ترجمه: و جبرئيل كه امين وحى تو است و مطاع اهل آسمان و صاحب شان و منزلت در پيشگاه و مقرب نزد تو
شرح:
دور جبرائيل الامين على الوحى:
و هذا الملك مميز فى دوره الكبير باعتباره و سيطا بين الله و رسله، فقد كان الامين على الوحى فى دقه الحفظ و سلامه التبليغ، كما انه- من خلال الدعاء، و ما ورد فى بعض الاخبار- المطاع فى ملائكه السماوات، فهم يصدرون عن امره و يرجعون الى رايه، و لكننا، مع ايماننا بذلك، لا نعرف طبيعه هذا الموقع الملائكى السماوى فى طبيعه الدور و حركه المسووليه و خط الطاعه، لاننا لانملك سبيلا الى معرفته.
غير اننا نعرف، من خلال دوره الارضى الرسالى، و موقعه الحركى السماوى، انه يملك المنزله العظيمه الرفيعه عند الله التى استحق بها هذا الموقع المميز، و موقع القرب الكبير لديه، و ربما كان هذا الحديث عن جبرائيل فى الدعاء، الماحا الى قوله تعالى فى وصفه:
(انه لقول رسول كريم ذى قوه عند ذى العرش مكين مطاع ثم امين)(التكوير: 21 -19).
و قد حدثنا الله عن بعض الناس- الذين جاء الحديث عنهم انهم اليهود- انهم يعادون جبرائيل، فقد قيل: ان اليهود سالوا النبى محمدا (ص): من الذى ينزل عليك بالوحى الذى تدعيه؟ فقال: انه جبرائيل، فقالوا له: انه عدونا الذى نبغضه لانه ملك العذاب و الحرب، و لذلك فلا يمكن ان نقبل بما ياتى به، و لو كان الذى ياتيك ميكال لامنا بك لانه ملك اليسر و الرخاء، فنزلت الايه الكريمه و هى قوله تعالى: (قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه و هدى و بشرى للمومنين من كان عدوا لله و ملئكته و رسله و جبريل و ميكل فان الله عدو للكافرين)(البقره: 98 -97).
احاديث مرتبط:
صفات جبرئيل.
قال رسولالله صلى الله عليه و آله: ما احسن ما اثنى عليك ربك: «ذى قوه عند ذى العرش مكين، مطاع ثم امين»، فما كانت قوتك، و ما كانت امانتك؟ فقال: اما قوتى، فانى بعثت الى مدائن لوط و هى اربع مدائن، فى كل مدينه اربعمائه الف مقاتل سوى الذرارى، فحملتهم من الارض السفلى حتى سمع اهل السماوات اصوات الدجاج و نباح الكلاب، ثم هويت بهن فقلبتهن. و اما امانتى: فانى لم اومر بشى فعدوته الى غيره. (خداوند چه نيكو تو را ستوده كه فرموده: «صاحب قدرت است، در نزد صاحب عرش داراى قرب و مقام است، فرمانروائى دارد، امين است»، نمونهاى از قدرت و امانت خود را بيان كن. جبريل در پاسخ گفت: اما نمونهى قدرت من اين كه: مامور نابودى شهرهاى قوم لوط شدم، و آن چهار شهر بود، در هر شهر چهارصد هزار مرد جنگجو وجود داشت به جز فرزندان آنها، من اين شهر را از ميان برداشتم و به بالا بردم تا جائى كه فرشتگان آسمان صداى حيوانات آنها را شنيدند، سپس به زمين آوردم و زير و رو كردم! و اما نمونهى امانت من اين است كه هيچ دستورى به من داده نشده كه از آن دستور كمترين تخطى كرده باشم.) مجمعالبيان، ج 10، صفحه 446. الدرالمنثور، جلد آخر. تفسير نمونه، ج 26، ص 194
مسؤوليت جبرئيل و ميكائيل.
روى عن اميرالمومنين عليهالسلام انه قال: موذن اهل السماوات جبرئيل، و امامهم ميكائيل يوم بهم عند البيت المعمور.
الدرالمنثور، ج 1، ص 93
برترى جبرئيل.
اخرج الطبرانى عن ابنعباس قال: قال رسولالله صلى الله عليه و آله و سلم: الا اخبركم بافضل الملائكه جبرئيل.
الدرالمنثور، ج 1، ص 92
آيات مرتبط:
تعبير روحالامين براى جبرئيل در قرآن:
وَ إِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (و راستى كه اين [قرآن] وحى پروردگار جهانيان است. «روحالأمين» آن را بر دلت نازل كرد، تا از [جملهى] هشداردهندگان باشى؛) قرآن كريم، سوره مباركه الشعراء (26)، آيات 192 الى 194.
ويژگيهاى جبرئيل:
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ مُطاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (كه [قرآن] سخن فرشتهى بزرگوارى است. نيرومند [كه] پيش خداوند عرش، بلند پايگاه است. در آنجا [هم] مُطاع [و هم] امين است.) قرآن كريم، سوره مباركه التكوير (81)، آيات 19 الى 21.