بازگشت

النكاح


1- محمد بن يعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن نوح بن شعيب، رفعه قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: كان علي بن الحسين عليهماالسلام اذا أتاه ختنه علي ابنته أو علي اخته بسط له رداءه ثم أجلسه ثم يقول: مرحبا بمن كفي المؤونة و ستر العورة. [1] .

2- عنه، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد و علي بن ابراهيم، عن أبيه جميعا عن الحسن بن علي بن فضال، عن عبدالله بن بكير، عن زرارة بن أعين، عن أبي جعفر عليه السلام قال: مر رجل من أهل البصرة شيباني يقال له: عبدالملك بن حرملة علي علي بن الحسين عليهماالسلام، فقال له: علي بن الحسين عليهماالسلام: الك أخت؟ قال: نعم قال: فتزوجنيها؟ قال: نعم قال: فمضي الرجل و تبعه رجل من أصحاب علي بن الحسين عليهماالسلام، حتي انتهي الي منزله.

فسأل عنه فقيل له فلان بن فلان و هو سيد قومه ثم رجع الي علي بن الحسين عليهماالسلام: فقال له: يا أباالحسن سألت عن صهرك هذا الشيباني فزعموا أنه سيد قومه فقال له علي بن الحسين عليهماالسلام: اني لأبديك يا فلان عما أري و عما أسمع أما علمت أن الله عز و جل رفع بالاسلام الخسيسة و أتم به الناقصة و أكرم به اللؤم فلا لؤم



[ صفحه 260]



علي المسلم انما اللؤم لؤم الجاهلية. [2] .

3- عنه عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الاشعري، عن عبدالله ابن ميمون القداح، عن أبي عبدالله عليه السلام، أن علي بن الحسين عليهماالسلام كان يتزوج و هو يتعرق عرقا يأكل ما يزيد علي أن يقول: الحمد لله و صلي الله علي محمد و آله و يستغفر الله عز و جل و قد زوجناك علي شرط الله ثم قال علي بن الحسين عليهماالسلام: اذا حمد الله فقد خطب. [3] .

4- عنه، عن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن بعض أصحابه، عن أبي حمزة عن علي بن الحسين عليهماالسلام، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله اطلبوا الأولاد من أمهات الاولاد فان في أرحامهن من البركة. [4] .

5- عنه، أبوعلي الأشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن ابن أبي عمير، عن عبدالرحمان الحذاء، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كان علي بن الحسين عليهماالسلام لا يري بالعزل بأسا فقرأ هذه الآية: «و اذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم علي أنفسهم ألست بربكم قالوا بلي» فكل شي ء أخذ الله منه الميثاق فهو خارج و ان كان علي صخرة صماء. [5] .

6- عنه، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن أبي حمزة، قال: كنت عند علي بن الحسين عليهماالسلام، فجاءه رجل فقال له: يا أبامحمد اني مبتلي بالنساء فازني يوما و أصوم يوما فيكون ذا كفارة لذا؟ فقال: علي بن الحسين عليهماالسلام: انه ليس شي ء أحب الي الله عز و جل من أن يطاع و لا يعصي فلا تزن و لا تصم فاجتذبه أبوجعفر عليه السلام اليه فأخذه بيده فقال: يا أبازنة تعمل عمل أهل النار و



[ صفحه 261]



ترجو أن تدخل الجنة. [6] .

7- عنه، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه و علي بن محمد القاساني، عن القاسم ابن محمد، عن سليمان بن داود، عن عيسي بن يونس، عن الأوزاعي، عن الزهري عن علي بن الحسين عليهماالسلام، في رجل ادعي علي امرأة أنه تزوجها بولي و شهود و أنكرت المرأة ذلك، فأقامت اخت هذه المرأة علي هذا الرجل البينة أنه قد تزوجها بولي و شهود و لم يوقتا وقتا فكتب: أن البينة بينة الرجل و لا تقبل بينة المرأة لأن الزوج قد استحق بضع هذه المرأة و تريد أختها فساد النكاح و لا تصدق و لا تقبل بينتها الا بوقت قبل وقتها أو بدخول بها. [7] .

8- عنه، عن محمد بن يحي، عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن يحيي الحلبي، عن عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه، عن علي بن الحسين عليهماالسلام، قال: سئل عن الفواحش ما ظهر منها و ما بطن، قال: ما ظهر نكاح امرأة الأب و ما بطن الزنا. [8] .

9- الصدوق باسناده، قال علي بن الحسين سيد العابدين عليهماالسلام: من تزوج لله عز و جل و لصلة الرحم توجه الله تعالي بتاج الملك و الكرامة. [9] .

10- عنه، أبي رحمه الله قال حدثنا سعد بن عبدالله، عن القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود، عن عيسي بن يونس، عن الاوزاعي، عن الزهري، عن علي ابن الحسين عليهماالسلام قال لا يحل للأسير أن يتزوج مادام في أيدي المشركين مخافة أن يولد فيبقي ولده كافرا في أيديهم. [10] .

11- الحميري باسناده، قال سمعت أباعبدالله، يقول ان جدي علي بن



[ صفحه 262]



الحسين عليهماالسلام قال كان القضاء فيما مضي اذا ابتاع الرجل الجارية فوطئها ثم يظهر عيب أن البيع لازم لا يردها و يأخذ ارش العيب، قال و سمعت أبي يقول: قال أبي رضي الله عنه قضي رسول الله صلي الله عليه و آله بشاهد و يمين. [11] .

12- أبوجعفر الطوسي باسناده، عن محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن زرارة، عن أبي جعفر عليه السلام قال: دخل رجل علي علي بن الحسين عليهماالسلام، فقال: ان امرأتك الشيبانية خارجية تشتم عليا عليه السلام فان سرك ان اسمعك ذلك منها اسمعتك؟ فقال: نعم قال: فاذا كان غدا حين تريد أن تخرج كما كنت تخرج فعدوا كمن في جانب الدار قال: فلما كان من الغد كمن في جانب الدار و جاء الرجل فكلمها فتبين ذلك منها فخلي سبيلها و كانت تعجبه. [12] .

13- عنه باسناده، عن علي بن محمد، عن القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود المنقري، عن عيسي بن يونس، عن الاوزاعي، عن الزهري، عن علي بن الحسين عليهماالسلام في رجل ادعي علي امرأته تزوجها بولي و شهود و انكرت المرأة ذلك و أقامت اختها علي هذا الرجل البينة انه تزوجها بولي و شهود و لم توقت وقتا ان البينة بينة الزوج و لا تقبل بينة المرأة لأن الزوج قد استحق بضع هذه المرأة و تريد اختها فساد النكاح فلا تصدق و لا تقبل بينتها الا بوقت قبل وقتها أو دخول بها. [13] .

14- عنه باسناده، عن البرقي، عن النضر بن سويد، عن يحيي الحلبي، عن عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه، عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: الفواحش ما ظهر



[ صفحه 263]



منها و ما بطن ما ظهر نكاح امرأة الأب و ما بطن الزني. [14] .

15- الطبرسي، قال: علي بن الحسين عليهماالسلام: من تزوج لله عز و جل و لصلة الرحم توجه الله تاج الملك. [15] .

16- عنه، قال علي بن الحسين عليهماالسلام: خمس خصال من فقد منهن واحدة لم يزل ناقص العيش زايل العقل مشغول القلب: فأولهن صحة البدن و الثانية و الثالثة السعة في الرزق و الدار و الرابعة الأنيس الموافق فقيل له: و ما الانيس الموافق قال: الزوجة الصالحة و الولد الصالح و الخليط الصالح و الخامسة و هي تجمع هذه الخصال، الدعة. [16] .

17- عنه، قال عليه السلام: اذا أراد أحدكم أن يتزوج فليسأل، عن شعرها كما يسأل عن وجهها فان الشعر أحد الجمالين. [17] .

18- عنه، قال عليه السلام: خير نسائكم الطيبة الريح الطيبة الطعام ان أنفقت أنفقت بمعروف و ان أمسكت أمسكت بمعروف فتلك من عمال الله و عامل الله لا يخيب و لا يندم. [18] .

19- عنه، عن أمالي السيد أبي طالب الهروي، عن زين العابدين عليه السلام قال: خطب النبي صلي الله عليه و آله و سلم حين زوج فاطمة عليهاالسلام من علي عليه السلام فقال: الحمد لله المحمود بنعمته المعبود بقدرته المطاع بسلطانه المرهوب من عذابه و سطوته المرغوب اليه فيما عنده النافذ أمره في سمائه و أرضه، ثم ان الله عز و جل أمرني أن أزوج فاطمة من علي بن أبي طالب فقد زوجته علي أربعمائة مثقال فضة ان رضي بذلك، علي، ثم دعا صلي الله عليه و آله بطبق من بسر.



[ صفحه 264]



ثم قال انتهبوا فبينا ننتهب اذ دخل علي عليه السلام فتبسم النبي صلي الله عليه و آله في وجهه، ثم قال: يا علي أعلمت أن الله عز و جل أمرني أن أزوجك فاطمة فقد زوجتكها علي اربعمائة مثقال فضة ان رضيت، فقال علي عليه السلام: رضيت بذلك عن الله و عن رسوله فقال النبي صلي الله عليه و آله: جمع الله شملكما و أسعد جدكما و بارك عليكما و أخرج منكما كثيرا طيبا. [19] .

20- عنه، عن الباقر عليه السلام قال: كان علي بن الحسين عليهماالسلام اذا حضرت ولادة المرأة قال: أخرجوا من في البيت من النساء لا تكون المرأة أول ناظر الي عورته. [20] .

21- أبوطالب الآملي، قال: أخبرنا أبوالعباس أحمد بن ابراهيم الحسني، قال: أخبرنا عبدالله بن جعفر الحضرمي، قال حدثنا محمد بن عبدالله بن غزوان قال حدثنا محمد بن عبيد الله بن بكر البغوي عن شعيب بن واقد المدني عن الحسين بن زيد، عن عبدالله بن الحسن، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده عليهم السلام قال خطب النبي صلي الله عليه و آله حين زوج فاطمة من علي عليه السلام فقال:

الحمد لله المحمود بنعمته المعبود لقدرته المطاع لسلطانه المرهوب من عذابه المرغوب اليه فيما عنده النافذ أمره في سماءه و أرضه ثم ان الله عز و جل أمرني ان ازوج فاطمة من علي عليه السلام فقد زوجتها علي أربع مائة مثقال فضة ان رضي بذلك علي ثم دعا بطبق فيه بسر فقال انتهبوا فبينا ننتهب اذ دخل علي عليه السلام فقال النبي صلي الله عليه و آله يا علي أعلمت ان الله عز و جل أمرني ان أزوجك فاطمة فقد زوجتكها علي أربع مائة مثقال فضة ان رضيت فقال علي عليه السلام رضيت بذلك بمن الله تعالي و بمن رسول الله فقال النبي صلي الله عليه و آله: جمع الله شملكما و أسعد جدكما و أخرج منكما كثيرا



[ صفحه 265]



طيبا. [21] .

22- عنه، قال: أخبرنا محمد بن علي العبدي قال حدثني أبوجعفر محمد بن جعفر الموسوي، قال: حدثني أبومحمد علي بن أحمد، عن أبيه أحمد بن موسي عن موسي بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد عليهماالسلام قال كان جدي علي بن الحسين عليهماالسلام اذا ترعرع ولده اشتري لهم الجواري فقيل له في ذلك فقال يمرنون عليهن فلا يستحيفون الحراير فقال فقدمت الي بعض ولده جارية ليعترضها فلم تعترض فسئلت عن امتناعها فقالت اريد الشيخ يعني علي بن الحسين عليهماالسلام فقيل و ما تصنعين به فانه صوام نهاره و قوام ليله متي يتفرغ اليك.

فقالت قد رضيت لأني سمعت عن رسول الله صلي الله عليه و آله أنه قال كل حسب و نسب منقطع يوم القيامة الا حسبي و نسبي فأحببت ذلك من مثله فلما سمع علي بن الحسين عليهماالسلام بذكر رسول الله صلي الله عليه و آله أحمر لونه ثم قال لها ما يعجبك مني فقالت حسن عينيك فقال لها انهما أسرع لي الي البلاء فكيف لو رأيتهما بعد ثلاث من دفني و قد اشتقا و سالتا علي خدي و أكل الدود لحمي و حتي الثري صديدي هناك تنكرين ما استحسنت مني فقالت بحق رسول الله الا تشتريني فاشتراها فولدت له زيد بن علي عليه السلام. [22] .

23- محمد بن سعد، أخبرنا علي بن محمد، عن عثمان ابن عثمان قال زوج علي ابن حسين عليهماالسلام ابنة من مولاه و اعتق جارية له و تزوجها فكتب اليه عبدالملك بن مروان يعيره بذلك فكتب اليه علي قد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة قد اعتق رسول الله صلي الله عليه و آله صفية بنت حي و تزوجها و اعتق زيد بن حارثة و زوجه ابنة



[ صفحه 266]



عمته زينب بنت جحش. [23] .

24- قال ابن عبد ربه و تزوج علي بن الحسين عليهماالسلام جارية له و اعتقها فبلغ ذلك عبدالملك فكتب الهي يؤنبه فكتب اليه علي: ان الله رفع بالاسلام الخسيسة و أتم به النقيصة و أكرم به من اللؤم فلا عار علي مسلم و هذا رسول الله صلي الله عليه و آله قد تزوج أمته و أمرأة عبده فقال عبدالملك، ان علي بن الحسين عليهماالسلام يشرف من حيث يتضع الناس. [24] .

25- الحاكم أبوعبدالله، حدثنا الحسن بن يعقوب، و ابراهيم بن عصمة العدلان قالا: ثنا السري بن خزيمة، ثنا معلي بن راشد: ثنا وهيب بن خالد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن الحسين عليهماالسلام ان عمر بن الخطاب خطب الي علي عليه السلام، أم كلثوم فقال: انكحنيها فقال علي عليه السلام اني ارصدها لابن أخي عبدالله بن جعفر فقال عمر انكحنيها فوالله ما من الناس أحد يرصد من أمرها ما أرصده فانكحه علي.

فأتي عمر المهاجرين فقال ألا تهنوني، فقالوا بمن يا أميرالمؤمنين، فقال بأم كلثوم بنت علي و ابنة فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه و آله اني سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول كل نسب و سبب ينقطع يوم القيامة الا ما كان من سببي و نسبي فأحببت أن يكون بيني و بين رسول الله صلي الله عليه و آله نسب و سبب. [25] .

26- قال ابن قتيبة، فتزوج علي بن الحسين عليهماالسلام أم ولد لبعض الأنصار فلامه عبدالملك في ذلك فكتب اليه: ان الله قد رفع بالاسلام الخسيسة و أتم به النقيصة و أكرم به من اللؤم فلا عار علي مسلم هذا رسول الله صلي الله عليه و آله قد تزوج



[ صفحه 267]



امة و امرأة عبده فقال عبدالملك: ان علي بن الحسين يتشرف من حيث يتضع الناس. [26] .

27- ابن أبي شيبة، حفص، عن جعفر، عن أبيه علي بن الحسين عليهماالسلام أنه كان يعزل و يتأول هذه الآية «و اذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم». [27] .

28- عنه، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن الحسن: «و لا أن تبدل بهن من أزواج» قال: قصره الله علي نسائه التسع اللاتي مات عنهن قال: قال علي: فأخبرت بذلك علي بن حسين عليهماالسلام، فقال: كان له أن يتزوج. [28] .

29- عنه، عن غندر، عن شعبة، عن الحكم قال: كتب عبدالملك الي أهل المدينة يسألهم قال: فكتب اليه علي، قال شعبة: و ظني أنه ابن حسين عليه السلام قال: هي امرأة من الازد يقال لها أم شريك و هبت نفسها للنبي عليه السلام. [29] .


پاورقي

[1] الكافي: 338:5.

[2] الكافي: 344:5.

[3] الكافي: 368:5.

[4] الكافي: 474:5.

[5] الكافي: 504:5.

[6] الكافي: 541:5.

[7] الكافي: 562:5.

[8] الكافي: 567:5.

[9] الفقيه: 385:3.

[10] علل الشرايع: 190:2.

[11] قرب الاسناد: 10.

[12] التهذيب: 303:7.

[13] التهذيب: 433:7.

[14] التهذيب: 472:7.

[15] مكارم الاخلاق: 226.

[16] مكارم الاخلاق: 228.

[17] مكارم الاخلاق: 228.

[18] مكارم الاخلاق: 229.

[19] مكارم الاخلاق: 237.

[20] مكارم الاخلاق: 269.

[21] تيسير المطالب: 52.

[22] تيسير المطالب: 102.

[23] طبقات ابن سعد: 158:5.

[24] العقد الفريد: 128:6.

[25] المستدرك 142:3.

[26] عيون الاخبار: 8:4.

[27] المصنف: 218:4.

[28] المصنف: 270:4.

[29] المصنف: 315:4.