بازگشت

رواية ابن الاعلم


و فيها روي أبوالحسن علي بن النعمان الأعلم [المصري] ، عن عمير بن المتوكل، عن المتوكل - مجمع الاسانيد -، و لم يذكر الطوسي و لا النجاشي اسنادا له الي الصحيفة، و انما تواترت أسانيد الاجازات عن ابن المفضل محمد بن عبدالله الشيباني (ت / 380 ه)، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد بن الحسن العلوي (ت / 380 ه)، عن محمد بن محمد بن عمره الخطاب الزيات (ت / 270 ه)، عن علي بن النعمان الأعلم المذكور، باسناده الي المتوكل.

و يظهر مما ذكره المجلسي الأول (ت / 1070 ه) ان للشيخ محمد بهاء الدين العاملي (ت / 1031 ه) دورا كبيرا في شهرة هذه النسخة خاصة، واليك نص كلامه:



[ صفحه 25]



«و العمدة في ذلك أني كنت في أوائل البلوغ أو قبله طالبا للتقرب الي الله بالتضرع و الابتهال، فرأيت في الرؤيا صاحب الزمان و خليفة الرحمن صلوات الله عليه، و سألت منه صلوات الله عليه مسائل أشكلت علي، ثم قلت: يابن رسول الله ما يتيسر لي ملازمتكم دائما، اريد أن تعطيني كتابا أعمل عليه: فأعطاني صحيفة عتيقة. فلما انتبهت وجدت تلك الصحيفة في كتب وقف المرحوم المبرور آقا غدير، فأخذتها و قرأتها علي الشيخ بهاء الدين محمد العاملي (ت / 1031 ه)، و كتبت صحيفتي من تلك الصحيفة، و قابلتها مرارا مع النسخة التي كتبها الشيخ شمس الدين محمد صاحب الكرامات جد أبي شيخنا بهاء الدين محمد، و قال: كتبت تلك الصحيفة من نسخة بخط الشهيد رضي الله عنه، و قال: كتبتها من نسخة بخط السديدي رحمته الله، و قال: كتبتها من نسخة بخط علي بن السكون، و قابلتها مع النسخة التي كانت بخط عميد الرؤساء و مع النسخة التي كانت بخط ابن ادريس.

و ببركة مناولة صاحب الزمان صلوات الله عليه انتشرت نسخة الصحيفة في جميع بلاد الاسلام، سيما اصفهان، فانه شذ بيت لا تكون الصحيفة فيه» [1] .

و هذه النسخة الاصفهانية صارت في عصرنا في حوزة خبير المخوطات و حاميها المتكلم المتأله السيد محمد المشكاة الذي بلغني نعيه في سنة 1401 ه، و سعي رحمته الله في نشرها معتمدا علي نسخة المولي المجلسي (ت / 1111 ه) ابن المجلسي الأول) / 1070 ه)، و قد قرأها علي أبيه و أجازه بها. و نشر رحمته الله هذه الصحيفة مزدانة بمقدمة ضافية عام 1361 ه. و قد وقفت علي نسخة اخري مخطوطة في مكتبة المشكاة المذكور رحمته الله من النسخة المشهورة و بذيلها ملحقات، و هي من الاجازات و البلاغات التي أشار اليها المجلسي الأول رحمته الله.

و هذه النسخة بخط غلام علي الشهير بمحمد أمين في 10 ذي الحجة 1079 ه، عن نسخة بخط محمد بن مكي الشهيد الأول (ت / 786 ه) كتبها في 11 شعبان



[ صفحه 26]



772 ه، أي قبل استشهاده بأربعة عشر عاما، علي نسخة محمد بن علي بن أحمد السديد بتأريخ ذي الحجة 642 ه، عن نسخة علي بن السكون، و علي نسخة ابن السكون اجازة بخط عميد الرؤساء هبة الله بن حامد، مؤرخة 603 ه [2] كما عن نسخة بخط محمد بن ادريس الحلي (ت / 598 ه) بتأريخ ذي القعدة 654 ه، و قد صورت هذه النسخة.

و لم يقتصر اهتمام الأصحاب بهذه الرواية بالنسخ و الاجازة، بل اهتم بعضهم بحفظها عن ظهر القلب، منهم: علم الهدي النقوي الكابلي (ت / 1368 ه) [3] .

و بالغ المحدث النوري (ت / 1132 ه) في مقابلة النسخة المشهورة بنسخ مقروة علي الشيخ البهائي و عليها خطه و شهادته، و نسخة اخري مقروءة علي المجلسي الثاني و عليها اجازته، و عين مواضع الاختلاف فيها صريحا، و كتب التفاصيل بخطه، و قد قابلها خمس مرات و قال عنها: «ينبغي أن تعرض عليها سائر النسخ، و تسمي بالمعصومة» [4] .

و أقدم نسخة وقفت عليها من الصحيفة المشهورة: نسخة مؤرخة 694 هجرية بخط ياقوت بن عبدالله المستعصمي في المكتبة الملكية، و لم يلب طلبي بتصويرها، و قد وصفها مفهرس المكتبة في فهرسها المطبوع 1352 بطهران [5] ، و التأمل في هذه النسخة المشهورة يفيد امورا:

الأول: ان النسخة المشهورة جمعت بين روايتين من روايات الصحيفة، هما رواية ابن المطهرر و التي اتخذت أصلا، و رواية ابن الأعلم التي اتخذت فرعا.

الثاني: ان رواية ابن المطهر اشتملت علي ذكر الأبواب، نقلها بلفظها الجامع في مقدمة الصحيفة المشهورة، و النسخة المفردة من الرواية لا تشتمل علي ذكر الأبواب.

الثالث: ان الشهيد الأول صرح بأن في الأصل في نسخته مواضع مهملة التقييد،



[ صفحه 27]



فنقلها علي ماهي عليه [6] ، و لا يعلم مواضع الاهمال هذه في المشهورة اليوم.

الرابع: ان المشهورة تنص علي أن المتوكل بن هارون ضبط عدد الأدعية بخمسة و سبعين بابا، و قال مانصه: «سقط عني منها أحد عشر بابا، و حفظت منها نيفا و ستين» [7] ، و ليس في روايتي ابن المطهر و لا في رواية ابن مالك ذكر للعدد و لا للنقص، مع ان عدد أبواب الأدعية الموجودة اليوم في الصحيفة المشهورة (54) دعاء، فالناقص اذا (21) دعاء، و لا يعرف السبب في النقص أولا ثم أخيرا، و من هنا ولدت الحاجة الي تكملة العدد.


پاورقي

[1] بحارالأنوار 60: 110. روضة المتقين 431: 14.

[2] راجع فهرست المشكاه دانشگاه، آب 169 - 167.

[3] اجازة الحديث، للسيد المرعشي: 161.

[4] الذريعة 265: 21.

[5] فهرس المكتبة الملكية: 787.

[6] نسخة المشكاة: رقم 123 / 73.

[7] رواية ابن المتوكل: 78، ط / المشكاة.