بازگشت

غيا


- غايه الشي ء: مداه و منتهاه. و الكلام علي حذف مضاف اي علي ذي الغايه القريبه الزائله بذي الغايه المديده الباقيه، اذ الغايه لا يتعلق بها جزاء و انما يتعلق بالمغيا. و المراد بالجزاء علي المده القصيره بالمده الطوبله: الجزاء علي العمل فيها بالثواب عليه في المده الطويله فهو من باب اطلاق اسم المظروف علي الظرف و هو شايع في الاستعمال.

و اما قوله عليه السلام: و علي الغايه القريبه بالغايه المديده فلا يتعين ان يراد بالغايه الزمان ايضا اطلاقا لاسم الجزء علي الكل بل العمل نفسه و الثواب نفسه فكانه قال: و جازيته علي العمل ذي الغايه القريبه الفانيه بالثواب ذي الغايه المديده الباقيه.

ثم من المتيقن كون المراد بالغايه في المجازي به مدته و انما عبر عنها بالغايه علي سبيل المشاكله لوقوعها في صحبه ذي الغايه و الا فلا غايه له بدليل وصفها بالبقاء لان المراد به البقاء الاخروي و هو التابيد لا الي منتهي و لا غايه و لو لا ذلك لاستحال الكلام. و المديده: الطويله.