بازگشت

النسخ المعتمدة


و قد اعتمدت في تصحيح هذه النسخة التي بين يديك الكريمتين علي ست نسخ.

الأولي: خطت بتأريخ 12 محرم سنة 993 ه و كاتبها هو الشيخ علي بن محمد بن أحمد بن ابراهيم العنبري، و تقع في 260 صفحة من القطع الصغير.

و الثانية: لم يذكر ناسخها اسمه و لا تأريخ نسخها الا أن مالكها السيد العلامة محمد محمد الكبسي كتب تأريخ تملكها سنة 1343 ه. و لعلها منقولة علي نسخة الشيخ مكي بن محمد التي آلت الي حوزة الامام المؤيد بالله محمد بن القاسم المتوفي سنة 1054 ه؛ لأن ناسخها ذكر في آخر الأدعية المتفق علي ثبوتها آخرها، و منها (دعاء استكشاف الهموم). و هذه العبارة:

(نقل من نسخ من نقل خط الشهيد رحمه الله مما ألحق ببعض نسخ الصحيفة).

و الثالثة: خطها السيد علي بن يحيي الوشلي سنة 1311 ه و تقع في 252 صفحة من القطع الصغير.

الرابعة: خطت سنة 1290 ه طبعت (بمطابع حيدري) و تقع في 320صفحة من القطع المتوسط و بخط كبير و عليها في الهوامش بعض فوارق النسخ.

الخامسة: خطت سنة 1361 ه و صدرت عن (دار الكتب الاسلامية) تقع في 339 من القطع الصغير قدم لها العلامة محمد المشكاة و العلامة شهاب الدين المرعشي.

السادسة: مطبوعة و معربة صدرت عن (الغدير للطباعة و النشر و التوزيع) قدم لها و شرحها عزالدين الجزائري تقع في 321 من القطع المتوسط.

و هذه الست النسخ هي ثابتة عند الزيدية، و الامامية، و هنالك نسخ زيدية أخري للصحيفة لا تختلف عنها كالنسخة المحفوظة في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء خطت سنة 1140 ه بخط القاضي محمد بن اسماعيل العنسي، و أقدم نسخة زيدية هي التي آلت الي الامام المؤيد بالله محمد بن القاسم بن محمد و قد خطها الشيخ مكي بن محمد سنة 772 ه، و أقدم منها نسخة وقف عليها العلامة الجلالي و ذكر أنها نسخت سنة 694 ه بخط ياقوت بن عبدالله المستعصمي، و توجد في المكتبة الملكية برقم (787) [1] .

و في نسخة (ابن المشكاة)، و نخسة (الكبسي) بعض الزيادات أثبتها في هذه الصحيفة و وضعتها بين معكوفين، و رمزت لها بالرمز (ل) اشارة الي صاحبي النسختين المذكورتين و ما انفردت به احداهما نسبته اليها باسمها، و ما أثبته من نسخة العلامة اسماعيل بن محمد بن الحسن بن القاسم بن محمد (رحمه الله) رمزت له بالرمز (أ)، و ما أثبته من النسخة الصادرة عن الغدير رمزت له بالرمز (د).


پاورقي

[1] دارسة حول الصحيفة للجلالي: (23) .