بازگشت

في القرن 15


1400 شرح: محمد جواد مغنية باسم في ظلال الصحيفة [1] .

1402 شرح: عزالدين الجزائري [2] .

1403 الدليل الي موضوعات الصحيفة لمحمد حسين المظفر [3] .

1405 طبعة المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية بدمشق، بتحقيق علي أنصاريان مع الدليل الموضوعي و المعجم اللغوي و الفهارس الفنية.



[ صفحه 59]



1408 طبعة الادارة المحمدية لندن، عن خط السيد تهذيب حسين النقوي و ترجمة انجليزية لوليم چتك kcitihC.

1411 الصحيفة السجادية الجامعة، للسيد محمد باقر الموحدي الابطحي جمع فيها الصحيفة و مستدركاتها [4] .

1415 طبعة بتقديم السيد محمد باقر الصدر رحمه الله طبعة دار التيار الجديد بيروت و أخري مع الاصل بالاوفسيت بدون تأريخ علي خط علاءالدين محمد بن محمد الحافظ التبريزي المؤرخة 981 ه.

هذا بعض ما وقفت عليه من النسخ المؤرخة حول الصحيفة، و ما أكثر ما لم يؤرخ منها، و نظرة خاطفة الي الصحيفة عبر القرون توقفنا علي مدي اهتمام الذين يعتزون بتراث أهل البيت عليهم السلام بهذه الصحيفة والاحتفاظ بها بالوسائل المعروفة في كل عصر و مصر، فقد كان هذا التراث محصورا في دائرة سلالة آل البيت عليهم السلام و حافظوا عليها بالاملاء و الرواية و الكتابة، و كان أول من أخرجها عن هذه الدائرة هو المتوكل عمر بن هارون البلخي (ت 194 ه) و طبيعي أن يحاربه كل من ناوي أهل البيت عليهم السلام.

و في القرن الرابع حيث كان لشيعة أهل البيت متنفسا في خلال الحكم البويهي كثرت رواية الصحيفة و الاجازة و استمرت كذلك حتي القرن العاشر حيث قامت الدولة الصفوية علي أساس المذهب، و من ثم كثرت العناية بها بالكتابة و الاجازة و الشرح و الترجمة و التعليق.

و في مطلع القرن الثالث عشر كثرت طبعات الصحيفة الحجرية في ايران و الهند و ترجمتها الفارسية.

و في القرن الرابع عشر، ترجمت الي اللغات الاوروبية.

و سبحان الله، هل يتمتع كتاب بعد كتاب الله بهذه العناية المتسلسلة جيلا بعد جيل منذ عصر التأليف حتي اليوم؟!.



[ صفحه 60]




پاورقي

[1] ط / دار التعارف بيروت 1400.

[2] ط / بيروت 1402.

[3] ط / جماعة المدرسين في الحوزة العلمية قم.

[4] طبع في قم.