بازگشت

نسخة السديد


قال شيخنا العلامة أعلي الله مقامه (ت / 1389 ه) ما لفظه:

«... علي بن أحمد السديد. كتب لنفسه نسخة من «الصحيفة السجادية» من نسخة كانت بخط أبي الحسن علي بن محمد بن السكون الحلي المتوفي حدود 606 ه و فرغ صاحب الترجمة من كتابة النسخة و مقابلتها في 643، ثم قابلها ثانيا مع نسخة كانت بخط ابن ادريس في 654...» [1] .

و قد جاء علي النسخة المعتمده ما نصه:

«نقلت هذه الصحيفة من خط علي بن السكون و تتبع اعرابها عن أقصاه حسب الجهد الا مازاغ عنه النظر و حسر عنه البصر، و ذلك في شهر ذي الحجة سنة 642.

و أيضا:

«بلغت مقابلة و تصحيحا بالنسخة المنقول منها فصححت حسب الجهد الا ما زاغ عنه النظر و حسر عنه البصر، و ذلك في شهر ذي الحجة سنة 642 ه و لله الحمد. و عارضتها بأصلها المذكور.

و فيها و حكي المجلسي (ت / 1111 ه) عن خط الشهيد الثاني أن النص المذكور



[ صفحه 70]



أولا كان بخط الشيخ سديد الدين علي بن أحمد الحلي» [2] .

و أيضا علي النسخة المعتمده ما نصه:

«بلغت مقابلة مرة ثانية بخط السعيد محمد بن ادريس رحمة لله عليه (ت / 598 ه) بحسب ما وصل اليه الجهد و لله الحمد، و ذلك في شهر ذي القعدة من سنة أربع و خمسين و ست مائة (654) و كل ما علي هامشها من حكاية سين و نسخة (ح س) [3] فانه عن ابن ادريس، و كذلك جميع ما يوجد بين السطور و عليه سين فانه حكاية خطه، و أما ما كان نسخة بلا سين فمنها ما هو بخط ابن السكون، و منها ما هو بخط ابن ادريس رحمته الله.

صورة خط ابن ادريس في مقابلته: بلغ العرض بأصل خير الموجود، و بذل فيه الجهد و الطاقة، الا ما زاغ عنه النظر، و حسر عنه البصر» [4] .

و محمد بن ادريس (ت / 598 ه) و لا أعرف مصدر نسخة ابن ادريس، و قد جاء في كلام شيخنا العلامة ما لفظه: «و قد وجد الشيخ علي بن أحمد المعروف بالسديدي، نسخة الصحيفة بخط ابن السكون فيها اختلافات مع سائر النسخ مثل نسخة ابن ادريس التي فرغ منها في رجب 570 ه و قد فرغ علي بن أحمد السديدي من كتابته نسخته عن نسخة ابن السكون، و مقابلتها بها سنة 642 ه ثم قابلها ثانية مع نسخة ابن ادريس في سنة 654 ه» [5] .

كما و لا يعرف بالضبط المستند الذي عليه اعتمد ابن ادريس في تصحيح نسخته، و هو المعروف بآرائه الشاذة التي منها عدم حجية الخبر الواحد، وظني أنه اجتهد في تصحيحاته كما توفقنا علي ذلك مقارنة نسخته و المشهورة (راجع الجدول).



[ صفحه 71]



و يؤيد ذلك ما نقله شيخنا العلامة عن شرح الصحيفة لابن ادريس التي رأي نسخة منه و نقل عن المقدمة عن ابن ادريس ما لفظه:

«و كان فيها [الصحيفة] ألفاظ لغوية فكتبت علي بعض منها، و رمزت ما كان من غيري بحرف كتابه، و ما كان مني بحرف سين» [6] .

و في نسختنا المعتمدة رموز اخري غير معروفة ك (ع) و (ح) و (رخ) و (معا).

و قد جاء في نقل الشهيد الثاني: أن الرمز (ح س) أيضا لنسخة ابن ادريس [7] و لم يرد ذلك في النسخة المعتمدة. [8] .

هذا، مع ان ما في النص المتقدم: (ما كان نسخة بلا سين فمنها ما هو بخط ابن الكسون و منها و منها ما هو بخط ابن ادريس) من الترديد و الاجمال ما لا يخفي.


پاورقي

[1] الأنوار الساطعة: 100، ط / بيروت 1972 م.

[2] بحارالأنوار 134: 108.

[3] و ان في نسخة الشهيد الثاني زيادة (ح س)، راجع البحار 13: 108، و أيضا 233: 107 و الحكمة رقم 527 بعد دعائه عليه السلام في استكشاف الهموم (الذريعة 388: 13).

[4] م / المشكاة: 122 - ب.

[5] الذريعة 18: 15.

[6] الذريعة 358: 13.

[7] بحارالأنوار 14: 108.

[8] م / المشكاة: 122 - ب.