بازگشت

علي بن مالك (حدود 410 ه)


قال الشيخ الطوسي (ت / 460 ه) في كتاب رجاله: «علي بن مالك، روي عنه ابن همام دعاء الصحيفة» [1] .

و كل من تأخر عنه نقل كلامه بلفظه، و المفهوم من كلامه لا يزيد علي اسمه و اسم أبيه و الراوي عنه و المروي و هو دعاء الصحيفة.

و من نسختها المخطوطة نستخلص أن المروي عنه هو محمد بن همام و ليس لدينا معلومات أكثر من ذلك، و حيث أنه شيخ ابن همام المتوفي سنة 332 ه، فالطبقة نقتضي أنه من أبناء المائتين.

و الظاهر أنه العطار المخرمي الذي ترجمه الخطيب البغدادي (ت / 410 ه) بقوله: «علي بن مالك بن يزيد، العطار المخرمي. حدث عن الحكم بن موسي، و محمد بن بشار بندار، و عبدالعزيز بن منيب المروزي، و محمد بن أحمد بن صالح الاصطخري. روي عنه محمد بن خلف وكيع، و محمد بن مخلد، و محمد بن عبدالملك التاريخي. أخبرنا محمد بن عبدالواحد، حدثنا محمد بن العباس قال: قري ء علي ابن المنادي و أنا أسمع، قال: و مات من ناحيتنا علي بن مالك العطار لأربع خلون من شعبان سنة تسع و سبعين، كان صالح المعرفة بالحديث» [2] .

و يظهر، تحديد تأريخ وفاته بعام 279 ه من كلام ابن المنادي في ترجمة علي بن الموفق الذي ترجمه الخطيب قبل ذلك في تأريخ بغداد [3] ، كما يظهر مما يأتي ان «واو العطف» محذوفة قبل كلمة «وكيع».



[ صفحه 172]



قال محمد بن اسماعيل البخاري (ت / 256 ه) صاحب الجامع الصحيح، في كتابه التأريخ ما لفظه: «علي بن مالك يعد في الكوفيين، عن الضحاك بن مزاحم. روي عنه وكيع، منقطع» [4] .

قال الجلالي: وكيع هذا هو ابن الجراح بن مليح الرواسبي، ترجمه أحمد بن علي العسقلاني (ت / 852 ه) بقوله:

«أبوسفيان الكوفي ثقة حافظ عامل من كبار التاسعة، مات في آخر سنة ست أو أول سبع و تسعين، و له سبعون سنة» [5] .

و الطبقة التاسعة عنده: من كان بعد المائتين، فعليه حيث يروي وكيع المتوفي سنة 297 ه، عن ابن مالك فالطبقة تساعد أن يكون هو.

و نقل المامقاني (ت / 1351 ه) كلام الشيخ، و زاد قوله: «و ظاهره كونه اماميا و ظاهر عد ابن داود [الحلي] اياه في الباب الأول كونه معتمدا، و لم أجد له مستندا» [6] .

و هذا الاستظهار مبني علي ما تسالمت عليه كلمات الأصحاب من أن المترجمين في فهرست الشيخ من الامامية الا من صرح فيه بالخلاف، و الجدير بالملاحظة أن علي بن مالك هذا من طبقة أبي عبدالله جعفر بن محمد بن مالك بن عيسي بن سابور الكوفي المولي الذي أكثر الاسكافي الرواية عنه، راجع ترجمته في رجال النجاشي [7] ، و رواياته في جامع الرواة [8] ، و لعله يجمعهما النسب أو وقع التصحيف في الاسم.

من مراجع ترجمته: رجال الشيخ: 53 و جامع الرواة 596: 1 و نقد الرجال: 241 و مجمع الرجال 213: 4 و تنقيح المقال 312: 2 و نوابغ الرواة: 194.



[ صفحه 173]




پاورقي

[1] رجال الطوسي: 485.

[2] تأريخ بغداد 113: 12.

[3] المصدر السابق: 112.

[4] التاريخ الكبير 294: 3 - 3.

[5] تقريب التقريب 331: 2.

[6] تنقيح المقال 302: 3.

[7] رجال النجاشي: 88.

[8] جامع الرواة 161: 1.