ترجمه: خدايا تو دين خود را در هر زمان به امامى تاييد كردى و او را چون علم براى بندگانت برافراشتى و چون شاخص نور افكنى در شهرهاى خود بپا داشتى پس از آنكه ريسمان او را به ريسمان خود پيوستى و او را وسيلهى تحصيل خشنودى خويش گردانيدى و اطاعت او را واجب فرمودى و از نافرمانى او ترسانيدى و به فرمانبرى تو ترغيب نمودى و پرهيز از مناهى او را لازم شمردى، مبادا هيچكس از او پيش افتد يا از او واپس ماند. او را حافظ پناهندگان و سنگر مومنان و دستاويز نجات جويان و فروغ مردم جهان قرار دادى.
شرح:
اللهم احى بوليك ما اماته الظالمون من معالم دينك:
يا رب، لقد اردت لعبادك ان ينطلقوا فى حياتهم من موقع دينك و آفاق وحيك فى حركه القياده التى تلقى اليها آياتك فى معنى النبوه الرسوليه التى تبلغهم شرائعك و احكامك، و فى انفتاح الامامه على الرساله فى عمليه حفظ و توضيح و رعايه فى امتداد الرساله فى الواقع على مستوى الممارسه و المتابعه و المواجهه فى ساحه الصراع.
و هكذا كانت القياده فى البدايه نبوه فى التشريع و التنفيذ، ثم انطلقت فى النهايه امامه فى المراقبه و التحريك، فكان الامام الذى ارتضيته و ايدته مرجعا لعبادك فى شوون دينهم و دنياهم، يتطلعون اليه فيرون فيه العلم الذى يشير اليهم فى اتجاه السير، و منارا يستنيرون بضوء علمه و اشراقه روحه من خلال ارتباطه بك و اتصاله برسالتك فى امتداد العلاقه الوثيقه التى تصل حبله بحبلك، فيتحرك بهداك و ينطلق فى خطك، فكان الوسيله العمليه التى تفتح لهم ابواب رضاك، لان كلامه ينفتح على كلامك، و اردت لهم ان يطيعوه من خلال رسالته التى هى رسالتك لا من خلال ذاته فى معنى التزام الشخص- الذات- و لكن فى معنى الرسول المتجسد فى وحى الرساله، و هكذا اردتنا ان نتمثل اوامره، و ننتهى بنواهيه، لان اوامره و نواهيه لا تنطلق من ذاته بل من خلال رساله النبى الموتمن عليها.
و اذا كان هو الامام فى موقع الامامه، فان ذلك يفرض ان لا يتقدمه احد من الناس بحيث يقف فى موقع القياده قبله، و لا يتاخر عنه احد اذا سار فى اى طريق و اراد للناس ان يتبعوه و يقتدوه فى حركته الرائده.
فهو العصمه فى توجيهه و تعليمه و تربيته للائذين به من الذنوب التى تنحرف بهم عن خط الاستقامه فى طاعه الله، بما يفتح لهم من ابواب الهدايه و يقوى لهم اراده الانقياد، و يعصمهم من الزلل، و هو الكهف الذى ياوى اليه المومنون فى حل مشكلاتهم، و رد شبهاتهم، و تصحيح اخطائهم، و تنفيس عقدتهم، و تفريج همومهم، و كشف كرباتهم، و هو العروه، لمن تمسك بها منهم، فلا يهتز و لا يتزلزل و لا يخشى من السقوط، و هو الذى يمنح الواقع الانسانى بهاءه و اشراقه بحيث يحجب كل الضباب الذى يمكن ان يحول بينهم و بين اشراقه الشمس، و ذلك من خلال اقامه الحق و اسقاط الباطل و تقويه قواعد العدل و اضعاف حركه الظلم، مما يمنح الكون فى كل مخلوقاته راحه و طمانينه و استقرارا فى الانطلاق و الامتداد، و ذلك هو دور القياده الروحيه فى التخطيط للواقع على اساس الرساله، و فى الاشراف على التنفيذ فى حركه السلوك على هدى الخطه فى الواقع الانسانى الذى يطل على واقع الارض كلها فى انفتاحها على وحى الله.
و هذا هو الذى يفرض تميز القياده بطاقات روحيه و فكريه و حركيه بالدرجه التى تستطيع بها تحقيق الهدف الكبير فى تغيير الانسان و المجتمع، لان الهدف اذا كان التغيير على صوره الحق فلا بد ان يكون القائد تجسيدا لكل قيمه الروحيه و العمليه.
احاديث مرتبط:
اهميت شناخت امام زمان.
الحديث المشهور، و المتفق على روايته عن النبى صلى الله عليه و آله: من مات و لم يعرف امام زمانه مات ميته جاهليه.
شرح العقائد النسفية، ص 172
خالى نماندن زمين از حجت خدا و ويژگيهاى ايشان.
فمنها مارواه غير واحد، عن اميرالمومنين عليهالسلام فى حديث كميل بن زياد النخعى المشهور انه قال: اللهم بلى لا تخلو الارض من قائم لله بحجه اما ظاهر مشهور، او خائف مغمور لئلا تبطل حجج الله و بيناته، و اين اولئك؟ اولئك و الله الاقلون عددا، الاعظمون خطرا بهم يحفظ الله حججه و بيناته حتى يودعوها نظراءهم و يزرعوها فى قلوب اشباههم هجم بهم العلم على حقائق الامور، و باشروا روح اليقين، و استلانوا ما استوعره المترفون و انسوا بما استوحش منه الجاهلون، و صحبوا الدنيا بابدان ارواحها معلقه بالمحل الاعلى، اولئك خلفاء الله فى ارضه، و الدعاه الى دينه، آه آه شوقا الى رويتهم. (مع اختلاف يسير فى بعض الالفاظ)
نهجالبلاغه، ص 497 خطبه 147
خالى نماندن زمين از حجت خدا و برخى از ويژگيهاى ايشان.
منها ما رواه ثقهالاسلام فى الكافى بسنده عن ابىعبدالله عليهالسلام انه قال: ما زالت الارض الا و لله فيها حجه يعرف الحلال و الحرام و يدعو الناس الى سبيل الله.
الكافى، ج 1، ص 178، ح 3
خوانده شدن هر قومى با امام زمانش در قيامت.
اخرج ابن مردويه عن على عليهالسلام قال: قال رسولالله صلى الله عليه و آله فى قول الله: «يوم ندعوا كل اناس بامامهم» قال: يدعى كل قوم بامام زمانهم و كتاب ربهم و سنه نبيهم.
الدرالمنثور، ج 4، ص 194
خالى نماندن زمين از امام عادل.
بسنده ابىعبدالله عليهالسلام قال: ان الله اجل و اعظم من ان يترك الارض بغير امام عادل.
الكافى، ج 1، ص 178، ح 6
خالى نماندن زمين از امامِ هادىِ مردم و حجت خدا.
بسنده عن ابىجعفر عليهالسلام قال: و الله ما ترك الله ارضا منذ قبض آدم عليهالسلام الا و فيها امام يهتدى به الى الله عز و جل و هو حجته على عباده و لا تبقى الارض بغير امام حجه لله على عباده.
الكافى، ج 1، ص 179-178، ح 8
خالى نماندن زمين از حجت خدا.
بسنده عن اميرالمومنين عليهالسلام انه قال: اللهم انك لا تخلى ارضك من حجه لك على خلقك.
الكافى، ج 1، ص 178، ح 7
بسنده عن ابىعبدالله عليهالسلام انه قال: ان الارض لا تخلو الا و فيها امام كيما ان زاد المومنون شيئا ردهم، و ان نقصوا شيئا اتمه لهم.