ترجمه: و بدانگونه كه ستمگران را سرگرم نعمت كردى تا از تو غافل شدند و خير خود را از من دريغ داشتند و در نعمتهاى تو بر من شريك نبودند مرا سرگرم نعمت مساز.
شرح:
يا رب، اننى اهفو الى ان اكون الانسان الواعى الذى لا يغفل عن مسووليته امامك فى ما يقبل عليه من امر الدنيا و الاخره، لان الغفله.
احاديث مرتبط:
مراد از «استدراج».
ورد عن ابىعبدالله عليهالسلام فى تفسيره حيث سئل عن قوله تعالى: «سنستدرجهم من حيث لايعلمون» فقال: هو العبد يذنب الذنب فيجدد له النعمه معه تلهيه تلك النعمه عن الاستغفار من ذلك الذنب.
تفسير نورالثقلين، ج 2، ص 106، ح 388
قال ابىعبدالله عليهالسلام: هو العبد يذنب الذنب فيملى له و يجدد له عنده النعمه فتلهيه عن الاستغفار من الذنوب فهو مستدرج من حيث لايعلم.
تفسير نورالثقلين، ج 2، ص 106، ح 389
ما روى عن ابىعبدالله عليهالسلام: اذا اراد الله بعبد خيرا فاذنب ذنبا اتبعه بنقمه و يذكره الاستغفار، و اذا اراد بعبد شرا فاذنب ذنبا اتبعه بنعمه لينسيه الاستغفار و يتمادى بها، و هو قول الله تعالى: «سنستدرجهم من حيث لايعلمون».
الكافى، ج 2، ص 452، ح 1
آيات مرتبط:
استدراج بندگان با مهلت دادن به ايشان:
وَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ وَ أُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ (و كسانى كه آيات ما را تكذيب كردند، به تدريج، از جايى كه نمىدانند گريبانشان را خواهيم گرفت. و به آنان مهلت مىدهم، كه تدبير من استوار است.) قرآن كريم، سوره مباركه الاعراف (7)، آيات 182 و 183.