بازگشت

في القرن 15


1400 شرح: محمد جواد مغنية باسم في ظلال الصحيفة [1] .

1402 شرح: عز الدين الجزائري [2] .

1403 الدليل الي موضوعات الصحيفة لمحمد حسين المظفر [3] .

1403 طبعة مركز الثقافة الدينية لندن، عن خط الشيخ عباس مصباح زاده، لندن 1403 ه.

1405 طبعة المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية بدمشق، بتحقيق علي أنصاريان مع الدليل الموضوعي و المعجم اللغوي و الفهارس الفنية.

1408 طبعة الادارة المحمدية لندن، عن خط السيد تهذيب حسين النقوي و ترجمة انجليزية لوليم جك KCITIHC.W.

1411 الصحيفة السجادية الجامعة، للسيد محمد باقر الموحدي الأبطحي جمع فيها الصحيفة و مستدركاتها [4] .



[ صفحه 66]



1415 طبعة بتقديم السيد محمد باقر الصدر رحمته الله طبعة دار التيار الجديد بيروت و اخري مع الأصل بالأوفسيت بدون تأريخ عن خط علاء الدين محمد بن محمد الحافظ التبريزي المؤرخة 981 ه.

هذا بعض ما وقفت عليه يدي من النسخ المؤرخة حول الصحيفة، و ما أكثر مالم يؤرخ منها، و نظرة خاطفة الي الصحيفة عبر القرون، توقفنا علي مدي اهتمام الذين يعتزون بتراث أهل البيت عليهم السلام علي هذه الصحيفة و الاحتفاظ بها بالوسائل المعروفة في كل عصر و مصر، فقد كان هذا التراث محصورا في دائرة سلالة آل البيت عليهم السلام و حافظوا عليها بالاملاء و الرواية و الكتابة، و كان أول من أخرجها عن هذه الدائرة هو المتوكل عمر بن هارون البلخي (ت / 194 ه) و طبيعي أن يحاربه كل من ناوي ء أهل البيت عليهم السلام.

و في القرن الرابع حيث كان لشيعة أهل البيت متنفسا في خلال الحكم البويهي كثرت رواية الصحيفة و الاجازة استمرت كذلك حتي القرن العاشر حيث قامت الدولة الصفوية علي أساس المذهب، و من ثم كثرت العناية بها بالكتابة و الاجازة و الشرح و الترجمة و التعليق.

و في مطلع الثالث عشر كثرت طبعات الصحيفة الحجرية في ايران و الهند و الترجمة الفارسية.

و في القرن الرابع عشر، ترجمت الي اللغات الأوربية.

جيلا بعد جيل منذ عصر التأليف حتي اليوم؟!.


پاورقي

[1] ط / دار التعارف بيروت 1400.

[2] ط / بيروت 1402.

[3] ط / جماعة المدرسين في الحوزه العلمية بقم.

[4] ط / قم.