بازگشت

مسس


- مسه مسا من باب تعب و في لغه من باب قتل اي افضيت اليه بيدي من غير حائل. و قال البيضاوي: المس: اتصال الشي ء بالبشره بحيث تتاثر الحاسه به اللمس كالطلب له و لذلك يقال: المسه فلا اجده. و قال العلامه الطبرسي: المس نظير اللمس و الفرق بينهما ان مع المس احساسا واصله اللصوق وحده للجمع بين الشيئين علي نهايه القرب انتهي.

و بالجمله فعطف المس علي الجس من باب عطف العام علي الخاص فان الجس لا يكون الا باليد و المس: الاتصال بالبشره مطلقا فكل جس مس من غير عكس و كلاهما ممتنعان عليه تعالي لاستلزامها الجسميه الممتنعه عليه سبحانه.

- مسه الاذي: ناله و اصابه.