بازگشت

حاشية علي الصحيفة الكاملة، ابن ادريس


حاشية علي الصحيفة الكاملة، (عربي)، ابوجعفر محمد بن منصور بن احمد ابن ادريس حلي (م 598 ق)

حاشيه مختصري است بر صحيفه سجاديه كه به بيان معاني لغات مشكل آن پرداخته و در مورد آن در مقدمه چنين آورده:«و كان اعظم ما يتداول بين المتعبدين الصحيفة المنقولة عن سيد العابدين عليه السلام اذهي حلاوة ثمرة اصلها سيد المرسلين و نفس نفس متصلة بحضرة قدس رب العالمين و كان فيها الفاظ لغوية لكل احد لا تفهم و كلمات يحتاج في فهم معانيها الي أن يترجم فكتبت علي بعض منها شيئا عثرت تعثره في كتب اللغة عليه و كتبت في آخر كل كلام حرفا من حروف الكتاب الذي اخذت منه ليتنبه الناظر اليه و ان كان مني كتبت سينا و اختصرت ذلك اختصارا مبينا»

اهميت حاشيه ابن ادريس از آن جهت است كه اولين و قديمي ترين شرح موجود بر صحيفه مي باشد.



[ صفحه 65]



ر. ك: الذريعة، ج 13، ص 358؛ اسناد و مشايخ راويان صحيفه ي كامله، منصور پهلوان، مجله علوم حديث، شماره 12، صص 50 - 49.

آغاز: «الحمد لله الذي جعل الدعاء عبادة و ندب اليه و وعدا لداعين الاجابة و حسن المآب و الزلفي لديه و جعل ترك الدعاء استكبارا و توعد عليه فقال سبحانه في كتابه المبين ترغيبا للداعين و ترهيبا للمستكبرين ادعوني استجب لكم... دعاوة اذا ابتداء بالدعاء: النعت الصفة ص. الوهم فعل احد القوي الباطنة من الحافظة و الذاكرة و المتخيلة و الواهمة س. ابتدع الشي ء و اخترعه اذا صنعه عن غير مثال ص. استيعاب الشي ء استيصاله ص. بحيث لم يبق منه شي ء س. الآلاء النعم ص. البرزخ ما بين الدنيا و الآخرة من الموت الي البعث فمن مات دخل في البرزخ ص. برق البصر بالكسر يبرق برقا اذا تحير فلم يطرف فاذا قلت برق بالفتح فانما تعني بريقه اذا شخص ص. تضام القوم اذا انضم بعضهم الي بعض ص».

انجام:«دعاؤه في الالحاح: اتكلت علي فلان في امري اذا اعتمدت عليه و التوكل اظهار العجز و الاعتماد علي غيرك ص. دعاؤه في التذلل: كلمته فافحمته اذا سكته في خصومه او غيرها ص. كبا يكبو كبوة سقط حر الوجه ما بدا من الوجنة و الوجنة ما ارتفع من الخدين ص. الاستكانة الخضوع ص. الاوصال المفاصل. دعاؤه في استكشاف في الهموم: التلقين التفهيم و لقني فهمني».

نسخه ها:

1 / 115 - آستان قدس رضوي، شماره 14849، رساله چهارم مجموعه، نسخ، غره جمدي الاول 1088 ق، مجدول با شنگرف و سياه، عناوين شنگرف، در حاشيه تصحيح شده و به فارسي حاشيه نويسي دارد، داراي علامت بلاغ، نسخه فرسوده است و بعضي از حواشي در صحافي بريده شده اند، 10 برگ، 25 سطر [رؤيت]