بازگشت

كدر


- كدر الماء كدرا من باب تعب فهو كدر. و كدر كدوره و كدرا من بابي صعب و قتل: زال صفائه، و يتعدي بالتضعيف فيقال: كدرته تكديرا.

و المراد بنفي تكديره تعالي عطاياه بالامتنان: نفي الامتنان عنه راسا فهو من باب نفي الشي ء بنفي لازمه اي لا امتنان فلا تكدير.

ثم لما كان الامتنان بالمعني المذكور رذيله ناشئه عن دنائه النفس و صغر الهمه و استعظام النعمه و الاحسان كان تعالي منزها عن الامتنان لان كل نعمه من نعمه تعالي و ان عظمت، و كل عطيه من عطاياه و ان جلت بالنسبه الي العبد المعطي و المنعم عليه فهي حقيره بالنسبه الي عظمته جلت قدرته: و شانه تعالي اجل من ان يكون لها عنده موقع فيمن بها و يعتد بها علي من اعطاه و انعم عليه، و قول بعض العلماء: ان المنه بالمعني المذكور صفه مدح للحق سبحانه و ان كان صفه ذم للمخلوق ليس بشي ء، و عباره الدعاء تشهد ببطلانه.