فما هذا؟.

و قال: قال: هكذا نفعل بمن يفشي سره الي الصبيان» [6] .

و قال: أخبرني عمر، قال: حدثنا أبوزيد، قال: حدثني أبوالحسن الحذاء قال: حدثني مسعود الرحال، قال: رأيت محمدا يومئذ باشر القتال بنفسه، فاني أنظر اليه حين ضربه رجل بسيف دون شحمة أذنه اليمني فبرك لركبتيه، و تعادوا عليه،



[ صفحه 205]



و صاح حميد بن قحطبة: لا تقتلوه، فكفوا عنه حتي جاء حميد فاحتز رأسه. لعن الله حميدا و غضب عليه» [7] .

و قال «أخبرني عمر، قال: حدثني أبوزيد، قال: حدثنا يعقوب بن القاسم، قال: حدثنا علي بن أبي طالب، قال: قتل محمد بن عبدالله قبل العصر يوم الاثنين لأربع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان» [8] .

قال الجلالي: و يظهر بوضوح من كلام حميد بن قحطبة الذي بايع محمد النفس الزكية ثم عاد و قتله و احتز رأسه حيث قال: «هكذا نفعل ممن يفشي سره الي الصبيان» ان الموقف العباسي من آل البيت كان مخططا و أن هذه سيرة الطغاة الذين لا يعرفون الا و لا ذمة و لا عهدا و لا أمانا، بل السياسة الخادعة فقط، و ان النفس الزكية وقع فريسة لهذه السياسة الماكرة.


پاورقي

[1] مقاتل الطالبيين: 207.

[2] الطبري 6: 9.

[3] مقاتل الطالبيين: 224 والارشاد 192: 2.

[4] مقاتل الطالبيين: 236.

[5] مقاتل الطالبيين: 236.

[6] مقاتل الطالبيين: 238.

[7] مقاتل الطالبيين: 238.

[8] مقاتل الطالبيين: 242.