بازگشت

الجهاد


1- محمد بن يعقوب عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن محمد عن المنقري، عن عيسي بن يونس الاوزاعي، عن الزهري عن علي بن الحسين صلوات الله عليهما قال: اذا أخذت أسيرا فعجز عن المشي و ليس معك محمل فأرسله و لا تقتله فانك لا تدري ما حكم الامام فيه قال: و قال: الاسير اذا أسلم فقد حقن دمه و صار فيئا. [1] .

2- عنه، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه عن القاسم بن محمد، عن المنقري، عن سفيان بن عيينه عن الزهري قال: دخل رجال من قريش علي علي بن الحسين صلوات الله عليهما فسالوه كيف الدعوة الي الدين؟ قال: تقول: بسم الله الرحمن



[ صفحه 252]



الرحيم أدعوكم الي الله عز و جل والي دينه و جماعه أمران: أحد هما معرفة الله عز و جل و الاخر العمل برضوانه و ان معرفة الله عز و جل أن يعرف بالوحدانية و الرأفة و الرحمة و العزة و العلم و القدرة و العلو علي كل شي ء و أنه النافع الضار القاهر لكل شي ء الذي لا تدركه الابصار و هو يدرك الابصار و هو اللطيف الخبير و أن محمدا عبده و رسوله و أن ما جاء به هو الحق من عندالله عز و جل و ما سواه هو الباطل فاذا اجابوا الي ذلك فلهم ما للمسلمين و عليهم ما علي المسلمين. [2] .

3- عنه، عن محمد بن يحيي، عن غياث بن ابراهيم، عن أبي عبدالله عن أبيه، عن علي بن الحسين عليهم السلام أن رسول الله صلي الله عليه و آله أجري الخيل و جعل سبقها أواقي من فضة. [3] .

4- عنه عن أحمد عن الوشاء عن صفوان بن يحيي، عن أرطاة بن حبيب الاسدي عن رجل عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: من اعتدي عليه صدقة ماله فقاتل فقتل فهو شهيد. [4] .

5- عنه عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسي عن عنبسة عن أبي حمزة قال: سمعت أباجعفر عليه السلام يقول: ان علي بن الحسين عليهماالسلام كان يقول قال رسول الله صلي الله عليه و آله: ما من قطرة أحب الي الله عز و جل من قطرة دم في سبيل الله. [5] .

6- الصدوق أبي رحمه الله قال: حدثني سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، عن أبيه عن وهب بن وهب عن جعفر بن محمد، عن أبيه عن جده



[ صفحه 253]



عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: ان جبرئيل عليه السلام: أخبرني بأمر فقرت به عيني و فرح به قلبي قال: يا محمد من غزا غزوة في سبيل الله من امتك فما أصابته قطرة من السماء أو صداع الا كانت له شهادة يوم القيامة. [6] .

7- عنه بهذا الاسناد قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: للجنة باب يقال له باب المجاهدين يمضون اليه فاذا هو مفتوح و المجاهدون متقلدون سيوفهم و الجمع في الموقف و الملائكة تتر حب بهم فمن ترك الجهاد ألبسه الله ذلا و فقرا في معيشته و محقا في دينه ان الله تبارك و تعالي أعز امتي بسنابك خيلها و مراكز رماحها. [7] .

8- عنه بهذا الاسناد قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: من بلغ رسالة غاز كمن أعتق رقبة و هو شريكه في باب غزوته. [8] .

9- الطوسي باسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسي الخشاب، عن ابن طاهر الوراق عن ربيع بن سليمان الخزاز عن رجل عن ابي حمزة الثمالي، قال: قال رجل لعلي بن الحسين عليهماالسلام أقبلت علي الحج و تركت الجهاد فوجدت الحج الين عليك و الله يقول؛ «ان الله اشتري من المؤمنين أنفسهم و اموالهم» الاية قال: فقال علي بن الحسين عليهماالسلام: اقرا ما بعدها قال: فقرأ «التائبون العابدون الحامدون الي قوله: و الحافظون لحدود الله» قال: فقال علي بن الحسين عليهماالسلام: اذا ظهر هؤلاء لم نوثر علي الجهاد شيئا. [9] .

10- عنه باسناده عن علي بن محمد، عن القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود



[ صفحه 254]



المنقري، عن عيسي بن يونس عن الاوزاعي عن الزهري عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: لا يحل للاسير أن يتزوج في أيدي المشركين مخافة ان يلد له فيبقي ولده كافرا في أيديهم و قال اذا أخذت اسيرا فعجز عن المشي و لم يك معك محمل فارسله و لا تقتله فانك لا تدري ما حكم الامام فيه و قال: الاسيرا اذا اسلم فقد حقن دمه و صار فيئا. [10] .

11- عنه باسناده عن عمران بن موسي، عن محمد بن الوليد الخزاز، عن محمد ابن سماعة، عن الحكم الحناط، عن أبي حمزة الثمالي قال: قلت لعلي بن الحسين عليهماالسلام بما سار علي بن أبي طالب عليه السلام؟ فقال: ان أبااليقظان كان رجلا حادا رحمه الله فقال: يا اميرالمؤمنين بما تسير في هؤلاء غدا؟ فقال بالمن كما سار رسول الله صلي الله عليه و آله في أهل مكة. [11] .

12- عنه باسناده عن أحمد بن أبي عبدالله، عن محمد بن يحيي، عن عبدالرحمن بن أبي هاشم، عن ابراهيم بن أبي يحيي المدائني عن أبي عبدالله عليه السلام ان علي بن الحسين عليهماالسلام كان يركب علي قطيفة حمراء. [12] .

13- أبوطالب الآملي أخبرنا ابوالحسن علي بن مهدي قال أخبرنا محمد بن محمد بن علي بن ابراهيم بن هشام قال حدثنا ابن أبي الدنيا قال حدثنا خلف قال حدثني محمد بن ميمون قال حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عليهم السلام ان عليا عليه السلام كسي الناس و كان في الكسوة برنس فسأله الحسين عليه السلام فأبي ان يعطيه و قال استهموا عليه للقبائل فأسهموا عليه فصار لفتي من همدان. [13] .





[ صفحه 255]



14- عنه، أخبرنا القاضي الامام احمد بن ابي الحسن الكني، أسعده الله تعالي، قال: أخبرنا الشيخ الامام الزاهد فخرالدين أبوالحسين زيد بن الحسن بن علي البيهقي بقرائتي عليه قدم علينا الري و الشيخ الامام الافضل مجدالدين عبدالمجيد بن عبدالغفار بن أبي سعيد الاستراباذي الزيدي قال: أخبرنا السيد الامام أبوالحسن علي بن محمد بن جعفر الحسني النقيب باستراباذ في شهر الله الاصم رجب سنة ثمان عشرة و خمسائة.

قال: أخبرنا والدي السيد أبوجعفر محمد بن جعفر بن علي خليفة الحسني و السيد أبوالحسن علي بن أبي طالب أحمد بن القاسم الحسني الآملي الملقب بالمستعين بالله قالا: حدثنا السيد الامام أبوطالب يحي بن الحسين الحسني، قال: أخبرنا أبوأحمد علي بن الحسين البغدادي الديباجي، قال: حدثنا علي بن عبدالرحمان بن عيسي بن زيد بن ماتي، قال: حدثنا محمد بن منصور.

قال: حدثنا أحمد بن عيسي، عن حسين، عن أبي خالد، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن آبائة عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله لتأمرن بالمعروف و لتنهن عن المنكر، اوليسلطن الله عليكم شراركم، ثم يدعوا خياركم، فلا يستجاب لهم. [14] .

15- عنه قال اخبرنا ابي قال اخبرنا محمد بن بندار قال حدثنا محمد بن الحسن الصفار، قال حدثنا أحمد بن أبي عبدالله عن أبي عصمة عن جابر عن أبي جعفر محمد بن علي عن أبيه عن جده عليهم السلام قال: قال أميرالمؤمنين علي عليه السلام: يكو في آخرالزمان قوم نبع فيهم قوم مروان فيفرون و ينسكون لا يحبون الامر بالمعروف و لا النهي عن المنكر الا اذا امنوا الضرب يطلبون لانفسهم



[ صفحه 256]



الرخص و المعاذير يتبعون زلات العلماء و مالا يضرهم في نفس و لا مال فلو اخرت الصلاة و الصوم و سائر ما يعملون بأموالهم و أبدانهم لرفضوها و قد رفضوا اسمي الفرائض و أشرفها

الامر بالمعروب و النهي عن المنكر فريضة عظيمة بها تقام الفرائض ان الامر بالمعروف و النهي عن المنكر سبيل الانبياء و منهاج الصالحين فريضة لها تقام الفرائض و تحل المكاسب و ترد المظالم و تعمر الارض و تنتصف من الاعداء فأنكروا المنكر بألسنتكم و صكوابها جباههم و لا تخافوا في الله لومة لائم قال: و أوحي الله عزوجل الي نبي من انبيائه عليهم السلام اني معذب من قومك مائة ألف و أربعين الفا من شرارهم و ستين ألفا من خيارهم فقال: يا رب هؤلاء الاشرار فما بال الاخيار؟ قال: داهنوا أهل المعاصي و لم يغضبوا لغضبي. [15] .

16- عنه قال حدثنا أبوعبدالله أحمد بن محمد البغدادي قال حدثني أبوالقاسم عبدالعزيز بن اسحق بن جعفر الكوفي قال حدثني علي بن محمد بن كاس النخعي قال حدثني سليمان بن ابراهيم المحاربي، قال: حدثنا نصر بن مزاحم المنقري، قال حدثني ابراهيم بن الزبرقان التيمي قال حدثني أبوخالد الواسطي قال حدثني زيد بن علي، عن أبيه عن جده عن علي عليهم السلام قال

قال رسول الله صلي الله عليه و آله: من دعا عبدا من شرك الي الاسلام كان له من الاجر كعتق رقبة من ولد اسماعيل عليه السلام قال: و قال علي عليه السلام: من دعا عبدا من ضلال الي معرفة حق فأجابه كان له من الأجر كعتق نسمة قال: و قال زيد بن علي عليه السلام: من أمر بمعروف و نهي عن منكر أطيع أو عصي كان له بمنزلة المجاهد في سبيل الله. [16] .



[ صفحه 257]



17- عنه قال اخبرنا أبي قال أخبرنا عبدالله بن سلام، قال أخبرنا محمد بن منصور قال حدثني أبوعبدالله يعني أحمد بن عيسي، عن حسين بن علوان، عن أبي خالد، عن زيد بن علي عن ابيه عن جده علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: من دعا عبدا من الشرك الي الاسلام فأجابه كان له من الاجر كعتق رجل من ولد يعقوب عليه السلام. [17] .

18- عنه قال أخبرنا احمد بن محمد البغدادي، قال أخبرنا عبدالعزيز بن اسحق، قال حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا محمد بن الازهر قال حدثني الحسين ابن سيار المدائني عن أبي مريم الانصاري عن زيد، عن علي عليهماالسلام في قول الله عزوجل: «و اذا تولي سعي في الارض ليفسد فيها و يهلك الحرث و النسل» قال الحرث الدين و النسل الناس ثم قرأ: «من كان يريد حرث الاخرة نزد له في حرثه» فهلاك دين الله أن يعمل بخلاف كتاب الله و هلاك عباد الله ان يعمل فيهم بالجور فلا ينكرون ذلك فيهلكون. [18] .

19- محمد بن سعد أخبرنا عبدالعزيز بن الخطاب قال ثنا موسي بن أبي حبيب الطائقي، عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: التارك الامر بالمعروف و النهي عن المنكر كالنابذ كتاب الله وراء ظهره الا أن يتقي تقاة قيل ما تقاته قال يخاف جبارا عنيدا يخاف أن يفرط عليه أو أن يطغي. [19] .

20- عبدالرزاق، عن الثوري عن معاوية بن اسحاق عن عباية ابن رفاعة عن علي بن حسين عليهماالسلام قال: سأل رجل النبي صلي الله عليه و آله و سلم عن الجهاد، فقال: ألا أدلك علي جهاد لا شوكة فيه؟ الحج. [20] .



[ صفحه 258]



21- عبدالرزاق قال: أخبرنا ابن جريج قال: حدثت عن علي بن حسين عليهماالسلام أن النبي صلي الله عليه و آله و سلم أخرج اليهود من المدينة يحدثه عنه مسلم بن أبي مريم. [21] .

22- محمد بن اسماعيل البخاري حدثنا محمود أخبرنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن الزهري، عن علي بن الحسين عليهماالسلام، عن عمرو بن عثمان بن عفان عن أسامة بن زيد قال قلت يا رسول الله أين تنزل غدا في حجته قال و هل ترك لنا عقيل منزلا ثم قال: نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة المحصب حيث قاسمت قريش علي الكفر و ذلك أن بني كنانة حالفت قريشا علي بني هاشم أن لا يبايعوهم و لا يؤووهم قال الزهري و الخيف الوادي. [22] .

23- البيهقي، أخبرنا أبوزكريا و أبوبكر قالا ثنا أبوالعباس أنبأ الربيع، أنبأ الشافعي أنبأ ابراهيم بن أبي يحيي، عن جعفر، عن أبيه، عن علي الحسين عليهم السلام قال لا والله ما سمل رسول الله صلي الله عليه و آله عينا و لا زاد أهل اللقاح علي قطع أيديهم و أرجلهم. [23] .

24- الحافظ أبونعيم، حدثت، عن أحمد بن موسي بن اسحاق، ثنا أبويوسف القلوسي، ثنا عبدالعزيز بن الخطاب، حدثنا موسي بن أبي حبيب، عن علي ابن الحسين عليهماالسلام، قال التارك للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر كنابذ كتاب الله وراء ظهره الا أن يتقي تقاة قيل: و ما تقاته؟ قال يخاف جبارا عنيدا أن يفرط عليه أو أن يطغي و قال علي بن الحسين: من كتم علما أحدا أخذ عليه أجرا رفدا فلا ينفعه أبدا. [24] .



[ صفحه 259]



25- ابن أبي شيبة حدثنا وكيع، قال: ثنا قيس، عن جابر، عن مولي لعلي ابن حسين، عن علي بن حسين عليهماالسلام، قال: لا بأس أن يوخذ للميت عطاؤه. [25] .


پاورقي

[1] الكافي: 35:5. والعلل: 252:2.

[2] الكافي: 36:5. والتهذيب: 141:6.

[3] الكافي: 49:5.

[4] الكافي: 53:5.

[5] الكافي: 53:5.

[6] ثواب الاعمال: 225.

[7] ثواب الاعمال: 225.

[8] ثواب الاعمال: 225.

[9] التهذيب: 134:6.

[10] التهذيب: 153:6.

[11] التهذيب: 154:6.

[12] التهذيب: 165:6.

[13] تيسير المطالب: 57.

[14] تيسير المطالب: 293.

[15] تيسير المطالب: 294.

[16] تيسير المطالب: 295.

[17] تيسير المطالب: 296.

[18] تيسير المطالب: 298.

[19] طبقات ابن سعد: 158:5.

[20] المصنف: 174:5.

[21] المصنف: 54:6.

[22] صحيح البخاري: 86:4.

[23] سنن الكبري: 69:9.

[24] حلية الاولياء: 140:3.

[25] المصنف: 331:12.