بازگشت

الرسائل السياسية ما بين عهدين


واما من الجهات الاخري فنستطيع مشاهدة التقارب ـ الي حد بعيد ـ بين الرسائل السياسية في عهد صدر الاسلام وبين الرسائل السياسية في العهد الاموي.



فمن جهات التقارب بينها :



1 ـ سهولة البيان، ووضوح التعبير.



2 ـ قرب التناول وابتعادها غالبا عن التعمق.



3 ـ كانت اللغة الدينية تشوب الرسائل السياسية في العهدين معا من الابتداء بـ (بسم الله الرحمن الرحيم) الي الاستشهاد ببعض آيات الذكر الحكيم، او بعض النصوص النبوية الي حمد الله وتقديسه. وكان هذا جاريا متعارفا حتي من قبل من لا دين لهم ـ حسب الواقع ـ الا رفع الشعارات بعد تفريغها من المحتوي.



4 ـ اكثرها من نوع الرسائل ذات النفس القصير، باستثناء حالات غير كثيرة فلقد كانت للامام علي بن ابي طالب رسائل طويلة، وكان هو الرائد في الرسائل السياسية وغير السياسية ذات النفس الطويل كعهده لمالك الاشتر، ورسالته الي عثمان بن حنيف وبعض رسائله الي معاوية، كما كانت رسائله متميزة اكثر من غيرها في قوة الاسر، وفخامة التعبير، وجزالة الاسلوب.



كما وقع استثناء آخر ـ في الرسائل السياسية الطويلة النفس ـ في نهاية العهد الاموي وهي بعض رسائل عبد الحميد بن يحيي الكاتب الذي انتهج طريقة الامام علي سلام الله عليه في طول النفس وفي السمو الادبي المتميز، وكان يصرح باعتزاز بانه حفظ سبعين خطبة من خطب الامام علي(117). ولقد ارسل عبد الحميد الكاتب رسالة يقال انها وقر بعير(118).



5 ـ كانت الرسائل ـ عادة ـ في صدر الاسلام وايام متفاوتة من العهد الاموي تبتدأ بذكر اسم المرسل ـ بالكسر ـ قبل اسم المرسل اليه.. من عبد الله فلان الي فلان. فعلي سبيل المثال ما جاء في رسالة النبي محمد(صلي الله عليه وآله وسلم) الي ملك الحبشة(119).



وكما جاء في رسالته(صلي الله عليه وآله وسلم) ايضاً الي كسري:



بسم الله الرحمن الرحيم



من محمد رسول الله الي كسري عظيم فارس(120).



بيد ان اكثر الرسائل التي كانت تكتب الي المسؤولين الكبار في الدولة الاموية ... يشرع فيها بذكر المسؤول ثم ذكر اسم المرسل. وعلي سبيل المثال ما جاء في رسالة زياد بن ابيه الي معاوية بن ابي سفيان يؤلبه فيها علي قتل حجر بن عدي، واصحاب حجر:



بسم الله الرحمن الرحيم



لعبد الله معاوية بن ابي سفيان امير المؤمنين من زياد بن ابي سفيان. اما بعد(121).. وكما في رسالة القائد الاسلامي شريح بن هانئ، الي معاوية بن ابي سفيان يتبرأ فيها من ذكر زياد لاسمه ضمن قائمة الشهود علي حجر بن عدي رضوان الله عليه.



بسم الله الرحمن الرحيم



لعبد الله معاوية امير المؤمنين من شريح بن هانئ. اما بعد(122)..



6 ـ والمخاطب مهما كان منصبه القيادي يخاطب بعبارة ليس فيها كبير تفخيم وتعظيم، هكذا جري الامر في العصرين معا حتي جاء الوليد بن عبدالملك إلي الخلافة سنة (86هـ) فاذا بالكتابة اليه والي الخلفاء من بعده ذات طابع يتّسم بألفاظ التفخيم والتعظيم بما لم يسبق له مثيل.



فاقتفي من جاء بعده من الخلفاء اسلوبه وطراز تفكيره، الاّ عمر بن عبدالعزيز فانه رفض الانصياع او الاقتفاء لهذه الطريقة.

پاورقي

(117) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة 1 / 24 ط دار احياء التراث العربي (1378 هـ / 1959م).



(118) القلقشندي، احمد بن علي. صبح الاعشي 6 / 391. دار الكتب المصرية (1914 ـ 1919م).



(119) محمد بن جرير الطبري. تاريخ الطبري 2 / 652 الناشر دار المعارف بمصر سنة (1918م).



(120) المصدر السابق 2 / 654.



(121) الاصفهاني، ابو الفرج علي بن الحسين، الاغاني 17 / 148 دار الكاتب العربي (1389هـ / 1970م).



(122) المصدر السابق 17 / 149.