بازگشت

اسمائه و القابه و نقش خاتمه


1. محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم، عن أبيه عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن يونس بن ظبيان و حفص بن غياث عن أبي عبدالله عليه السلام قالا: قلنا جعلنا فداك أيكره أن يكتب الرجل في خاتمه غير اسمه و اسم أبيه فقال: في خاتمي مكتوب «الله خالق كل شي ء» و في خاتم أبي محمد بن علي عليهماالسلام و كان خير محمدي رأيته «العزة لله» و في خاتم علي بن الحسين عليهماالسلام «الحمدلله العلي العظيم» و في خاتم الحسن و الحسين عليهماالسلام «حسبي الله» و في خاتم أمير المؤمنين عليه السلام «الله الملك» [1] .



[ صفحه 9]



2. الصدوق حدثنا علي بن احمد بن موسي الدقاق رحمه الله قال حدثنا محمد بن أبي عبدالله الكوفي، قال حدثنا موسي بن عمران النخفي عن عمه الحسين ابن يزيد، عن الحسن بن علي بن سالم، عن أبيه، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه عليهماالسلام، قال كان للحسين بن علي عليهماالسلام خاتمان نقش احدهما «لا اله الا الله عدة للقاء الله» و نقش الاخر «ان الله بالغ أمره» و كان نقش خاتم علي بن الحسين عليهماالسلام «خزي و شقي قاتل الحسين بن علي» عليه السلام [2] .

3. عنه باسناده عن الرضا عليه السلام قال: نقش خاتم محمد صلي الله عليه و آله «لا اله الا الله محمد رسول الله» و كان نقش خاتم أمير المؤمنين عليه السلام: الملك لله و كان نقش خاتم الحسن بن علي عليهماالسلام: العزة لله و كان نقش خاتم الحسين عليه السلام «ان الله بالغ أمره» و كان علي بن الحسين عليه السلام يتختم بخاتم أبيه الحسين عليه السلام و كان محمد بن علي عليه السلام يتختم بخاتم الحسين بن علي عليهماالسلام و كان نقش خاتم جعفر بن محمد عليهماالسلام انه وليي و عصمتي من خلقه و كان نقش خاتم أبي الحسن موسي بن جعفر عليهماالسلام «حسبي الله» قال الحسين بن خالد و بسط أبو الحسن الرضا عليه السلام كفه و خاتم أبيه عليه السلام في اصبعه حتي أراني النقش، و روي في غير هذا الحديث انه كان نقش خاتم علي بن الحسين عليهماالسلام: خزي و شقي قاتل الحسين بن علي عليهماالسلام [3] .

4. قال الطبري الامامي: يكني أبا محمد و أبا الحسن و أبا بكر و الأول أشهر و أثبت و لقبه: ذوالثفنات لأنه كان من طول سجوده و شدة عبادته و نحافة جسمه اثر السجود في جبهته فكان يقصه حتي صار كثفنة البعير من جهات الجبهة و المتهجد و الرهبان و زين العابدين و سيد العباد و السجاد و كان له خاتم نقشه: شقي و خزي



[ صفحه 10]



قاتل الحسين [4] .

5. الصدوق حدثنا عبدالله بن النضر بن سعمان التيمي الخرقاني رضي الله عنه قال حدثنا أبو القسم جعفر بن محمد الملكي قال حدثنا أبو الحسن عبدالله بن محمد بن عمر الاطروش الحراني قال حدثنا صالح بن زياد أبو سعيد الشوني، قال حدثنا أبو عثمان عبدالله بن ميمون السكري قال حدثنا عبدالله بن معي الأودي قال عمران بن سليم: كان الزهري اذا حدث عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: حدثني زين العابدين علي بن الحسين فقال له سفيان بن عيينة و لم تقول له زين العابدين قال لأني سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن ابن عباس أن رسول الله صلي الله عليه و آله قال اذا كان يوم القيمة ينادي مناد أين زين العابدين فكأني انظر الي ولدي ابن الحسين بن علي بن أبي طالب يخطوبين الصفوف [5] .

6. عنه حدثنا محمد بن علي ما جيلويه، رضي الله عنه قال: حدثنا محمد بن يحيي العطار، قال حدثنا محمد بن أحمد بن يحيي بن عمران الاشعري قال حدثني العباس بن معروف عن محمد بن سهل البحراني عن بعض أصحابنا عن أبي عبدالله عليه السلام قال ينادي مناد يوم القيمة: أين زين العابدين فكأني أنظر الي علي بن الحسين عليهماالسلام يخطوبين الصفوف [6] .

7. عنه حدثنا محمد بن محمد بن عصام الكليني رضي الله عنه، قال حدثنا محمد بن يعقوب الكليني رضي الله عنه قال حدثنا الحسين بن الحسن الحسيني، و علي بن محمد بن عبدالله جميعا عن ابراهيم بن اسحق الأحمر عن عبدالرحمن بن عبدالله الخزاعي عن نصر بن مزاحم المنقري عن عمرو بن شمر عن جابر بن



[ صفحه 11]



يزيد الجعفي قال قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر عليهماالسلام ان أبي علي بن الحسين عليه السلام ما ذكر نعمة لله عليه الا سجد و لا قرأ آية من كتاب الله عوزجل فيها سجدة الاسجد و لا دفع الله عزوجل عنه سوء يخشاه أوكيد كايد الا سجد و لا فرغ من صلوة مفروضة الا سجد و لا وفق لا صلاح بين اثنين الا سجد و كان أثر السجود في جميع مواضع سجوده فسمي السجاد لذلك [7] .

8. عنه حدثنا محمد بن محمد بن عصام الكليني رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن يعقوب الكليني قال علي بن محمد عن ابي علي محمد بن اسماعيل بن موسي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عنه أبيه عن آبائه عن محمد بن علي الباقر عليهم السلام قال كان لابي عليه السلام في موضع سجوده آثار ناتية و كان يقطعها في السنة مرتين في كل مرة خمس ثفنات فسمي ذالثفنات لذلك [8] .

9. قال الشيخ المفيد: أخبرني أبو محمد الحسن بن محمد، قال: حدثني جدي، قال: حدثنا أبو يونس محمد بن أحمد، قال: حدثني أبي و غير واحد من أصحابنا أن فتي من قريش جلس الي سعيد بن المسيب، فطلع علي بن الحسين عليهماالسلام فقال القرشي لابن المسيب من هذا؟ يا أبا محمد، قال: هذا سيد العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام [9] .

10. قال الطبرسي: كنيته أبو محمد و يكني بأبي الحسن أيضا و أبو القاسم و لقبه سيد العابدين و زين العابدين و الساجد و ذوالثفتات و انما لقب بذلك لأن مواضع السجود منه كانت كثفنة البعير من كثرة السجود عليه [10] .

11. قال ابن شهر آشوب: لقبه زين العابدين و سيد العابدين و زين



[ صفحه 12]



الصالحين و وارث علم النبيين و وصي الوصيين و خازن وصايا المرسلين و امام المؤمنين و منار القانتين و الخاشعين و المتهجد و الزاهد، و العابد و العدل و الساجد و ذوالثفنات امام الأمة أبو الائمة و منه تنا سل ولد الحسين و كنيته أبو الحسن و الخاص أبو محمد و يقال: أبو القاسم [11] .

12. قال الاربلي: اما اسمه فعلي و كان للحسين عليه السلام ولد آخر اكبر من هذا فقتل بين يدي والده و ولد طفل صغير فجاءه سهم فقتله و كان كل واحد منهم يسمي عليا، فأما كنيته فالمشهور أبو الحسن و يقال أبو محمد و قيل أبو بكر و أما لقبه فكان له ألقاب كثيرة كلها تطلق عليه أشهر زين العابدين و سيد العابدين و الزكي و الأمين و ذو الثفنات و قيل كان سبب لقبه بزين العابدين انه كان ليلة في محرابه قائما في تهجده فتمثل له الشيطان في صورة ثعبان ليشغله عن عبادته فلم يلتفت اليه فجاء الي ابهام رجله و التقمها فلم يلتفت اليه فألمه فلم يقطع صلوته فلما فرغ منها و قد كشف الله له فعلم انه شيطان فسبه و لطمه و قال له اخسايا ملعون فذهب و قال الي اتمام و رده فسمع صوت لا يري قائله و هو يقول: أنت زين العابدين حقا ثلثا فظهرت هذه الكلمة و اشتهرت لقباله عليه السلام [12] .

13. عنه قال أبو عمر و الزاهد في كتاب اليواقيت في اللغة قال: قالت الشيعة: انما سمي علي بن الحسين عليهماالسلام سيد العابدين لان الزهري رأي في منامه كأن يده مخضوبة غمسة قال: فعبرها فقيل له انك تبتلي بدم خطأ قال: و كان عاملا لبني أمية فعاقب رجلا فمات في العقوبة فخرج هاربا و توحش و دخل الي غار و طال شعره قال و حج علي بن الحسين عليهماالسلام فقيل له: هل لك في الزهري؟ قال: ان لي فيه - قال أبو العباس هكذا كلام العرب ان لي فيه يقال غيره - قال: فدخل عليه فقال



[ صفحه 13]



له: اني أخاف عليك من قنوطك مالا أخاف عليك من ذنبك، فابعث بدية مسلمة الي أهله، و اخرج الي أهلك و معالم دينك قال: فقال له فرجت عني يا سيدي و الله أعلم حيث يجعل رسالاته و كان الزهري بعد ذلك يقول: ينادي مناد في القيامة ليقم سيد العابدين في زمانه فيقوم علي بن الحسين صلي الله عليهما [13] .

14. قال المجلسي: في كتاب مواليد أهل البيت لابن الخشاب: كنيته أبو محمد و أبو الحسن و أبوبكر و لقبه الزكي و زين العابدين و ذو الثفنات و الأمين [14] .

15. محمد بن سعد أخبرنا عبيدالله بن موسي عن عيسي بن دينار قال حدثني أبو جعفر في حديث ذكره ان علي بن الحسين عليهماالسلام يكني أبا الحسين و في غير هذا الحديث انه كان يكني أبا محمد [15] .

16. عنه، أخبرنا الفضل بن دكين قال: ثنا اسرائيل، عن أبي اسحاق، عن العيزار بن حريث، قال كنت عند ابن عباس و أتاه علي بن الحسين عليهما السلام، فقال: مرحبا بالحبيب ابن الحبيب [16] .

17. قال الحافظ أبو نعيم: علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام زين العابدين و منار القانتين كان عابدا وفيا و جوادا حفيا [17] .

18. عنه حدثنا أبو حامد بن جبلة، ثنا محمد بن اسحاق، ثنا محمد بن الصباح ثنا حاتم بن اسماعيل، عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان في نقش خاتم أبي: القوة لله جميعا [18] .

19. قال ابن الجوزي: كنيته أبو الحسن و يلقب بزين العابدين و سماه رسول الله صلي الله عليه و آله سيد العابدين و السجاد و ذي الثفنات و الزكي و الأمين و الثفنات ما يقع



[ صفحه 14]



علي الارض من أعضاء البعير اذا استناخ و غلظ كالركبتين و نحوهما الواحدة ثفنة فكان طول السجود قد اثر في ثفناته [19] .

20. قال ابن طلحة فكان له القاب كثيرة تطلق عليه أشهرها زين العابدين و سيد العابدين و الزكي و الأمين و ذوالثفنات و قيل كان سبب لقبه زين العابدين انه كان ليلة في محرابه قائما في تهجده فتمثل له الشيطان في صورة ثعبان ليشغله عن عبادته فلم يلتفت اليه فجائه الي ابهام رجله فالتقهما فلم يلتفت اليه فألمه فلم يقطع صلوته فلما فرغ منها و قد كشف الله تعالي فعلم انه الشيطان فسبه و لطمه فقال: اخسأ يا ملعون فذهب و قام الي تمام ورده فسمع صوتا و لا يري قائله و هو يقول له أنت زين العابدين ثلثا فظهرت هذه الكلمة و اشتهت لقباله [20] .

21. قال ابن أبي الحديد: ثفنة البعير واحدة ثفناته و هو ما يقع علي الأرض من أعضائه اذا استناخ فيغلظ و يكشف كالركبتين و غير هما، و يقال: ذوالثفنات لعلي بن الحسين عليهماالسلام قال دعبل:

ديار علي و الحسين و جعفر و حمزة و السجاد ذوا الثفنات [21] .

22. عنه قال: ان عدتم الناسك و اين أنتم عن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام الذي كان يقال له: علي الخير و علي الأغر و علي العابد و ما أقسم علي الله شي ء الا و أبر قسمه [22] .

23. قال ابن الصباغ: كنيته عليه السلام المشهورة ابو الحسن و قيل أبو محمد و قيل أبوبكر و أما لقبه عليه السلام فله ألقاب كثيرة كلها تطلق عليه أشهرها زين العابدين عليه السلام و سيد الساجدين عليه السلام و الزكي و الأمين و ذوالثفنات [23] .



[ صفحه 15]




پاورقي

[1] الكافي: 473:6.

[2] امالي الصدوق: 80.

[3] عيون اخبار الرضا: 56:2.

[4] دلائل الامامة: ص 80.

[5] علل الشرايع: 219:2.

[6] علل الشرايع: 219:1.

[7] علل الشرايع: 222:1.

[8] علل الشرايع: 222:1.

[9] الارشاد: 240.

[10] اعلام الوري: 251.

[11] المناقب: 269:2.

[12] كشف الغمة: 74:2.

[13] كشف الغمة 105:2.

[14] البحار: 5:46.

[15] طبقات ابن سعد: 157:5.

[16] الطبقات: 157:5.

[17] حلية الاولياء: 133:3.

[18] حلية الاولياء: 140:3.

[19] تذكرة الخواص: 324.

[20] مطالب السئول: 77.

[21] شرح نهج البلاغة: 79:10.

[22] شرح نهج البلاغه: 273:15.

[23] الفصول المهمة: 201.