بازگشت

الحياة الاقتصادية في العصر الأموي


تدهورت الحياة الاقتصادية في العصر الأموي، في حياة الإمام زين العابدين (عليه السّلام) تدهوراً فظيعاً، فكانت جميع مرافقها مشلولة ومضطربة إلي أبعد الحدود، فالزراعة التي كانت العمود الفقري في البلاد قد ضعفت كثيراً، وذلك بسبب الفتن والاضطرابات الداخلية، وإهمال الدولة لمشاريع الري، وإصلاح الأرض والنظر في حاجات المزارعين. فنجم عن كل ذلك مجاعة عامة في البلاد أصابت معظم الطبقة العامة من السكان. كما ارتفعت أسعار السلع وخلت معظم البيوت من حاجات الحياة، وأصبحت بطون الناس خاوية وأجسادهم عارية.



وقد صور الشاعر ابن عبدل الأسدي حالته الاقتصادية المزرية بقصيدة مدح بها بعض نبلاء الكوفة، طالباً منه أن يسعفه بما تدر به كفه من جميل فقال:



يـــا أبا طــــلحة الجواد أغثني بسجال مــن ســــــيبك المعتوم



أحي نفـساً - فدنك نفسي فإني مفلس، قد علــــمت ذاك، قـديم



أو تطـــوع لنا بســــــلف دقيق أجره، إن فعـــلت ذاك - عظيم



قد علمــــتم - فلا تقاعس عني ما قـــضي الله في طعام اليتيم



ليس لــــي غير جرة وأصيص وكتـــــاب منـــــمنم كــالوشوم



وكــــســـاء أبيــــعه بــــرغيف قد رقـــــعنا خـــروقه بـأديـــــم



وأكـــــاف أعـــــارينه نشــــيط ولحـاف لكل ضــــيف كريم(1)



فكما نري هذا الشاعر البائس، نهشه الفقر والحرمان، وأماته الجوع يطلب أن يسعفه هذا الرجل الكريم بالطعام ليحيي نفسه من براثن الفقر المدقع. وكانت عامة الناس تعيش حياة بائسة لا تعرف السعة والرخاء، لأن الاقتصاد قد تحول كله إلي جيوب الأمويين وعملائهم.



ترف الملوك الأمويين:



انغمس ملوك الأمويين بالنعم والترف، فكان فتيانهم يرفلون بالقوهي(2) والعرشي كأنهم الدنانير الهرقلية(3)، وكان عمر بن عبد العزيز يلبس الثوب بأربعماية دينار ويقول: ما أخشنه(4).



وروي هارون بن صالح عن أبيه قال: كنا نعطي الغسال الدراهم الكثيرة حتي يغسل ثيابنا في إثر ثياب عمر بن عبد العزيز من كثرة الطيب - يعني المسك - الذي فيها(5).



وكان مروان بن أبان بن عثمان يلبس سبعة قمصان كأنها درج بعضها أقصر من بعض، وفوقها رداء عدني بألفي درهم(6). وقد ذكر المؤرخون الكثير من الأخبار التي تدل علي ترفهم الكبير وتلاعبهم باقتصاد الأمة وثرواتها وبعدهم عن تعاليم الإسلام السمحة العادلة.



هباتهم السخية للشعراء:



أسرف الملوك الأمويون الكثير من هباتهم للشعراء، فأجزلوا لهم العطاء ليقطعوا ألسنتهم وينطقوا بفضلهم. فالأحوص، شاعرهم، نال مرة مائة ألف درهم(7)، كما نال مرة أخري عشرة آلاف دينار، ويشير إلي ثرائه الواسع في شعره فيوّضح إنه لم يكن مكتسباً من تجارة أو ميراث وإنما هو من هبات الأمويين وعطاياهم فقال:



ومــــــــا كــان لي طـــــارفاً من تجارة وما كان ميراثاً مــن المال متلدا(8)



ولكن عطـــــايا من إمـــــام مبـــــــارك مـــلا الأرض معروفاً وجــوداً وسؤددا



وقال في مدح الوليد بن عبد الملك:



إمــــــام أتـــــــاه الملك عفواً ولم يثب علي ملــــكه مالاً حراماً ولا دمـاً(9)



تــــــخيــــــره رب العـــــــباد لخـــــلقه وليــــــاً وكــــــان الله بــــالناس أعلما



فلما ارتضـــــاه الله لـــــــم يدع مسلماً لبـــيــعــــــته إلا أجــــــاب وســـــــلّما



يـــــنال الغـــــني والعز من نــــال وده ويرهـــــب موتاً عـــــاجلاً من تشاءما



وإن بكـــــفيه مـــــــفاتــــــيح رحــــمة وغــــيث حيا يـــحيا به الناس مرهما



يقول الشاعر إن من يتصل بالوليد ويكون من عملائه يخفي مساوءه وينشر فضائله متملقاً متكسباً، ينال الغني والثراء العريض، وأما من ينصرف عنه، فإنه ينال الموت المعجل. ومن الطبيعي أن نجد في كل عصر، وخاصة في عصر الإرهاب والتجويع، من يتملق للسلطان لينال الحظوة عنده فيكذب ويخادع ويصانع ليكسب لقمة عيشه..



والأخطل شاعر البلاط الأموي، وبصورة خاصة شاعر عبد الملك بن مروان. روي أحد أساطين الأدب قال: دخل الأخطل يوماً علي عبد الملك بن مروان فمدحه بقصيدة عامرة الأبيات مطلعها (خف القطين) فأعجب بها الملك الأموي أيما إعجاب وقال للأخطل: ويحك! أتريد أن أكتب إلي الآفاق أنك أشعر العرب، فقال: أكتفي بقول أمير المؤمنين، فخلع عليه وأمر بجفنة كانت بين يديه فملئت له دراهم، ثم أرسل معه غلاماً فخرج به وهو يقول: هذا شاعر أمير المؤمنين، هذا أشعر العرب.



قال الأخطل هذه القصيدة في عبد الملك بن مروان بعد فتحه العراق وانتصاره علي مصعب بن الزبير، وفرض عليه موقفه السياسي أن يهجو أعدائه بني أمية، فقال:



إلــــــي امـــــرئ لا تــعدينا نوافله أظفره الله، فليـــــهـــنأ لـــه الظفر



الخــائض الغمرة، الميمون طائره خليفة الله يستــــسقي بــــه المطر



في نـــبعة من قريش يعصبون بها ما إن يـوازي بأعلي نبتها الشجر



تعلو الهضــاب وحلوا في أرومتها أهل الرَّبـاء وأهل الفخر إن فخروا



حشد علي الحـق عيافو الخنا أنف إذا ألمــــت بهم مـــكروهة صبروا



شمس العداوة حــــتي يستقاد لهم وأعـــظم الناس أحـــلاماً إذا قدروا



أعطـــــاهم الله جَدا ينــــصرون به لا جَـــدّ الاَّ صغير، بــــعد، مـحتقر



بني أمــــــية قــــد نــاضلت دونكم أبناء قــوم، هم آووا، وهم نصروا



أفحمت عنكم بني النجار قد علمت عليــــا مــعد، وكانوا طالما هدروا



يقول الأخطل شاعر البلاط الأموي المتكسب بشعره: إن الأمويين، حشد علي الحق، وعداوتهم قاسية علي من يتمرد عليهم. وقد ناضل الشاعر دونهم الأنصار وهم قبيلتا الأوس والخزرج الذين آووا النبي محمداً في يثرب لما هاجر من مكة.



ثم يمننهم ويقول إنه بمدحهم هذا أسكت عنهم بني النجار وهم قوم من الأنصار ومنهم شاعر النبي (حسان بن ثابت) إنه شاعر يبيع كلامه بدنانير الأمويين وهمه الوحيد كسب المال ولا فرق عنده بين الحق والباطل. ولم يكتف بمدحهم بل تكفل أيضاً بهجاء أعدائهم.



ومن مدح الملوك إلي مدح الولاة، إلي مدح أكثرهم فجوراً وظلماً وغدراً، هو الحجاج بن يوسف الذي سفك الدماء وقتل الأحرار وهدم الكعبة ورماها بالمجانيق... هذا الوالي الفاجر العاهر مدحه الأخطل بقصيدة عنوانها: (نور أضاء البلاد)، قال فيها:



أحـــــيا الإلـــــه لنا الإمام فإنه خير البــــرية للــــذنوب غفور



نور أضاء لنـا البلاد وقد دجت ظلم تـــــكاد بـــها الهداة تجور



الفاخرون بكــــل فـــــعل صالح وأخــــو المكارم بالفعال فخور



فــــعليك بالحجـــاج لا تعدل به أحداً إذا نـــــزلت علـــيك أمور



ولقـــــد علمت وأنت أعلمنا به أن ابن يــوسف حازم منصور



وأخو الـصفاء فما تزال غنيمة منه يـــــجيء بــها إليك بشير



وهذا أيضاً شعر تكسبي هم صاحبه كسب الميل ونيل الجوائر السنية من ملوك بني أمية وولاتهم.



هباتهم للمغنين والمطربين:



كما أجزل الأمويون العطاء للشعراء، فقد أغدقوا الجوائز علي المغنين الذين توافدوا عليهم من شتي البلدان.



فقد أعطي الوليد بن يزيد معبداً المغني اثني عشر ألف ديناراً(10). واستقدم جميع مغني ومغنيات الحجاز وأغدق عليهم الجوائز الكثيرة(11). من هؤلاء وفد علي يزيد بن عبد الملك معبدٌ ومالك بن أبي السمح وابن عائشة فأمر لكل واحد منهم بألف دينار(12).



وطلب الوليد المفتي يونس الكاتب فذهب إليه وغناه فأعجب بغنائه، فأجازه بثلاثة آلاف دينار(13). وهكذا كما تري كانت تتفرق ثروات الأمة الإسلامية علي المغنين والمطربين والعابثين من أجل نزوات الملوك الرخيصة ورغباتهم الحقيرة. وذلك في وقت أخذ الفقر والبؤس فيه يشد علي خناق المواطنين، ولم يعد للاقتصاد الإسلامي أي وجود في واقع الحياة العامة. ولا يخفي أن هذه صفات الحكم الدكتاتوري الذي يسير وراء الأهواء والعواطف ولا يتقيد بقانون أو دين أو أخلاق.



شيوع الغناء:



شاع الغناء في المدينة المنورة حتي أصبحت مركزاً له ومقصداً للمغنين والمغنيات من شتي البلدان. قال أبو الفرج الأصفهاني: إن الغناء في المدينة لا ينكره عالمهم، ولا يدفعه عابدهم(14) وقال أبو يوسف لبعض أهالي المدينة: ما أعجب أمركم يا أهل المدينة، في هذه الأغاني، ما منكم شريف ولا دنيء يتحاشي عنها(15).



وكان العقيق إذا سال، وأخذ المغنون يلقون أغانيهم لم يبق في المدينة مخبأة، ولا شابة ولا شاب، ولا كهل إلا خرج ببصره ويسمع الغناء(16). ومن طريف ما ينقل أنه شهد عند عبد العزيز المخزومي، قاضي يثرب دحمان المغني الشهير لرجل من أهل المدينة علي رجل من أهل العراق فأجاز القاضي شهادته وعدله، فقال له العراقي: إنه يغني ويعلم الجواري الغناء، فقال القاضي: غفر الله لنا ولك، وأينا لا يتغني(17).



وكان فقيه المدينة مالك بن أنس له معرفة تامة بالغناء، فقد روي حسين بن دحمان الأشقر، قال: كنت بالمدينة فخلا لي الطريق وسط النهار فجعلت أغني:



مــــــا بــــال أهــــــلك يا رباب خـــــزراً كـــأنهم غصاب(18)



قال: فإذا خوخةً قد فتحت، وإذا وجه قد بدا تتبعه لحية حمراء، فقال: يا فاسق أسأت التأدية، ومنعت القائلة وأذعت الفاحشة، ثم اندفع يغني فظننت أن طويساً قد نشر بعينه، فقلت له: أصلحك الله من أين لك هذا الغناء؟ فقال: نشأت وأنا غلام حدث أتبع المغنين وآخذ عنهم، فقالت لي أمي: إن المغني إذا كان قبيح الوجه لم يلتفت إلي غنائه، فدع الغناء، وأطلب الفقه، فإنه لا يضر معه قبح الوجه، فتركت المغنين واتبعت الفقهاء. فقلت له: فأعد جعلت فداك، فقال: لا، ولا كرامة، أتريد أن تقول: أخذته عن مالك بن أنس، وإذا هو مالك بن أنس، ولم أعلم.



وسواء أصحت هذه الرواية أم لا تصح، وسواء أوضعها الحاقدون علي مالك أم نقلوها للحط من شأنه، فإن الذي لا ريب فيه أن المدينة المنورة في العصر الأموي كانت مركزاً مهماً من مراكز الغناء في العالم الإسلامي، ومعهداً خاصاً لتعليم الجواري الغناء والرقص.



الغناء والرقص:



كانت تقام في يثرب والمدينة حفلات الغناء والرقص لأشهر المغنين والمغنيات، وربما كانت مختلطة بين الرجال والنساء، ولم توضع بينهما ستارة(19).



روي أبو الفرج قال: إن جميلة جلست يوماً، ولبست برنساً طويلاً، وألبست من كان معها برانس، ثم قامت ورقصت، وضربت بالعود، وعلي رأسها البرنس الطويل، وعلي عاتقها بردة يمانية، وعلي القوم أمثالها وقام ابن سريج يرقص، ومعبد، والغريدي، وابن عائشة، ومالك، وفي يد كل منهم عود يضرب به علي ضرب جميلة، ورقصها، فغنت وغني القوم علي غنائها، ثم دعت بثياب مصبغة، ودعت للقوم بمثل ذلك فلبسوا، وتمشت ومشي القوم خلفها، وغنت وغنوا بغنائها بصوت واحد(20). وكانت عائشة بنت طلحة تقيم احتفالات مختلطة من الرجال والنساء، وتغني فيها عزة الميلا(21).



تأثر أهل المدينة بالغناء:



سمعٍ عمر بن أبي ربيعة صوتاً من جميلة فشق قميصه إلي أسفله فصار قباءاً وهو لا يدري(22). ويزيد بن عبد الملك اشتري المغنية (سلامة القس) من مولاها بعشرين ألف دينار(23). ثم خرج أهل المدينة لتوديعها، وقد ملؤوا رحبة القصر، فوقفت بينهم وغنتهم:



فــــــارقوني وقد عــــلمت يقيناً مــــا لمـن ذاق ميتة من إياب



والناس وراءها ينتحبون ويبكون كلما رددت هذا الصوت.



ويزيد بن عبد الملك اشتري المغنية والراقصة (حبابة) فجعلت تغني عنده، وكان إلي جانبه الذي باعها، وهو من أهل المدينة فعرض لحيته إلي شمعة فاحترقت ولم يحس بها من شدة الطرب. وقد نقل لنا المؤرخون الكثير من النوادر عن شدة تأثر أهل المدينة بالغناء والطرب.



تعليم الغناء في يثرب:



كانت يثرب في عهد الأمويين تعج بالمغنيين والمغنيات وكن يقمن بدور فعال في تعليم الغناء للفتيان والفتيات، فانتشر الغناء وانتشر معه المجون والفساد. ومن المؤسف حقاً أن مدينة النبي (صلّي الله عليه وآله وسلّم) صارت في العصر الأموي مركزاً للحياة العابثة، وكان من المؤمل أن تكون مصدر إشعاع للثقافة الدينية ومركزاً هاماً للتطور الفكري والحضاري في العالم العربي والإسلامي، إلا أن ملوك بني أمية انتوعوا منها هذه الظاهرة الكريمة وأفقدوها زعامتها السياسية والاجتماعية والدينية.



ويبدو أن تركيز الأمويين علي تدفق الجواري وإشاعة الغناء في هذه المدينة بالذات القصد منه هو تلهي الشباب بهذه الأمور وإبعادهم عن المطالبة بالخلافة والحكم. فالمال لديهم، والجواري عندهم، ودور الغناء والرقص موجودة للتلهي وإضاعة الوقت، ولماذا الحروب والقيام بالثورة، هكذا كان يفكر الحكم الأموي.



إلا أنهم توهموا ذلك حيث قامت الثورات من كل جانب فكانت ثورة التوابين الذين ندموا أشد الندم علي تركهم نصرة الحسين (عليه السّلام). وثورة المختار، وثورة ابن الزبير...



مجون الأمويين:



عاش ملوك بني أمية كالقياصرة والأكاسرة، حياة كلها لهو وعبث، فامضوا لياليهم بشرب الخمور وإقامة حفلات الغناء والرقص، وكان أول من آوي المغنين وشجع الغناء من بني أمية يزيد بن معاوية الذي بذل أبوه كل جهد حتي سلمه زمام الحكم. فقد كان يطلب المغنين والمغنيات من المدينة إلي الشام(24)، ويتجاهر بالفسق والفجور ويشرب الخمر علناً لا يخاف لا من ربه ولا من مجتمعه.



ومن مجانهم المعروفين الوليد بن يزيد الذي باع عقله للشيطان وعاش متهتكاً فاسقاً فارغاً من كل القيم الأخلاقية. طلب المغني المعروف ابن عائشة فغناه بصوت رخيم، فطرب الأمير الأموي علي غنائه حتي فقد صوابه. فقال للمغني: أحسنت، أحسنت، ثم نزع ثيابه، فألقاها عليه، وبقي مجرداً إلي أن أتوه بمثلها، ووهب له ألف دينار، وحمله علي بغله، وقال: اركبها بأبي أنت، وانصرف، فقد تركتني علي مثل (المقلي) من حرارة غنائك(25).



ثم استقدم مغنياً آخر، عطرداً، ولما سمع منه أحد أصواته شق عليه حلة وشيء، ورمي بنفسه في بركة خمر، فما زال بها حتي أخرج كالميت سكراً، ولما أفاق قال لعطرد: كأني بك قد دخلت المدينة، فقمت في مجالسها وقعدت، وقلت: دعاني أمير المؤمنين، فدخلت عليه فاقترح علي فغنيته وأطربته، وشق ثيابه، وفعل، والله لئن تحركت شفتاك بشيء مما جري فبلغني لأضربن عنقك، ثم أعطاه ألف دينار فأخذها وانصرف إلي المدينة(26).



ومن مجانهم أيضاً يزيد بن عبد الملك، فقد طلب ابن عائشة فلما مثل عنده أمره بالغناء، فغناه صوتاً طرب منه حتي ألحد في طربه، وقال لساقيه: اسقنا بالسماء الرابعة(27). هكذا أشاع هؤلاء الملوك الفسق والفجور في جميع أنحاء العالم الإسلامي وبصورة خاصة في يثرب للقضاء علي قدسيتها، وما تتمتع به من مكانة مرموقة في نفوس المسلمين لكنهم فشلوا لأن كلمة الله هي العليا وأنصار الحق لا يهزمون مهما صادفوا من ظلم وجور وطغيان، بل حمدوا وجاهدوا وأعطوا دروساً في التضحية والفداء ما زالت مشاعل مضيئة علي دروب المجاهدين.

پاورقي

1 - حياة الحيوان للجاحظ، ج5، ص297.



2 - القوهي: الثوب من الخز الفاخر.



3 - الأغاني، ج1، ص310.



4 - طبقات ابن سعد، ج5، ص246.



5 - الأغاني، ج9، ص262.



6 - الأغاني، ج17، ص89.



7 - الأغاني، ج9، ص172.



8 - الأغاني، ج9، ص8.



9 - الأغاني، ج1، ص29.



10 - الأغاني، ج1، ص55.



11 - الأغاني، ج5، ص111.



12 - الأغاني، ج4، ص10.



13 - الأغاني، ج4، ص400.



14 - الأغاني، ج8، ص244.



15 - العقد الفريد، ج3، ص233.



16 - العقد الفريد، ج3، ص245.



17 - الأغاني، ج6، ص21.



18 - الأغاني، ج4، ص222.



19 - الشعر والغناء في المدينة ومكة، ص250.



20 - الأغاني، ج8، ص227.



21 - الأغاني، ج10، ص57.



22 - الأغاني، ج8، ص206.



23 - الأغاني، ج8، ص343.



24 - الأغاني، ج8، ص343.



25 - الأغاني، ج8، ص324.



26 - الأغاني، ج3، ص226.



27 - الأغاني، ج3، ص307.