بازگشت

محمد بن صالح (القرن الثاني الهجري)


يدور شخصيته بين جماعة، لا يخلو من ظن و تخمين و عناية، و لعل، أقربهم «البلخي» الذي ترجمه ابن حجر العسقلاني (ت / 852 ه) حيث قال: «محمد بن صالح البلخي، روي عن أبي سليمان الجوزجاني صاحب محمد بن الحسن، و عنه أحمد بن حامد البلخي شيخ مجهول. قال الذهبي: خبره منكر و هو لا يعرف» [1] .

و الظاهر أنه يعني بمحمد بن الحسن الشيباني بالولاء صاحب أبي حنيفة، المولود سنة 132 ه، و المتوفي سنة 189 ه سافر الي ايران حين خرج بصحبة هارون الرشيد، و عليه الطبقة تساعد ان يكون اياه، يؤيد ذلك بلخيته، و أما رمي الرجل بالجهالة و نكران خبره فهي عادة معروفة عن الذهبي. و لا يعبأ بالدعوي من دون دليل.



[ صفحه 176]



و من المحتمل ضعيفا: أن يكون هو محمد بن صالح بن مهران البصري، أبو عبدالله، و يقال: أبوجعفر بن النطاح القرشي، مولي بني هاشم الملقب بابن التياح ذكره ابن حبان في الثقات، قال الخطيب: قدم بغداد وحدث بها، و كان اخباريا نسابة راوية للسير، و له كتاب الدولة، و هو أن من صنف في أخبارها كتابا. قال ابن شاهين: مات سنة 252 ه [2] .

و أبعد احتمالا: أن يكون هو محمد بن صالح بن عبدالرحمن البغدادي أبوبكر الأنماطي الصوفي الحافظ المعروف ب «كيلجة» المتوفي سنة 271 ه. [3] .

و لم اقف في الأسانيد علي من يصح ان يكون في هذه الطبقة.

و قد ورد محمد بن صالح في سلسلة عدة أسانيد ورد اسمه فيها من دون لقب، فهو يروي فيها عن أبي محمد و هو الامام الحسن العسكري عليه السلام كما في بحارالأنوار 42: 52 و 328: 51، و في بحارالأنوار 185: 53 لقب بالهمداني، و بالدارمي في البحار 60: 4، و بالخثعمي في البحار 293: 50، و في هذه الأخيرة اشارة الي أن الامام كتب له: «صاحب الزنج ليس من أهل البيت» [4] .

و المراد بصاحب الزنج هو علي بن عبدالرحيم بن عبدالقيس الذي كان مع زيد بن علي حين خروجه، و خرج هو بالبصرة عام 255 ه و تبعه الزنج.

و عليه، تتأخر طبقته عن التأريخ المذكور، و لعل الهمداني و الخثعمي و الدارمي واحد، و هو محمد بن صالح الهمداني الذي عده الطوسي من أصحاب العسكري عليه السلام (ت / 260 ه).

و صالح بن محمد الهمداني عده الشيخ الطوسي من أصحاب الامام الجواد عليه السلام (ت / 220 ه) و الامام الهادي عليه السلام (ت / 254 ه) و وثقه [5] .



[ صفحه 177]



و ترجم ابنه محمد بن صالح من أصحاب الحجة مفصلا في تنقيح المقال للمامقاني 132: 3 و التفريشي: 171 و القهپائي 208: 3 و التستري 106: 5.

و عده البرقي من أصحاب الهادي عليه السلام، وعده ابن شهر آشوب في المناقب من ثقاة أبي الحسن علي بن محمد [العسكري] عليه السلام. [6] .

فان كلا من الدارمي و الخثعمي و الهمداني في طبقة واحدة، و ليس احد منهم في طبقة الرواي في سند الصحيفة.


پاورقي

[1] تهذيب التهذيب 226: 9.

[2] تهذيب التهذيب 227: 9.

[3] راجع ترجمته في تهذيب التهذيب 226: 9، و المنتظم 247: 12، و تأريخ ابن عساكر حرف الميم (269 - 266: 53).

[4] و أنظر أيضا كشف الغمة 215: 3.

[5] رجال الطوسي 461 و 402، و تنقيح المقال 94: 2.

[6] معجم رجال الحديث 82: 9.