بازگشت

علي بن مالك (حدود 210 ه)


قال الشيخ الطوسي (ت 460 ه) في كتاب رجاله: «علي بن مالك، روي عنه ابن همام دعاء الصحيفة» [1] .

و كل من تأخر عنه نقل كلامه بلفظه، و المفهوم من كلامه لا يزيد علي اسمه و اسم أبيه و الراوي عنه و المروي و هو دعاء الصحيفة.

و من نسختها المخطوطة نستخلص: أن المروي عنه هو محمد بن همام و ليس لدينا معلومات أكثر من ذلك، و حيث انه شيخ ابن همام المتوفي سنة 332 ه، فالطبقة تقتضي أنه من أبناء المائتين.

و الظاهر أنه العطار المخرمي الذي ترجمه الخطيب البغدادي (ت 410 ه) بقوله:

«علي بن مالك بن يزيد، العطار المخرمي. حدث عن الحكم بن موسي، و محمد بن بشار بندار، و عبدالعزيز بن منيب المروزي، و محمد بن أحمد بن



[ صفحه 128]



صالح الاصطخري. روي عنه محمد بن خلف وكيع، و محمد بن مخلد، و محمد بن عبدالملك التاريخي. أخبرنا محمد بن عبدالواحد، حدثنا محمد بن العباس قال: قري ء علي ابن المنادي و أنا أسمع، قال: و مات من ناحيتنا علي بن مالك العطار لاربع خلون من شعبان سنة تسع و سبعين، كان صالح المعرفة بالحديث» [2] .

و يظهر، تحديد تأريخ وفاته بعام 279 ه من كلام ابن المنادي في ترجمة علي بن الموفق الذي ترجمه الخطيب قبل ذلك في تأريخ بغداد [3] ، كما يظهر مما يأتي أن «واو العطف» محذوفة قبل كلمة «وكيع».

قال محمد بن اسماعيل البخاري (ت 256 ه) صاحب الجامع الصحيح، في كتابه التأريخ ما لفظه: «علي بن مالك يعد في الكوفيين، عن الضحاك بن مزاحم. روي عنه وكيع، منقطع» [4] .

قال الجلالي: وكيع هذا هو ابن الجراح بن مليح الرواسبي، ترجمه أحمد بن علي العسقلاني (ت 852 ه) بقوله: «أبوسفيان الكوفي ثقة حافظ عامل من كبار التاسعة، مات في آخر سنة ست أو أول سبع و تسعين، و له سبعون سنة» [5] .

و الطبقة التاسعة عنده: من كان بعد المائتين، فعليه حيث يروي وكيع المتوفي سنة 297 ه، عن ابن مالك فالطبقة تساعد أن يكون هو اياه.

و نقل المامقاني (ت 1351 ه) كلام الشيخ، و زاد قوله: «و ظاهره كونه اماميا و ظاهر عد ابن داود (الحلي) اياه في الباب الاول كونه معتمدا، و لم أجد له مستندا» [6] .

و هذا الاستظهار مبني علي ما تسالمت عليه كلمات الاصحاب من أن المترجمين في فهرست الشيخ من الامامية الا من صرح فيه بالخلاف، و الجدير بالملاحظة أن علي بن مالك هذا من طبقة أبي عبدالله جعفر بن محمد بن مالك بن



[ صفحه 129]



عيسي بن سابور الكوفي المولي الذي أكثر الاسكافي الرواية عنه، راجع ترجمته في رجال النجاشي [7] ، و رواياته في جامع الرواة [8] ، و لعله يجمعهما النسب أو وقع التصحيف في الاسم من مراجع ترجمته:

رجال الشيخ: 53 و جامع الرواة 596:1 و نقد الرجال: 241 و مجمع الرجال 213:4 و تنقيح المقال 312:2 و نوابغ الرواة: 194.


پاورقي

[1] رجال الطوسي: 485.

[2] تأريخ بغداد 113: 12.

[3] تأريخ بغداد 112:12.

[4] التاريخ الكبير 2963-3.

[5] تقريب التقريب 331:2.

[6] تنقيح المقال 302:3.

[7] رجال النجاشي: 88.

[8] جامع الرواة 161:1.