ترجمه: آنگاه يك شب از شبهاى آن را بر شبهاى هزار ماه فضيلت نهاد و آن را شب قدر ناميد. فرشتگان و روح در اين شب به دستورى پروردگار با همه چيز فرود مىآيند. درود و سلام است به فرخندگى بر هر يك از بندگان كه بخواهد تا سپيدهدم، اين حكم محكم اوست.
شرح:
فضل ليله القدر:
و اذا كان الله قد فضل شهر رمضان على غيره من الشهور لحكمه يعلمها فى تنظيمه لعلاقه الانسان بالزمن، فقد فضل الله ليله من هذا الشهر على سائر لياليه، فجعل لها ميزه كبيره تتصل بالنظام المنفتح على حياه الناس فى التخطيط الالهى لما يقضى لهم او يقدر لحركتهم فى الحياه فى اعمارهم و ارزاقهم و اوضاعهم العامه و الخاصه، من حرب او سلم، او خصب او جدب، او موت او حياه، او امن او خوف، او فقر او غنى... و هكذا كانت هذه الليله موضعا لحركه التقدير الالهى، مما يمكن لنا ان نصطلح عليه ببدايه السنه الالهيه التى يتحرك فيها البرنامج التنفيذى للنظام التقديرى لحركه الحياه و الانسان.
و قد اريد للملائكه و للروح الذى اختلف الراى فى تحديد طبيعته، ان يكون لهم دور فى ذلك فى ما او كله الله اليهم من المهمات المتنوعه الخفيه التى لم تكشف لنا تفاصيلها، كما اريد التركيز على السلام الذى يحيط باجواء هذه الليله، فى ما يلقيه الملائكه و الروح من السلام على من يشاء الله من عباده او فى ما يثيره من اجواء السلام الذى يخيم على القلوب بالطمانينه و الصفاء، ليعيش الناس معها تجربه الروح الخاليه من العناصر السلبيه التى توحى بالعداوه و البغضاء عندما يتفرغون لعباده الله فى دعائهم و ابتهالهم و صلاتهم، فيتحول الانسان من شخص يعيش نوازع الانانيه فى ذاته، الى شخص يعيش رحابه الانسانيه فى حياته، كما يتطلع الى آفاق الروح التى تنفتح به على كل الناس من حوله عندما يتحسس موقعه منهم فى دائره العبوديه لله، ليطلع الفجر عليه، فى يوم جديد، من اجل البدء بحياه جديده خاليه من التخطيط السلبى للعلاقات بين الناس، مليئه بالتخطيط الايجابى فى تلك الدائره، و لينطلق مع الله فى قناعه يقينيه بقضاء الله و قدره، و فى رضى نفسى يطمئنه بان الله لا يريد له الا الخير فى ما قسمه له من الرزق و من الموقع فى الحياه، فلا ينفذ اليه الشك فى كل ذلك... و بهذا تتاكد علاقه المخلوق بخالقه فى نطاق الايمان المنفتح على الثقه المطلقه به، الامر الذى يتحول الى عنصر من عناصر الثبات الفكرى و الروحى البعيد عن ايه حاله من حالات الاهتزاز...
و هذه هى فائده الاجواء الروحيه التى يستغرق فيها الانسان المومن فى ليله القدر ليستفيد من مضمونها المنفتح على الكون و الانسان.
احاديث مرتبط:
در فضيلت احياء شب قدر.
روى يحيى بن على، كان ابوعبدالله عليهالسلام مريضا مدنفا فامر فاخرج الى مسجد رسولالله صلى الله عليه و آله فكان فيه حتى اصبح ليله ثلاث و عشرين من شهر رمضان. (امام صادق عليهالسلام در مرض مشرف به موت امر فرمود در شب بيست و سوم او را به مسجد پيامبر ببرند، تمام شب را در مسجد بود تا صبح روز بيست و سوم رسيد.) بحارالانوار، ج 97، ص 4
در فضيلت ماه مبارك رمضان و شب قدر.
قال رسولالله صلى الله عليه و آله: هذا شهر رمضان شهر مبارك، افترض الله صيامه، تفتح فيه ابواب الجنان، و تصفد فيه الشياطين، و فيه ليله خير من الف شهر، فمن حرمها حرم- يردد ذلك ثلاث مرات. (اين است ماه رمضان، ماه مباركى كه خداوند روزه را در آن واجب فرموده، در اين ماه درهاى بهشت باز است، و شياطين در غل و زنجيرند، شب قدر كه بهتر از هزار ماه است در اين ماه مبارك قرار دارد، كسى كه از آن محروم شود از بركات عظيمهاش محروم شده- اين مسئله را حضرت سه بار فرمود.) بحارالانوار، ج 97، ص 17
علت برترى شب قدر بر هزار ماه.
رواه ثقهالاسلام فى الكافى بسنده عن ابىعبدالله عليهالسلام قال: قال له بعض اصحابنا قال: و لا اعلمه الا سعيد السمان: كيف تكون ليله القدر خيرا من الف شهر؟ قال: العمل فيها خير من العمل فى الف شهر ليس فيها ليله القدر.
الكافى، ج 4، ص 157، ح 4
مقصود از برترى شب قدر بر هزار ماه.
بسنده عن حمران انه سال اباجعفر عليهالسلام قال: قلت: «ليله القدر خير من الف شهر» اى شىء عنى بذلك؟ فقال: العمل الصالح فيها من الصلاه و الزكاه و انواع الخير خير من العمل فى الف شهر ليس فيها ليله القدر، و لو لا ما يضاعف الله تبارك و تعالى للمومنين ما بلغوا و لكن الله يضاعف لهم الحسنات.
الكافى، ج 4، ص 157، ح 6
خداوند، به خاطر پيامبرش شب قدر را بر هزار ماه برترى داد.
روى ثقه الاسلام بسنده عن ابىعبدالله عليهالسلام قال: ارى رسولالله صلى الله عليه و آله بنىاميه يصعدون على منبره من بعده و يضلون الناس الصراط القهقرى فاصبح كئيبا حزينا قال: فهبط جبرئيل عليهالسلام فقال: يا رسولالله مالى اراك كئيبا حزينا؟ فقال: يا جبرئيل انى رايت بنىاميه فى ليلتى هذه يصعدون منبرى من بعدى و يضلون الناس عن الصراط القهقرى، قال: و الذى بعثك بالحق نبيا انى ما اطلعت على ذلك، فعرج الى السماء فلم يلبث ان نزل عليه باى من القرآن يونسه بها، قال: «افرايت ان متعناهم سنين ثم جاءهم ما كانوا يوعدون فما اغنى عنهم ما كانوا يمتعون» و انزل عليه «انا انزلناه فى ليله القدر، و ما ادريك ما ليله القدر، ليله القدر خير من الف شهر» جعل الله عز و جل ليله القدر لنبيه عليهالسلام خيرا من الف شهر ملك بنىاميه.
الكافى، ج 4، ص 159، ح 10
تقدير امور در شب قدر.
المروى عن ابىجعفر عليهالسلام على ما رواه ثقهالاسلام بسنده عن حمران عنه عليهالسلام انه قال: يقدر فى ليله القدر كل شىء يكون فى تلك السنه الى مثلها من قابل خير و شر و طاعه و معصيه و مولود و اجل و رزق فما قدر فى تلك السنه و قضى فهو المحتوم و لله عز و جل فيه المشيئه، الحديث.
الكافى، ج 4، ص 157، ح 6
سلام فرشتگان در شب قدر بر پيامبر و امام (عليهماالسلام).
عن على بن الحسين عليهماالسلام: هو سلام الملائكه و الروح على الرسول و الامام من اول ما يهبطون الى مطلع الفجر. (مع اختلاف يسير فى العباره)
نورالثقلين، ج 5، ص 642-641، ح 115
تقدير امور در شب قدر و امضاء آن به دست امام زمان (عليهالسلام).
باسناده عن محمد بن حمران، عن ابىعبدالله عليهالسلام قال: قلت له: ان الناس يقولون ان ليله النصف من شعبان يكتب فيها الاجال و تقسم فيها الارزاق و تخرج صكاك الحاج، فقال: ما عندنا فى هذا شىء و لكن اذا كانت ليله تسع عشره من رمضان يكتب فيها الاجال و تقسم الارزاق، و تخرج صكاك الحاج، و يطلع الله على خلقه فلا يبقى مومن الا غفر له الا شارب مسكر فاذا كانت ليله ثلاث و عشرين فيها يفرق كل امر حكيم امضاه ثم انهاه قلت: الى من جعلت فداك؟ فقال: الى صاحبكم و لو لا ذلك لم يعلم ما يكون فى تلك السنه.
بصائرالدرجات، ص 222
تقدير امور، ابرام و امضاء آن در ماه مبارك رمضان.
روى ثقهالاسلام فى الكافى بسنده عن زراره قال: قال ابوعبدالله عليهالسلام: التقدير فى ليله تسع عشره، و الابرام فى ليله احدى و عشرين، و الامضاء فى ليله ثلاث و عشرين.
الكافى، ج 4، ص 159، ح 9 و 8
امضاء امور حتمى و قطعى در شب قدر.
قال ابو عبدالله عليهالسلام: ان ما امضاه تعالى تكون من المحتوم الذى لايبدو له فيه تبارك و تعالى.
الكافى، ج 4، ص 159، ح 9 و 8
هبوط جمعى از فرشتگان به ولى امر در شب قدر.
روى عن ابىجعفر عليهالسلام فى حديث طويل انه قال: حتى اذا اتت ليله القدر فيهبط من الملائكه الى ولى الامر خلق الله.
الكافى، ج 1، ص 254، ح 9
هبوط جبرئيل، روح و جمعى از فرشتگان در شب قدر.
روى ابوجعفر الصفار فى بصائر الدرجات باسناده عن ابىعبدالله عليهالسلام انه قال: لما قبض رسولالله صلى الله عليه و آله هبط جبرئيل و معه الملائكه و الروح الذين كانوا يهبطون فى ليله القدر الحديث.
بصائرالدرجات، ص 225
شب قدر در دهه آخر ماه مبارك رمضان.
رواه ثقهالاسلام فى الكافى بسند صحيح عن حمران انه سال اباجعفر عليهالسلام عن قول الله عز و جل: «انا انزلناه فى ليله مباركه» قال: نعم ليله القدر و هى فى كل سنه فى شهر رمضان فى العشر الاواخر، الحديث.
الكافى، ج 4، ص 157، ح 6
شب قدر، شب 21 يا 23 ماه رمضان است.
روى ثقهالاسلام ايضا بسند صحيح عن حسان بن مهران، عن ابىعبدالله عليهالسلام قال: سالته عن ليله القدر فقال التمسها فى ليله احدى و عشرين او ليله ثلاث و عشرين.
الكافى، ج 4، ص 156، ح 1
روى شيخ الطائفه فى التهذيب بسنده عن زراره، عن ابىجعفر عليهالسلام قال: سالته عن ليله القدر فقال: هى ليله احدى و عشرين او ثلاث و عشرين قلت: اليس انما هى ليله واحده؟ قال: بلى، قلت: فاخبرنى بها، فقال: و ما عليك ان تفعل خيرا فى ليلتين.
التهذيب، ج 3، ص 58، ح 3
احتمال انطباق شب قدر با شب 23 ماه رمضان.
روى ايضا بسنده عن محمد بن ايوب، عن ابيه قال: سمعت اباجعفر عليهالسلام يقول: ان الجهنى اتى رسولالله صلى الله عليه و آله، فقال: يا رسولالله ان لى ابلا و غنما و غلمه فاحب ان تامرنى بليله ادخل فيها فاشهد الصلاه و ذلك فى شهر رمضان فدعاه رسولالله صلى الله عليه و آله و سلم فساره فى اذنه، فكان الجهنى اذا كان ليله ثلاث و عشرين دخل بابله و اهله الى مكانه.
التهذيب، ج 4، ص 330، ح 100.
احتمال بودن شب قدر در يكى از شبهاى 23 21 و 19 ماه رمضان و تاكيد بيشتر بر شب 23 رمضان.
روى رئيس المحدثين فى الفقيه قال: روى محمد بن حمران، عن سفيان بن السمط، قال: قلت لابىعبدالله عليهالسلام: الليالى التى يرجى فيها من شهر رمضان فقال تسع عشره، و احدى و عشرين، و ثلاث و عشرين، قلت: فان اخذت الانسان الفتره او عله ما المعتمد عليه من ذلك؟ فقال: ثلاث و عشرين.
من لا يحضره الفقيه، ج 2، ص 160، ح 2030
آيات مرتبط:
شب قدر و شب تعيين و تنظيم امور:
إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ فِيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ([كه] ما آن را در شبى فرخنده نازل كرديم، [زيرا] كه ما هشداردهنده بوديم. در آن [شب] هر [گونه] كارى [به نحوى] استوار فيصله مىيابد.) قرآن كريم، سوره مباركه الدخان (44)، آيات 3 و 4.
برترى شب قدر بر هزار ماه:
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (شب قدر از هزار ماه ارجمندتر است.) قرآن كريم، سوره مباركه القدر (97)، آيه 3.