بازگشت

إمامة أهل البيت


ولنأخذ الان امامة أهل البيت(عليهم السلام) عموماً، وهم اثنا عشر اماما. اولهم الامام علي بن ابي طالب وآخرهم القائم محمد المهدي صلوات الله عليهم. وما يقوله الامام زين العابدين(عليه السلام) في هذا الصدد هو مما يعبر عن نظرية الشيعة الاثني عشرية جميعاً وهم اكثر فرق الشيعة انتشارا(184). وهذا غيض من فيض مما ورد عن سيدنا الامام زين العابدين(عليه السلام).



أولاً: العلامة الثقة سليمان الاعمش بسنده عن الامام زين العابدين عن ابيه عن الامام علي بن ابي طالب(عليهم السلام) قال: «حدثني النبيّ(صلي الله عليه وآله وسلم) قال: اتاني جبريل(عليه السلام)وقال: تختموا بالعقيق فانه اول حجر شهد لله بالوحدانية، ولي بالنبوة، ولعليّ بالوصية، ولولده بالامامة ولشيعته بالجنة»(185).



ثانياً: الراوية والمفسر الثقة ثابت بن دينار «ابو حمزة الثمالي» عن الامام زين العابدين عن ابيه عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليهم السلام) قال: «قال رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): الائمة بعدي اثنا عشر. اولهم انت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عزّوجلّ علي يديه مشارق الارض ومغاربها»(186).



ثالثاً: الامام زين العابدين عن ابيه الحسين(عليهما السلام) قال: «دخلت أنا واخيعلي جدي رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) فاجلسني علي فخذه الايسر، واجلس اخي الحسن علي فخذه الايمن ثم قبلنا وقال: بأبي انتما من امامين سبطين، اختاركما الله مني ومن ابيكما ومن امّكما، واختار من صلبك يا حسين تسعة أئمة تاسعهم قائمهم»(187).



رابعاً: الامام زين العابدين عن ابيه الحسين عن اخيه الحسن(عليهم السلام) قال: «قال رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): الائمة بعدي بعدد نقباء بني اسرائيل، وحواريّ عيسي، من احبهم فهو مؤمن، ومن ابغضهم فهو منافق... هم حجج الله في خلقه، واعلامه في بريته»(188).



خامساً: الامام محمد الباقر عن آبائه عن علي(عليهم السلام) قال: «قال رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): يا علي انت اخي ووزيري ووصيي وخليفتي في اهلي وامتي في حياتي، وبعد مماتي، محبك محبّي، ومبغضك مبغضي. يا علي انا وانت ابوا هذه الامة.. يا علي انا وانت والائمة من ولدك سادات في الدنيا، وملوك في الاخرة»(189).



سادساً: روي الامام زين العابدين عن ابيه الحسين عن ابيه(عليهم السلام): «قال رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): يا علي انت والائمة من ولدك بعدي حجج الله عزّوجلّ علي خلقه، واعلامه في بريته. من انكر واحداً منكم فقد انكرني، ومن عصي واحداً منكم فقد عصاني، ومن جفا واحداً منكم فقد جفاني، ومن وصلكم فقد وصلني، ومن اطاعكم فقد اطاعني، ومن والاكم فقد والاني، ومن عاداكم فقد عاداني، لانكم مني خلقتم من طينتي وانا منكم»(190).



سابعاً: الامام زين العابدين عن ابيه الامام الشهيد الحسين بن علي(عليهم السلام)قال: «كان رسول الله يقول فيما بشرني به: يا حسين انت السيد ابن السيد ابو السادة. تسعة من ولدك أئمة ابرار والتاسع قائمهم... انت الامام ابن الامام ابو الائمة تسعة من صلبك أئمة ابرار، والتاسع مهديهم يملا الدنيا قسطاً وعدلاً، يقوم في آخر الزمان كما قمت في اوّله»(191).



ثامناً: ابو خالد الكابلي عن الامام زين العابدين عن ابيه الحسين سلام الله عليهما قال: «دخلت علي رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) وهو متفكر مغموم، فقلت: يا رسول الله مالي اراك متفكراً؟ فقال: يا بنيّ ان الروح الامين قد اتاني فقال: يا رسول الله، العليّ الاعلي يقرئك السلام ويقول لك إنك قد قضيت نبوتك، واستكملت ايامك، فاجعل الاسم الاكبر، وميراث العلم، وآثار علم النبوة عند علي بن أبي طالب، فاني لا اترك الارض إلاّ وفيها عالم، تعرف به طاعتي وتعرف به ولايتي، فاني لم اقطع علم النبوة من الغيب من ذريتك، كما لم اقطعها من ذريات الانبياء الذين كانوا بينك وبين ابيك آدم.



قلت: يا رسول الله فمن يملك هذا الامر بعدك؟ قال: ابوك علي بن ابي طالب اخي وخليفتي، ويملك بعد علي الحسن، ثم تملكه انت وتسعة من صلبك، يملكه اثنا عشر إماماً، ثم يقوم قائمنا يملا الدنيا قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يشفي صدور قوم مؤمنين من شيعته»(192).



تاسعاً: الامام زين العابدين عن عمته زينب بنت علي(193)عن فاطمة(عليها السلام) قالت: «دخل الي رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) عند ولادة ابني الحسين، فناولته اياه في خرقة صفراء، فرمي بها واخذ خرقة بيضاء فلفّه فيها ثم قال: خذيه يا فاطمة فانه الامام وابو الائمة. تسعة من صلبه ائمة ابرار والتاسع قائمهم»(194).



عاشراً: روي عن الامام زين العابدين(عليه السلام) انه قال: «قال الحسن بن علي(عليه السلام): الائمة بعد رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) عدد نقباء بني اسرائيل، ومنا مهديّ هذه الامة»(195).



الحادي عشر: الامام زين العابدين(عليه السلام) عن الحسين(عليه السلام) قال: «قال رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): فاطمة بهجة قلبي.... وابناها ثمرة فؤادي... وبعلها نور بصري... والائمة من ولدها امناء ربّي وحبله الممدود بينه وبين خلقه... من اعتصم بهم نجا، ومن تخلّف عنهم هوي»(196).



الثاني عشر: الامام زين العابدين(عليه السلام) عن ابيه الحسين عن ابيه علي(عليهما السلام): قال: «قال رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): من كنت مولاه فعليّ مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه»(197).



الثالث عشر: الامام زين العابدين عن ابيه عن علي بن ابي طالب(عليهم السلام)قال: «قال رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): من كنت مولاه فعليّ مولاه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، واخذل من خذله وانصر من نصره»(198).



قال المؤلف: إن حديث «من كنت مولاه» حديث متواتر عند المسلمين تواتراً معنوياً وهو ما قاله رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) في يوم غدير خم. ولقد تعجب ابو جعفر الطبري من كثرة طرق الحديث والف في ذلك كتاب الولاية وقد ذكر فيه سبعين طريقاً. ولقد نقل الفقيه علي بن محمد الشافعي (ابن المغازلي) عن ابي القاسم الفضل بن محمد ما قاله حول حديث الغدير: هذا حديث صحيح عن رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم)، وقد روي حديث غدير خم عن رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) نحو من مائة نفس منهم العشرة، وهو حديث ثابت لا اعرف له علة، تفرد علي(عليه السلام) بهذه الفضيلة ليس يشركه فيها احد(199).



ولقد الّف في حديث الغدير عدد من أعلام المحدثين والعلماء منهم اضافة الي العلامة الطبري، الحافظ الكبير والامام المتقن احمد بن محمد بن سعيد (ابن عقدة) وعلي بن هلال المهلبي ومسعود الشجري.



وفي العصر الحديث الّف عدد من الباحثين حول هذا الامر وعلي رأسهم الامام عبد الحسين الاميني النجفي، وكتابه الغدير جامع بديع ويقع في (11) مجلداً، وقد نقل واقعة الغدير فيه عن (110) من الصحابة، وحشد هائل من التابعين والعلماء الاعلام والشعراء والادباء.



وهنالك خلاف حول المقصود من حديث من كنت مولاه. فقد ذهبت الامامية كلها وجماعة كبيرة من غيرهم الي ان المقصود بذلك تنصيب الامام علي(عليه السلام) خليفة علي المسلمين، واستدلوا علي ذلك بادلة كثيرة لا مجال للتعرض لها، وذهب الاخرون الي ان الحديث يدلّ علي فضيلة كبيرة للامام علي بن ابي طالب(عليه السلام)ولكنه ليس تعييناً للخلافة. ولقد روي عن الامام زين العابدين(عليه السلام) ما يلتقي والرأي الاول.



الرابع عشر: عن شريك عن ابي اسحاق (السَّبيعي) قال: «قلت لعلي بن الحسين(عليه السلام) ما معني قول النبي(صلي الله عليه وآله وسلم): من كنت مولاه فعلي مولاه. قال: اخبرهم بانه الامام بعده»(200).



قال المؤلف: ومما يعضد هذه الرواية ويتسق معها في معني حديث واقعة غدير خم عند الامام زين العابدين ما رواه(عليه السلام) عن الامام الحسن بن علي سلام الله عليهما من خطبة له بمحضر الناس ومعاوية وذكر فيها فضل ابيه وسوابقه وما قاله فيه رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) من النص. ومما جاء فيها: «وقد تركت بنو اسرائيل ـ وكانوا اصحاب موسي ـ هارون اخاه وخليفته ووزيره، وعكفوا علي العجل، واطاعوا فيه سامريهم، وهم يعلمون انه خليفة موسي وقد سمعت هذه الامة رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم)يقول ذلك لابي(عليه السلام): انه مني بمنزلة هارون من موسي إلاّ انه لا نبي بعدي، وقد رأوا رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) حين نصبه لهم بغدير خم وسمعوه ونادي له بالولاية ثم امرهم ان يبلغ الشاهد منهم الغائب»(201).



الخامس عشر: الامام زين العابدين عن ابيه الحسين بن علي عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب قال: «دخلتُ علي رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) في مسجد قبا ومعه نفر من اصحابه...» الي ان قال نقلاً عن رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): «معاشر اصحابي ان علياً مني وانا من علي، روحه من روحي وطينته من طينتي وهو اخي... ووصيي... وخليفتي علي امتي في حياتي وبعد موتي... من اطاعه اطاعني... ومن وافقه وافقني... ومن خالفه خالفني»(202).



قال الامام زين العابدين(عليه السلام): «بلغ ام سلمة زوجة النبي(صلي الله عليه وآله وسلم) ان مولي لها ينتقص علياً ويتناوله فارسلت اليه فلما ان صار اليها قالت: يا بنيّ بلغني انك تنتقص علياً وتتناوله. قال: نعم يا امّاه. قالت: اقعد ثكلتك امّك حتي احدثك بحديث سمعته من رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) ثم اختر لنفسك ما شئت...» الي ان قالت نقلاً عن رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) انه قال لها: «يا امَّ سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن ابي طالب وزيري في الدنيا ووزيري في الاخرة.



يا امَّ سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن ابي طالب وصيي وخليفتي من بعدي، وقاضي عداتي والذائد عن حوضي.



يا امَّ سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن ابي طالب وصيي وخليفتي من بعدي، وقاضي عداتي والذائد عن حوضي.



يا امَّ سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن ابي طالب سيّد المسلمين، وامام المتقين، وقائد الغر المحجّلين...»(203).



روي الشيخ الطوسي في اماليه باسناده عن الامام زين العابدين(عليه السلام) انه قال: «قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام) علي منبر الكوفة: ايها الناس انه كان لي من رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) عشر خصال، لهنّ احبّ الي مما طلعت عليه الشمس. قال لي رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): يا علي انت اخي في الدنيا والاخرة، وانت اقرب الخلائق الي يوم القيامة في الموقف بين يدي الجبار...» الي أن قال: «وانت الامام لامتي، وانت القائم بالقسط في رعيتي، وانت وليّي ووليي ولي الله، وعدوك عدوي وعدوّي عدو الله».



السادس عشر: قال الموفق الخوارزمي المكي: اخبرنا الاجل اخي شمس الائمه ابو الفرج محمد بن احمد المكي... ثم ساق الاسناد الي علي بن الحسين سيد العابدين عن ابيه الحسين بن علي الشهيد قال: «سمعت جدي رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم)يقول: من احب ان يحيا حياتي ويموت مماتي، ويدخل الجنة التي وعدني ربي، فليتول علي بن ابي طالب، وذريته أئمة الهدي ومصابيح الدجي من بعده، فانهم لن يخرجوكم من باب الهدي الي باب الضلالة»(204).



السابع عشر: حدَّث الامام زين العابدين عن ابيه الحسين(عليه السلام) عن علي صلوات الله عليهم قال: «قال النبي(صلي الله عليه وآله وسلم): اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي، ولن يفترقا حتي يردا علي الحوض»(205).



اقول: والخبر التالي يفسّر معني عترتي اهل بيتي تفسيراً واضحاً لالبس فيه، ولا غبار عليه.



الثامن عشر: حدث الامام علي بن الحسين زين العابدين عن ابيه الحسين(عليهما السلام) قال: «سئل امير المؤمنين صلوات الله عليه عن معني قول رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم): اني مخلّف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي. من العترة؟ فقال: انا والحسن والحسين والائمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديّهم وقائمهم، لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم، حتي يردوا علي رسول الله(صلي الله عليه وآله وسلم) حوضه»(206).

پاورقي





(184) ولم يبق من فرق الشيعة التي يذكرها المؤرخون واصحاب الملل والنحل سواء منها الموهومة أو الحقيقية إلاّ فرقة الامامية الاثني عشرية وفرقة الزيدية وفرقة الاسماعيلية.



(185) مناقب علي بن ابي طالب لعلي بن محمد الشافعي المعروف بابن المغازلي، ص281، والمناقب للخوارزمي، ص228.



(186) كمال الدين للشيخ الصدوق، الباب 24، وعيون اخبار الرضا للشيخ الصدوق أيضاً، ص38، وبحار الانوار للعلامة المجلسي، ج36 ص226.



(187) الصراط المستقيم لزين الدين علي بن يونس العاملي البياضي (ت877) ج2 ص126، وكمال الدين، ص157، وبحار الانوار، ج36 ص255.



(188) غاية المرام، ص125، وبحار الانوار، ج36 ص340.



(189) غاية المرام للسيد هاشم البحراني، ص300.



(190) امالي الصدوق، ص31 ـ 32، وغاية المرام، ص293 ـ 294.



(191) بحار الانوار، ج36 ص344.



(192) بحار الانوار، ج36 ص345 ـ 346.



(193) هي تلك المرأة العظيمة التي فاقت الرجال العظام. امتازت بالحكمة والمعرفة وقوة الفصاحة والخطابة والشجاعة الفائقة، وكان لها الصبر العجيب الذي يستخف بالرواسي الشداد، ولها مواقف جليلة في ثورة كربلاء، كما كانت لها دروس في تفسير القرآن الكريم.



(194) بحار الانوار، ج36 ص350 ـ 351.



(195) المصدر السابق، ج36 ص383.



(196) مقتل الحسين / للموفق الخوارزمي المكي، ج1 ص59. مطبعة الزهراء / النجف.



(197) رواه ابن المغازلي عن احمد بن حنبل في المناقب، ص21 ت 22، وغاية المرام، ص342.



(198) غاية المرام، ص392، وامالي الطوسي، ج1 ص352 ـ 353.



(199) مناقب علي بن ابي طالب لابن المغازلي، ص26. وقبل نقل ابن المغازلي(رض) لتعليق ابي القاسم الفضل بن محمد نقل طرقاً كثيرة لحديث من كنت مولاه.



(200) الشيخ الصدوق / الامالي، ص109، وغاية المرام، ص377 ـ 387.



(201) غاية المرام / ص399.



(202) امالي الصدوق، ص31 ـ 32 ط. النجف، وغاية المرام، ص293 ـ 294.



(203) الشيخ المفيد / الارشاد، ص20 وابن شهرآشوب، مناقب آل ابي طالب، ج3 ص54.



(204) الموفق المكي الخوارزمي / المناقب / الفصل السادس، ومستدرك الحاكم، ج3 ص128.



(205) الشيخ الصدوق / كمال الدين، باب اتصال الوصية، الحديث 56.



(206) الشيخ الصدوق، كمال الدين، باب اتصال الوصية، الحديث 62.