ترجمه: خدايا درود بر محمد و آل او فرست و روشى پسنديده پيش آور كه غير آن نجويم و طريقتى شايسته كه از آن روى برنتابم و نيتى درست كه در آن شك نكنم، و تا عمر من در طاعت تو گذرد مرا زنده نگاهدار و اگر بايد چراگاه شيطان شود سوى خود بر، پيش از آنكه خشم تو به من رسد و غضب تو بر من مستحكم گردد
شرح:
اللهم عمرنى ما كان عمرى بذله فى طاعتك:
يا رب، انى اتطلع اليك لتطل بلطفك على كل افكارى و خطواتى و دوافعى و التزاماتى و علاقاتى، ليستقيم لى الامر فى ذلك كله، لابلغ فيه غايه رضاك، لان بعض ما اخشاه ان ينحرف بى العمر الى غير ذلك فى البدايه، او التقى بالانحراف فى منتصف الطريق ليستمر بى ذلك الى آخره.
اللهم انى اسالك ان تفتح عقلى و قلبى و شعورى على الهدى الصالح الذى يتحرك فى حياتى، ليدلنى على الغايه المثلى فى رحاب هداك، لاعى ذلك وعيا عميقا شاملا ممتدا فى آفاق قدسك، فلا تحملنى الشكوك الى متاهات الضياع، و لا يلقى بى الظماء فى احلام السراب، و ليصل بى الى ذلك من اقرب طريق، فان القضيه كل القضيه ان التقى بمواقع الهدى و خطوطه فى دروب الصلاح، و ان اثبت على ذلك و استمر عليه فى اصرار على المواقف التى تربطنى به.
اللهم انى ابتهل اليك ان تجعل مذهبى فى الحياه مذهب الحق فى ما احمله من فكر، و ما اختزنه من عاطفه، و ما اثيره من موقف، او التزمه من خط، و لا تجعل مذهبى مذهب الباطل الذى يبتعد بى عن سواء السبيل فى التصورات الخاطئه، و العواطف المنحرفه، و المواقف الضاله، و ثبتنى على الخط المستقيم فى صعيد الحق، فلا اميل عنه يمينا و لا شمالا.
اللهم اجعل نيتى، بما تتحرك به دوافعى و عزماتى فى كل تطلعاتى فى دائره الانسان و الحياه، نيه الرشد التى تلتقى بالصواب فتبتعد عن الخطاء، و تنفتح على خط الاستقامه فى طريق الحق و تتصلب فيه، لاكون الانسان الذى لا يدخل الشيطان الى عقله و لا ينفذ الى قلبه فى وسوساته الشريره التى تدفع الذات الى النيات الخبيثه، بل ينطلق اليك ليستوحى منك كل الايحاءات الخيره ليعيش كل معانى الخير فى نفسه، و ليتحرك فى موقع الصدق من موقفه، و لا تجعلنى من الذين يعبدون الله على حرف فان اصابهم خير اطمانوا به، و ان اصابتهم فتنه انقلبوا على اعقابهم فكانوا من الخاسرين للدنيا و الاخره، و لا تجعل للشك سبيلا الى قلبى، و للاهتزاز مدخلا الى موقفى، و ليكن الرشد فى عزماتى جزءا من ذاتى، فلا تتساقط فى مهب الرياح.
اللهم انى قد احب امتداد الحياه فى احاسيسها و لذاتها و شهواتها و اطماعها و لهوها و عبثها، لان الطبيعه الكامنه فى جسدى تدفعنى الى عيشها فى حيويتها بشكل عفوى لا يتكلف الفكره و لا يعقد الشعور، و لكنى قد افكر بطريقه اخرى اذا درست مقامى فى وجود خلقك، و موقفى- فى صعيد العبوديه- امامك، و موقعى، فى ساحات القرب منك، فيتحول الشعور لدى الى حاله عقليه تتدخل فى حسابات الربح و الخساره فى الدنيا و الاخره فى التعامل معك، فى التجاره التى احصل بها على النتائج الكبرى فى الثروه الروحيه المتحركه فى خزائنك التى لا تنفد، و عطاياك التى لا تنقطع، فاحب العمر الذى يحلق فى آفاق السمو فى مواقع العز من عرشك، و ينطلق فى رحاب المعرفه من سرك، و يلتقى بكل حركه الطاعه فى دينك، و يشرب من ينابيع المحبه من رحمتك، و يطل على اجواء الطهر من لطفك، و يطوف فى ساحات القرب من قدسك، و يعيش فى روحيه الايمان من وحيك.. و يبقى فى هذا الدرب الذى يدله عليك و يصله بك، لتكون كل ساعه من ساعاته مملوءه بطاعتك، فلا يكون للشيطان منفذ الى، و لا يملك اى موقع من حياتى..
اما اذا انساب الشيطان فى دمى فى نزواته، و دخل الى عقلى فى نزعاته، و طاف بقلبى فى خطراته، و عاشت وساوسه فى صدرى، و تحركت خطواته فى دربى، و انطلق فى عبثه فى جسدى، و مضى يرتع فى كل ساحات عمرى، فكانت حياتى خاضعه له، ضائعه فى متاهاته، منقاده لاوامره و نواهيه، منفتحه على كل ملاعبه و مواقعه، مما يجعل المعصيه كل همى، و الانحراف كل طموحى، فيشدنى ذلك الى الوقوع تحت تاثير سخطك، و يضعنى فى مواقع اشتداد غضبك، فابتعد عنك، فى خيالات شيطنته و ملاعب اهوائه، فافقد الفرصه الوحيده فى السعاده الابديه التى لا ينالها الا عبادك الصالحون الذين تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر. فاذا كانت حياتى مرتعا للشيطان، يذهب فيها و يجىء، و يلعب و يعبث، و يحكم و يقود، فاقبضنى اليك، و ابعدنى عن هذه الطريق المهلكه، و العاقبه السيئه، و ارفعنى عن هذا المستنقع الروحى، و الوحل الفكرى، و القذاره العمليه، لان معنى بقائى فيها ان يحل بى غضبك، و يستحكم على مقتك، و هذا هو شقاء الدنيا و الاخره.
احاديث مرتبط:
حركت در راه حق بدون هيچگونه كجروى و پيروى از فرمان خدا همان «استقامت» است.
فى نهجالبلاغه من خطبه اميرالمومنين عليهالسلام: و انى متكلم بعده الله و حجته، قال الله جل ذكره: «ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا و لا تحزنوا و ابشروا بالجنه التى كنتم توعدون»، و قد قلتم: ربنا الله، فاستقيموا على كتابه، و على منهاج امره، و على الطريقه الصالحه من عبادته، ثم لا تمرقوا منها، و لا تبتدعوا فيها، و لا تخالفوا عنها، فان اهل المروق منقطع بهم عندالله يوم القيامه.
نهجالبلاغه، ص 253، خطبه 176
چگونگى تعيين اجل در مرگ مؤمنان.
فى امالى الشيخ رحمه الله عن ابىعبدالله عليهالسلام قال: ان الله تعالى لم يجعل للمومنين اجلا فى الموت، يبقيه ما احب البقاء، فاذا علم منه انه سياتى بما فيه بوار دينه قبضه اليه مكرما.
امالىطوسى، ج 1، ص 311
آيات مرتبط:
فرمان خدا بر استقامت بر انجام اوامر او:
فَاسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ وَ مَنْ تابَ مَعَكَ وَ لا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (پس، همان گونه كه دستور يافتهاى ايستادگى كن، و هر كه با تو توبه كرده [نيز چنين كند]، و طغيان مكنيد كه او به آنچه انجام مىدهيد بيناست.) قرآن كريم، سوره مباركه هود (11)، آيه 112.