بازگشت

الغيبة


1. الصدوق حدثنا علي بن أحمد رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن أبي عبدالله الكوفي، عن مويس بن عمران عن عمه الحسين بن يزيد، عن الحسن بن علي ابن أبي حمزة، عن أبيه عن يحيي بن أبي القاسم، عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله:الأئمة بعدي اثنا عشر أولهم علي بن أبي طالب و آخرهم القائم هم خلفائي و أوصيائي و أوليائي و حجج الله علي أمتي بعدي المقربهم مؤمن و المنكر لهم كافر [1] .

2. عنه حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار رضي الله عنه، قال: حدثنا أبي، عن محمد بن احمد بن يحيي بن عمران الأشعري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن الحسن عن أبي سعيد العصفري، عن عمرو بن ثابت، عن أبي حمزة، قال: سمعت علي بن الحسين عليهماالسلام يقول: ان الله تبارك و تعالي خلق محمدا و عليا و الائمة الأحد عشر من نور عظمته أرواحا في ضياء نوره يعبدونه قبل خلق الخلق يسبحون الله عزوجل و يقدسونه و هم الائمة الهادية من آل محمد عليهم السلام [2] .

3. عنه حدثنا علي بن عبدالله الوراق، قال: حدثنا محمد بن هارون الصوفي، عن عبدالله بن موسي، عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسني رضي الله عنه، قال: حدثني صفوان بن يحيي، عن ابراهيم بن أبي زياد، عن أبي حمزة الثمالي عن أبي خالد الكابلي قال: دخلت علي سيدي علي بن الحسين زين العابدين عليهماالسلام: قلت له:



[ صفحه 328]



يا ابن رسول الله أخبرني بالذين فرض الله عزوجل طاعتهم و مودتهم و أوجب علي عباده الاقتداء بهم بعد رسول الله صلي الله عليه و آله؟

فقال لي: يا كنكر ان أولي الأمر الذين جعلهم الله عزوجل ائمة للناس و أوجب عليهم طاعتهم: أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب، ثم الحسن، ثم الحسين ابنا علي بن أبي طالب ثم انتهي الأمر الينا ثم سكت، فقلت له: يا سيدي روي لنا عن أميرالمؤمنين علي عليه السلام ان الأرض لا تخلو من حجة لله جل و عز علي عباده فمن الحجة و الامام بعدك؟ قال: ابني محمد و اسمه في التوراة باقر يبقر العلم بقرا هو الحجة و الامام بعدي و من بعد محمد ابنه جعفر و اسمه عند أهل السماء الصادق فقلت له: يا سيدي فكيف صار اسمه الصادق و كلكم صادقون.

قال: حدثني أبي عن أبيه عليهماالسلام أن رسول الله صلي الله عليه وآله قال: اذا ولد ابني جعفر ابن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام فسموه الصادق فان للخامس من ولده ولدا اسمه جعفر يدعي الامامة اجتراء علي الله و كذبا عليه فهو عندالله جعفر الكذاب المفتري علي الله عزوجل و المدعي لما ليس له بأهل المخالف علي أبيه و الحاسد لأخيه ذلك الذي يروم كشف ستر الله عند غيبة ولي الله عزوجل.

ثم بكي علي بن الحسين عليهماالسلام بكاء شديدا ثم قال: كأني بجعفر الكذاب و قد حمل طاغية زمانه علي تفتيش أمر ولي الله و المغيب في حفظ الله و التوكيل بحرم أبيه جهلا منه بولادته و حرصا منه علي قتله ان ظفر به طمعا في ميراثه حتي يأخذه بغير حقه، قال أبو خالد: فقلت له: يا ابن رسول الله و ان ذلك لكائن فقال: اي و ربي ان ذلك لمكتوب عندنا في الصحيفة التي فيها ذكر المحن التي تجري علينا بعد رسول الله صلي الله عليه وآله، قال أبو خالد: فقلت: يا ابن رسول الله



[ صفحه 329]



صلي الله عليه وآله و الائمة بعده يا أبا خالد ان أهل زمان غيبته القائلين بامامته والمنتظرين لظهوره أفضل من أهل كل زمان لأن الله تبارك و تعالي أعطاهم من العقول و الافهام والمعرفة ما صارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة و جعلهم في ذلك الزمان بمنزلة المجاهدين بين يدي رسول الله صلي الله عليه وآله بالسيف، اولئك المخلصون حقا و شيعتنا صدقا والدعاة الي دين الله عزوجل سرا و جهرا و قال علي بن الحسين عليهماالسلام انتظار الفرج من أعظم الفرج.

حدثنا بهذا الحديث علي بن أحمد بن موسي و محمد بن أحمد الشيباني، و علي ابن عبدالله الوراق، عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي عن سهل بن زياد الأدمي، عن عبدالعظيم بن عبدالله الحسني رضي الله عنه، عن صفوان، عن ابراهيم بن أبي زياد، عن أبي حمزة الثمالي عن أبي خالد الكابلي عن علي بن الحسين عليهماالسلام [3] .

4. عنه حدثنا الشريف أبو الحسن علي بن موسي بن أحمد بن ابراهيم بن محمد بن عبدالله بن موسي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام قال: حدثنا أبو علي محمد بن همام قال: حدثنا أحمد بن محمد النوفلي، قال: حدثنا أحمد بن هلال، عن عثمان بن عيسي الكلابي، عن خالد بن نجيح عن حمزة بن حمران، عن أبيه حمران بن أعين، عن سعيد بن جبير قال: سمعت سيد العابدين علي بن الحسين عليهماالسلام يقول:

في القائم منا سنن من الانبياء سنة من أبينا آدم عليه السلام و سنة من نوح و سنة من ابراهيم، و سنة من موسي، و سنة من عيسي، و سنة من أيوب و سنة من محمد صلوات الله عليهم، فأما من آدم و نوح فطول العمر و أما من ابراهيم فخفاء الولادة و اعتزال الناس و أما من موسي فالخوف و الغيبة و أما من عيسي فاختلاف الناس



[ صفحه 330]



فيه، و أما من أيوب فالفرج بعد البلوي، و أما من محمد صلي الله عليه وآله فالخروج بالسيف [4] .

5. عنه حدثنا محمد بن علي بن بشار القزويني، قال: حدثنا أبوالفرج المظفر ابن أحمد قال: حدثنا محمد بن جعفر الكوفي الأشعري قال: حدثنا موسي بن عمران النخعي عن عمه الحسين بن يزيد، عن حمزة بن حمران عن أبيه عن سعيد بن جبير، قال: سمعت سيد العابدين علي بن الحسين عليهماالسلام يقول: في القائم سنة من نوح و هو طول العمر [5] .

6. عنه بهذا الاسناد قال: قال علي بن الحسين سيد العابدين عليهماالسلام: القائم منا تخفي ولادته علي الناس حتي يقولوا: لم يولد بعد ليخرج حين يخرج و ليس لأحد في عنقه بيعة [6] .

7. عنه حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه، قال: حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم، عن أبيه عن بسطام بن مرة، عن عمرو بن ثابت قال: قال علي بن الحسين سيد العابدين عليهماالسلام: من ثبت علي موالاتنا في غيبة قائمنا أعطاه اله عزوجل أجر ألف شهيد من شهداء بدر و أحد [7] .

8. عنه حدثنا محمد بن محمد بن عصام الكليني رضي الله عنه قال: حدثنا محمد بن يعقوب الكليني قال: حدثنا القاسم بن العلاء قال: حدثنا اسماعيل بن علي القزويني قال: حدثني علي بن اسماعيل عن عاصم بن حميد الحناط عن محمد بن قيس، عن ثابت الثمالي عن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام انه قال: فينا نزلت هذه الآية:«و أولوا الأرحام بعضهم أولي ببعض في كتاب الله».

فينا نزلت هذه الآية: «و جعلها كلمة باقية في عقبه» و الامامة في عقب



[ صفحه 331]



الحسين بن علي بن أبي طالب عليهماالسلام الي يوم القيامة و ان للقائم منا غيبتين احداهما أطول من الأخري اما الأولي فستة أيام أو ستة أشهر أو ستة سنين، و أما الأخري فيطول امرها حتي يرجع عن هذا الأمر أكثر من يقول به فلايثبت عليه الا من قوي يقينه و صحت معرفته و لم يجد في نفسه حرجا مما قضينا و سلم لنا أهل البيت [8] .

9. عنه بهذا الأسناد قال: قال علي بن الحسين عليهماالسلام: ان دين الله عزوجل لا يصاب بالعقوب الناقصة و الآراء الباطلة و المقائيس الفاسدة و لا يصاب الا بالتسليم فمن سلم لنا سلم و من اقتدي بنا هدي، و من كان يعمل بالقياس والرأي هلك، و من وجد في نفسه شيئا مما نقوله أو نقضي به حرجا كفر بالذي أنزل السبع المثاني و القرآن العظيم و هو لا يعلم [9] .

10. عنه حدثنا عبدالواحد بن محمد بن عبدوس النيسابوري العطار رضي الله عنه قال: حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري، عن حمدان بن سليمان قال: حدثني أحمد بن عبدالله بن جعفر الهمداني، عن عبدالله بن الفضل الهاشمي، عن هشام بن سالم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله القائم من ولدي اسمه اسمي، و كنيته كنيتي و شمائله شمائلي، و سنته سنتي يقيم الناس علي ملتي و شريعتي و يدعو هم الي كتاب ربي عزوجل من أطاعه فقد أطاعني، و من عصاه فقد عصاني، و من أنكره في غيبته فقد أنكرني، و من كذبه، فقد كذبني، و من صدقه، فقد صدقني الي الله أشكو المكذبين لي في أمره و الجاحدين لقولي في شأنه و المضلين لا متي عن طريقته «و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون» [10] .



[ صفحه 332]



11. عنه حدثنا أحمد بن محمد بن يحيي العطار رضي الله عنه قال: حدثنا أبي، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن أبي خالد القماط، عن ضريس، عن أبي خالد الكابلي، عن سيد العابدين علي بن الحسين عليهماالسلام، قال المفقودون عن فروشهم ثلاثمائة عشر رجلا عدة أهل بدر فيصبحون بمكة و هو قول الله عزوجل:«أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا» و هم أصحاب القائم عليه السلام [11] .

12. عنه باسناده عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن يحيي الحلبي، عن معمر بن يحيي، عن أبي خالد الكابلي، عن علي بن الحسين عليهماالسلام، قال: اذا بني بنو العباس مدينة علي شاطي ء الفرات كان بقاؤهم بعدها سنة [12] .

13. عنه حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن علي بن عبدالله بن المغيرة الكوفي، عن العباس بن عامر القصباني، عن ربيع بن محمد المسلي، عن الحسن بن ثوير بن أبي فاختة، عن أبيه، عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: اذا قام قائمنا أذهب الله عزوجل عن شيعتنا العاهة و جعل قلوبهم كزبر الحديد و جعل قوة الرجل منهم قوة أربعين رجلا و يكونون حكام الأرض و سنامها [13] .

14. النعماني حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة قال: حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي، قال: حدثنا اسماعيل بن مهران قال: حدثنا الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن الحكم بن أيمن عن ضريس الكناسي عن أبي خالد الكابلي قال: قال علي بن الحسين عليهماالسلام: لوددت أني تركت فكلمت الناس ثلاثا ثم قضي الله في ما أحب ولكن عزمة من الله أن نصبر ثم تلي هذه الآية «و لتعلمن نبأه بعد



[ صفحه 333]



حين» ثم تلا أيضا قوله تعالي «و لتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم و من الذين أشركوا أذي كثيرا و ان تصبروا و تتقوا فان ذلك من عزم الأمور» [14] .

15. عنه عن علي بن أحمد قال: حدثنا عبيدالله بن موسي العلوي، عن علي ابن ابراهيم بن هاشم، عن علي بن اسماعيل عن حماد بن عيسي، عن ابراهيم بن عمر اليماني، عن أبي الطفيل، عن أبي جعفر محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين عليهم السلام أن ابن عباس بعث اليه من يسأله عن هذه الآية «يا أيها الذين آمنوا اصبروا و صابروا و رابطوا» فغضب علي بن الحسين عليهماالسلام و قال للسائل وددت أن الذي أمرك بهذا و اجهني.

ثم قال: نزلت في أبي و فينا و لم يكن الرباط الذي أمرنا به بعد و سيكون ذلك ذرية من نسلنا المرابط، ثم قال: أما ان في صلبه - يعني ابن عباس وديعة ذرئت لنار جهنم سيخرجون أقواما من دين الله أفواجا و ستصبغ الأرض بدماء فراخ من فراخ آل محمد عليهم السلام تنهض تلك الفراخ في غير وقت و تطلب غير مدرك و يرابط الذين آمنوا و يصبرون و يصابرون حتي يحكم الله و هو خير الحاكمين [15] .

16. عنه أخبرنا عبدالواحد بن عبدالله بن يونس، قال: حدثنا محمد بن جعفر القرشي، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن سنان، عن ضريس، عن أبي خالد الكابلي، عن علي بن الحسين - أو عن محمد بن علي عليهماالسلام أنه قال: الفقداء قوم يفقدون من فرشهم فيصبحون بمكة و هو قول الله عزوجل «أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعا» و هم أصحاب القائم عليه السلام [16] .

17. عنه حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا أحمد بن يوسف بن



[ صفحه 334]



يعقوب أبو الحسن الجعفي، قال: حدثنا اسماعيل بن مهران، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة عن المفضل بن محمد الأشعري، عن حريز عن أبي عبدالله عليه السلام عن أبيه، عن علي بن الحسين عليهماالسلام انه قال: اذا قام القائم أذهب الله عن كل مؤمن العاهة و رد اليه قوته [17] .

18. أبو عبدالله المفيد قال أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولوية رحمه الله، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن ابن أبي عمير، عن عبدالله بن مسكان، عن بشر الكناسي، عن أبي خالد الكابلي، قال قال لي علي بن الحسين عليهماالسلام يا أبا خالد لتأتين فتن كقطع الليل المظلم، لا ينجو الا من أخذ الله ميثاقه أولئك مصابيح الهدي و ينابيع العلم، ينجيهم الله من كل فتنة مظلمة كأني بصاحبكم قد علا فوق نجفكم بظهر كوفان في ثلاثمائه و بضعة عشر رجلا جبرئيل عن يمينه و ميكائيل عن شماله، و اسرافيل امامه معه راية رسول الله صلي الله عليه وآله قد نشرها لا يهوي بها الي قوم الا أهلكهم الله عزوجل [18] .

19. روي المجلسي عن ابن طاووس باسناده عن الكابلي عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: يقتل القائم عليه السلام من أهل المدينة حتي ينتهي الي الأجفر و يصيبهم مجاعة شديدة قال: فيضجون و قد نبتت لهم ثمرة يأكلون منها و يتزودون منها و هو قوله تعالي شأنه «و آية لهم الأرض الميتة أحييناها و أخرجنا منها حبا فمنه ياكلون» ثم يسير حتي ينتهي الي القادسية قد اجتمع الناس بالكوفة و بايعوا السفياني [19] .



[ صفحه 335]




پاورقي

[1] كمال الدين: 259.

[2] كمال الدين: 318.

[3] كمال الدين: 319.

[4] كمال الدين:319.

[5] كمال الدين: 322.

[6] كمال الدين: 322.

[7] كمال الدين: 323.

[8] كمال الدين: 322.

[9] كمال الدين: 324.

[10] كمال الدين: 411.

[11] كمال الدين: 654.

[12] كمال الدين: 655.

[13] الخصال:541.

[14] غيبة النعماني: 198.

[15] غيبة النعماني: 199.

[16] غيبة النعماني: 313.

[17] غيبة النعماني:317.

[18] امالي المفيد: 36.

[19] البحار: 387:52.