محمد بن صالح (القرن الثاني الهجري)
تدور شخصيته بين جماعة لا يخلو من ظن و تخمين و عناية، و لعل أقربهم «البخلي» الذي ترجمه ابن حجر العسقلاني (ت 852 ه) حيث قال: «محمد بن صالح البلخي، روي عن أبي سليمان الجوزجاني صاحب محمد بن الحسن، و عنه أحمد بن حامد البلخي شيخ مجهول. قال الذهبي: خبره منكر و هو لا يعرف» [1] .
[ صفحه 132]
و الظاهر أنه يعني بمحمد بن الحسن الشيباني بالولاء صاحب أبي حنيفة، المولود سنة 132 ه، و المتوفي سنة 189 ه فر الي ايران حين خرج بصحبة هارون الرشيد، و الطبقة تساعد أن يكون اياه، يؤيد ذلك بلخيته، و أما رمي الرجل بالجهالة و نكران خبره فهي عادة معروفة عن الذهبي. و لا يعبأ بالدعوي من دون دليل.
و من المحتمل ضعيفا: أن يكون هو محمد بن صالح بن مهران البصري، أبوعبدالله، و يقال: أبوجعفر بن النطاح القرشي، مولي بني هاشم الملقب بابن التياح ذكره ابن حبان في الثقات، قال الخطيب: قدم بغداد و حدث بها، و كان اخباريا نسابة رواية للسير، و له كتاب الدولة، و هو أول من صنف في أخبارها كتابا. قال ابن شاهين: مات سنة 252 ه [2] .
و أبعد احتمالا: أن يكون هو محمد بن صالح بن عبدالرحمن البغدادي أبوبكر الانماطي الصوفي الحافظ المعروف ب«كيلجة» المتوفي سنة 271 [3] . و لم أقف في الاسانيد علي من يصح أن يكون في هذه الطبقة.
و قد ورد محمد بن صالح في سلسلة عدة أسانيد ورد اسمه فيها من دون لقب، فهو يروي فيها عن أبي محمد و هو الامام الحسن العسكري عليه السلام كما في بحارالانوار 42:52 و 328:51، و في بحارالانوار 185:53 لقب بالهمداني، و بالدارمي في البحار 60:4، و بالخثعمي في البحار 293:50، و في هذه الاخيرة اشارة الي أن الامام كتب له: «صاحب الزنج ليس من أهل البيت» [4] .
و المراد بصاحب الزنج هو علي بن عبدالرحيم بن عبدالقيس الذي كان مع زيد بن علي حين خروجه، و خرج هو بالبصرة عام 255 ه و تبعه الزنج.
و عليه، تتأخر طبقته عن التأريخ المذكور، و لعل الهمداني و الخثعمي و الدارمي واحد، و هو محمد بن صالح الهمداني الذي عده الطوسي من أصحاب العسكري عليه السلام (ت 260 ه).
[ صفحه 133]
و صالح بن محمد الهمداني عده الشيخ الطوسي من أصحاب الامام الجواد عليه السلام (ت 220 ه) و الامام الهادي عليه السلام (ت 254 ه) و وثقه [5] .
و ترجم ابنه محمد بن صالح من أصحاب الحجة مفصلا في تنقيح المقال للمامقاني 132:3 و التفريشي: 171 و القهپائي 208:3 و التستري 106:5. وعده البرقي من أصحاب الهادي عليه السلام، وعده ابن شهر آشوب في المناقب من ثقات أبي الحسن علي بن محمد (العسكري) عليه السلام [6] .
فان كلا من الدارمي و الخثعمي و الهمداني في طبقة واحدة، و ليس أحد منهم في طبقة الراوي في سند الصحيفة.
پاورقي
[1] تهذيب التهذيب 226:9.
[2] تهذيب التهذيب 227:9.
[3] راجع ترجمته في تهذيب التهذيب 226:9، و المنتظم 247:12، و تأريخ ابن عساكر (حرف الميم) حيث عقد له ترجمة مفصلة.
[4] و انظر أيضا كشف الغمة 215:3.
[5] رجال الطوسي 461 و 402 و تنقيح المقال 94:2.
[6] معجم رجال الحديث 82:9.