بازگشت

علا


- علا الشي ء يعلو علوا من باب قعد: ارتفع.

- تعالي اي ارتفع و تنزه من العلو و صيغه التفاعل للمبالغه و هو انشاء في صوره الخبر لان الغرض منه: استعظام ذكره و تنزيهه عن مساواته لذكر المذكورين.

- المعالي: جمع معلاه و هو الرفعه و الشرف. و الاضافه بمعني من اي المعالي من الاخلاق.

- كنايه عن اعلائه و تشريفه عليه و اظفاره به قال صاحب المحكم: رجل عالي الكعب يوصف بالظفر و الشرف.

- تعاليت اي ارتفعت بذاتك و تنزهت عن مماثله المخلوقين في ذاتك و صفاتك و افعالك و عن ان يحيط بك وصف الواصفين بل علم العارفين.

- المتعال: المبالغ في العلو او المستعلي علي كل شي ء بقدرته او المتنزه عن نعوت المخلوقات و عن كل مالا يجوز عليه في ذاته و صفاته و افعاله.

- قال في نور الانوار: قيل: العليين: اسم لاعلي مكان في الجنه و هو المفهوم من كثير من الاخبار، و قيل: هو اسم لديوان الخير الذي دون فيه كل ما عملته الملائكه و صلحاء الثقلين جمع علي من العلو سمي به بسبب الارتفاع الي اعالي الدرجات في الجنه، او لانه مرفوع في السماء السابعه حيث يسكن الكروبيون تكريما له و تعظيما.

و روي ان الملائكه لتصعد بعمل العبد فيستقلونه فاذا انتهوا الي ماشاء الله من سلطانه اوحي اليهم انكم الحفظه علي عبدي و انا الرقيب علي ما قلبه و انه اخلص عمله فاجعلوه في عليين فقد غفرت له، و انها لتصعد بعمل العبد فيزكونه فاذا انتهوا الي ماشاء الله اوحي اليهم انتم الحفطه علي عبدي و انا الرقيب علي قلبه و انه لم يخلص لي عمله فاجعلوه في سجين. (السجين ديوان فيه اعمال الكفره و الفجره من الثقلين).