تعليقات الدعاء 01
لا يخفي ان الاقتباس من الايات الكريمة كثير في هذا الدعاء و تراث أهل البيت عليهم السلام، و هذا من اثار البلاغة من كلامهم عليهم السلام حيث يؤكد علي ضرورة الوعي الكامل للقرآن الكريم، و موارد الاقتباس كثيرة في علم البلاغة، و سنشير الي موارد الاقتباسات الاتية بالسورة و رقم الاية بين معقوفتين:
1- البسملة لم ترد في المشهورة.
2- «الذي» زائدة.
3- ابتدع بقدرته الخلق.
4- سلك بهم.
5- «في» زائدة.
6- في سبيل.
7- تأخيرا.
8- لكل روح منهم.
9- قوتا معلوما مقسوما.
10- «منهم» زائدة.
11- في الحياة.
12- أثره.
13- اليه.
14- موفور ثوابه.
15- عقابه.
16- أسمائه.
17- الائه.
18- حدود الانسانية الي حد البهيمية.
19- في محكم كتابه.
20- «جل و علا» زائدة.
21- من أبواب.
22- له في توحيده.
23- نعمر به فيمن حمده.
24- «جميع» زائدة.
25- به ظلمات.
26- و يسهل علينا به سبيل المبعث.
27- و يشرف.
28- «نوافق» زائدة.
29- منا.
30- تقربه.
31- من أليم نار الله.
32- جوار الله.
33- لفظة الجلالة زائدة.
34- كرامته.
[ صفحه 124]
35- علينا.
36- «لنا» زائدة.
37- خليقته.
38- في م زيادة «لا متي».
39- الرزق.
40- و أغنانا.
41- «و طوله» زائدة.
42- «و هو بنا عالم قبل الائتمار و الانزجار» زائدة.
43- عن طريق.
44- «و لم يعاجلنا» مكررة.
45- «و أنظرنا برأفته» زائدة.
46- نغتذها.
47- الينا و جسم فضله علينا.
48- فما هكذا كانت سنته.
49- لمن كان قبلنا.
50- و لم.
51- فالهاك منا.
52- «و الشقي - الي - اليه» لم ترد في «م» و ورد بدلها: «و السعيد من رغب اليه».
53- خليقته.
54- جميع.
55- مكان كل.
56- «حمدا» زائدة.
57- عددها.
58- لحده.
59- طاعته و عفوه.
60- «و أمنا - الي - غضبه» وردت في «م» هكذا: «و أمنا من غضبه».
61- حقه و وظائفه.
62- في م زيادة: «انه ولي حميد» و به ينتهي الدعاء في المشهورة، و المقطع التالي عنون هكذا:
«و كان من دعائه عليه السلام بعدئذ في الصلاة علي رسول اله صلي الله عليه و آله و سلم».
63- محمد نبيه.
64- «و برأ» زائدة في م.
65- بمنه.
66- حامته.
67- جحودهم.
68- «عنك» زائدة.
69- قرب.
70- عن موطن رحله و موضع رجله.
71- «و معهد انسه» زائدة.
72- ارادة منه.
73- جاءت الفقرة هكذا: «حتي استتب له ما حاول في أعدائك و استتم له ما دبر في أوليائك».
74- ديارهم.
75- الفقرة: «و عرفه في أهله الطاهرين و امته المؤمنين من حسن الشفاعة» «ما وعدته» محذوفة.
[ صفحه 125]
76- «أجمل و أجزل» محذوفة، و بدلها «أجل».
77- نافذ.
78- وافي.
79- «يا زكي الفضل و يا رضي الطول» محذوفة.