ترجمه: خدايا درود بر محمد و خاندان او فرست و مرا از ميانهروى برخوردار دار و پرهيزكار و راهنماى خير و از بندگان شايسته قرار ده و رستگارى آخرت نصيب كن كه از كمينگاه به سلامت گذرم
شرح:
اللهم و متعنى بالاقتصاد:
اللهم ساعدنى على ان احقق التوازن فى شخصيتى فى التفكير الهادىء المتزن، و فى الراى الصائب، و احرك حياتى فى الاتجاه المنفتح على خط المسووليه، لاكون الدليل فى دروب التيه، و الصالح فى اجواء الفساد، و لتكون النتيجه ان ينطلق جهد الخير فى الدنيا فوزا فى الاخره، على اساس سلامه المصير.
هب لى- يا رب- الاعتدال فى النظره الى الامور، و فى التحرك نحوها، و فى اداره قضاياها و اوضاعها، حتى اقف فيها على خط التوازن الذى يدرس الامور بوعى، و يعالجها بحكمه، و يلاحظ الظروف المحيطه بها، و المفردات المتناثره فى صعيدها، و الاوضاع المرتبطه بها، بطريقه محسوبه دقيقه لا مجال فيها للتفريط و الافراط او للزياده و النقصان، لان مشكله الانسان فى الحياه قد تكون خاضعه للاستغراق فى جانب مع اغفال الجانب الاخر، فيسد ثغره هنا ليفتح ثغره هناك، و يعمل على حل مشكله من موقع ليثير مشكله فى موقع آخر، و هكذا يفقد النظره المتوازنه، لتكون النتيجه فقدان الخطوات المتزنه من خلال فقدانه لوضوح الرويا.
اجعلنى- يا رب- ممن يتحرك فى الحياه باعتدال من خلال الشخصيه العقلانيه التى تنظر الى الحياه المتحركه فى داخلها و فى امتداد طريقها نظره موضوعيه تنفتح على الخط المستقيم فى كل افكارى و اعمالى و مواقعى و مواقفى.
اللهم اجعلنى من اهل السداد:
اللهم اجعلنى من اهل السداد فى القول و الفعل و الفكر، فلا اقول الا صدقا، و لا افعل الا ما يتوافق مع الحق، و لا افكر الا صوابا، حتى تكون حياتى منفتحه على كل النور الذى يضىء لى درب الحق، و يمهد لى سبيل الصواب، لان الحياه السائره فى دروب الخطاء، و المنطلقه فى الافاق الغائمه التى تحجب الشروق، قد تبعثر الخطوات فى رمال التيه، و تقودها الى هاويه الهلاك.
اللهم اجعلنى من ادله الرشاد:
اللهم اجعلنى الانسان الرسالى الذى يحقق شخصيته فى رسالته قبل ان يحققها فى ذاتياته، و يفكر بمجتمعه كما يفكر بنفسه، و يكتشف الخطاء فى الناس لينقذهم من نتائجه بابعادهم عنه، و يقف من الغى موقفا مسوولا من الناس الذين يعيشون فيه، ليدلهم على الطريق الرشيده التى يجدون فيها رشدهم و رشادهم، فيكون لهم الدليل المرشد.
و اجعلنى من الصالحين الذين يعيشون الصلاح فى افكارهم، فلا يلتزمون فى قناعاتهم الا الفكر الصالح، كما يعيشون فى اعمالهم، فلا ينطلقون الا بالعمل الصالح الذى يحركونه فى علاقاتهم، فهم لا يلتزمون الا العلاقات الصالحه بالناس الصالحين، و يعملون على بناء الشخصيه الصالحه فى بنائهم الانسانى، فلا يسمحون للشخصيه الفاسده ان تقترب من كيانهم الذاتى، لاكون العنصر الانسانى الحى الذى يجسد الصلاح فى وجوده، و يدفع به فى كل مواقع حركته فى الحياه.
اللهم ارزقنى فوز المعاد:
يا رب، اذا كان الناس من حولى يفكرون بالنجاح فى الدنيا على مستوى المال و الولد و الجاه و الشهوات، و ينشدون السلامه فى اوضاعهم الصحيه و الامنيه و الاقتصاديه و الاجتماعيه، لان ذلك هو الذى يمثل السعاده الماديه التى تتناسب مع طبيعه الحياه التى يعيشونها و يتحركون فى داخلها، اذا كان الناس يفكرون بهذه الطريقه، فاننى افكر بطريقه اخرى، فقد لا امانع فى ان احصل على الحسنه فى الدنيا، فذلك شىء لطيف لذيذ قد اطلبه منك لانك لن تغضب منى لذلك، بل ربما تحبنى لانى رفعته اليك، و لكنى لا اجد عمق السعاده فى الحصول على الدنيا لانها الحياه الفانيه التى تذوب كل لذاتها، و تخمد كل شهواتها، و تموت كل امجادها، و تتساقط كل نزواتها، بل اجد السعاده فى الفوز بالاخره، لانها الحياه الخالده التى لا تموت سعادتها فى كل مواقعها و امتدادها و نعيمها اللذيذ، و فى سلامه المرصاد الذى ترصد منه كل هولاء الذين كفروا بك، و تمردوا عليك، و انحرفوا عن سبيلك، و ابتعدوا عن نهجك، فكانت جهنم مرصادا لهم. اللهم ارزقنى الفوز فى المعاد، و السلامه فى المرصاد لاجد طعم الطاعه هناك، و لذه المغفره عندك.
احاديث مرتبط:
خدا در كمين ستمگران.
من كلام اميرالمومنين عليهالسلام: و لئن امهل الله الظالم فلن يفوت اخذه، و هو له بالمرصاد على مجاز طريقه، و بموضع الشجار من مساغ ريقه.
نهجالبلاغه، ص 141، خطبه 97
مراد از مرصاد.
عن ابىعبدالله عليهالسلام فى قوله تعالى: «ان ربك لبالمرصاد» قال: قنطره على الصراط لا يجوزها عبد بمظلمه عبد.
تفسير نورالثقلين، ج 5، ص 573، ح 13
عن ابىجعفر عليهالسلام: يوضع على جهنم صراط ادق من الشعر و اقطع من السيف، عليه ثلاث قناطر: الاولى عليها الامانه و الرحم، و الثانيه عليها الصلاه، و الثالثه عليها رب العالمين لا اله غيره، «و فى روايه: عدل رب العالمين»، فيكلفون الممر عليها فتحبسهم الامانه و الرحم، فان نجوا منها حبستهم الصلاه، فان نجوا منها كان المنتهى الى رب العالمين جل ذكره، و هو قوله تبارك و تعالى: «ان ربك لبالمرصاد».
تفسير نورالثقلين، ج 5، ص 572، ح 9
آيات مرتبط:
تحريض به ميانهروى در انفاق:
وَ الَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَ لَمْ يَقْتُرُوا وَ كانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً (و كسانىاند كه چون انفاق كنند، نه ولخرجى مىكنند و نه تنگ مىگيرند، و ميان اين دو [روش] حد وسط را برمىگزينند.) قرآن كريم، سوره مباركه الفرقان (25)، آيه 67.