ترجمه: آنقدر از اعمال پاك پيش تو آريم كه ما را از گناه پاك كنى و بعد از آن از عيوب بازدارى چنانكه فرشتگان كمتر از ما طاعت آرند و موجبات قرب گذارند.
شرح:
العمل دليل الصدق:
ثم تاتى الفكره العامه التى تلا حق الشخصيه الانسانيه فى طهارتها الروحيه، و فى سلامتها الاخلاقيه.. فلا بد للانسان من ان يدخل فى برنامج عملى، يختار فيه الاعمال الزاكيه التى تتميز بمواقع القرب من الله، لتترك تاثيرها الايجابى فى ايجاد حاله روحيه تتميز بالقوه العاصمه التى تتطهر فيها الشخصيه من ضغط الذنوب عليها، و تبتعد عن العيوب التى تثقل حركه الانسان عن السير فى الاتجاه السليم.. و فى ضوء ذلك نعرف ان مساله التصحيح السلوكى لا تتحدد بالتوبه الفكريه او الشعوريه، بل لا بد من ان تتمثل بالممارسه العمليه المضاده التى تصدم ضغط الانحراف بقوه الاستقامه، فينطلق العمل فى خط الله، فيرتفع منه الى الله، فى تقارير الملائكه، المستوى الذى يقل عنه عمل الملائكه من خلال ما نبلغه من الدرجه العاليه فى مواضع رضاك.
احاديث مرتبط:
فرشتگان، بخشى از ابواب طاعت را نمىشناسند و نمىنويسند.
ما رواه ثقهالاسلام فى الكافى بسند حسن او صحيح، عن زراره عن الصادق عليهالسلام قال: «لا يكتب الملك الا ما سمع» و قد قال الله عز و جل: «و اذكر ربك فى نفسك تضرعا و خيفه» فلا يعلم ثواب ذلك الذكر فى نفس الرجل غير الله عز و جل لعظمته.
الكافى، ج 2، ص 502، ح 4
آيات مرتبط:
حسنات، از بين برنده سيّئات:
وَ أَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهارِ وَ زُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ ذلِكَ ذِكْرى لِلذَّاكِرِينَ (و در دو طرف روز [= اوّل و آخر آن] و نخستين ساعات شب نماز را برپا دار، زيرا خوبيها بديها را از ميان مىبرد. اين براى پندگيرندگان، پندى است.) قرآن كريم، سوره مباركه هود (11)، آيه 114.