بازگشت

الصوم


1- محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد بن علي، عن علي بن أسباط، عن سيابة، عن ضريس، عن حمزة بن حمران، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كان، علي ابن الحسين عليهماالسلام اذا كان اليوم الذي يصوم فيه أمر بشاة فتذبح و تقطع اعضاؤه و تطبخ، فاذا كان عند المساء اكب علي القدور حتي يجد ريح المرق و هو صائم، ثم



[ صفحه 199]



يقول: هاتوا القصاع اغرفوا لآن فلان و أغرفوا لآل فلان ثم يؤتي بخبز و تمر فيكون عشاؤه صلي الله عليه و علي آبائه. [1] .

2- عنه، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن جعفر بن محمد، عن علي بن أسباط، عن عبدالرحمن بن بشير، عن بعض رجاله أن علي بن الحسين عليهماالسلام كان يدعو بهذا الدعاء في كل يوم من شهر رمضان.

اللهم ان هذا شهر رمضان و هذا شهر الصيام و هذا شهر الانابة و هذا شهر التوبة و هذا شهر المغفرة و الرحمة و هذا شهر العتق من النار و الفوز بالجنة اللهم فسلمه لي و تسلمه مني و أعني عليه بأفضل عونك و وفقني فيه لطاعتك و فر غني فيه لعبادتك و دعائك و تلاوة كتابك و أعظم لي فيه البركة و أحسن لي فيه العاقبة و أصح لي فيه بدني و أوسع فيه رزقي و اكفني فيه ما أهمني و استجب لي فيه دعائي و بلغني فيه رجائي.

اللهم اذهب عني فيه النعاس و الكسل و السامة و الفترة و القسوة و الغفلة و الغرة، اللهم جنبني فيه العلل و الاسقام و الهموم و الأحزان و الأعراض و الأمراض و الخطايا و الذنوب و اصرف عني فيه السوء و الفحشاء و الجهد و البلاء و التعب و العناء انك سميع الدعاء.

اللهم أعذني فيه الشيطان الرجيم و همزه و لمزه و نفثه و نفضه و وسواسه و كيده و مكره و حيله و أمانيه و خدعه و غروره و فتنته و رجله و شركه و أعوانه و أتباعه و أخذانه و أشياعه و أوليائه و شركائه و جميع كيدهم، اللهم ارزقني فيه تمام صيامه و بلوغ الأمل في قيامه و استكمال ما يرضيك فيه صبرا و ايمانا و يقينا و احتسابا ثم تقبل ذلك منا بالأضعاف الكثيرة و الاجر العظيم.





[ صفحه 200]



اللهم ارزقني فيه الجد و الاجتهاد و القوة و النشاط و الانابة و التوبة و الرغبة و الرهبة و الجزع و الرقة و صدق اللسان و الوجل منك و الرجاء لك و التوكل عليك و الثقة بك و الورع عن محارمك بصالح القول و مقبول السعي و مرفوع العمل و مستجاب الدعاء و لا تحل بيني و بين شي ء من ذلك بعرض و لا مرض و لا هم برحمتك يا أرحم الراحمين. [2] .

3- عنه، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن محمد الجوهري، عن سليمان بن داود، عن سفيان بن عيينة عن الزهري، عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: قال لي يوما: يا زهري من أين جئت؟ فقلت: من المسجد قال: فيم كنتم؟ قلت: تذاكرنا أمر الصوم فاجتمع رأيي و رأي أصحابي علي أنه ليس من الصوم شي ء واجب الا صوم شهر رمضان فقال: يا زهري ليس كما قلتم الصوم علي أربعين وجها فعشرة أوجه منها واجبة كوجوب شهر رمضان و عشرة أوجه منها صيامهن حرام و أربعة عشر منها صاحبها بالخياران شاء صام و ان شاء أفطر و صوم الاذن علي ثلاثة أوجه و صوم التأديب و صوم الاباحة و صوم السفر و المرض قلت: جعلت فداك فسرهن لي.

قال: أما الواجبة فصيام شهر رمضان و صيام شهرين متتابعين في كفارة الظهار لقول الله تعالي «الذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا الي قوله فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين» و صيام شهرين متتابعين فيمن أفطر يوما من شهر رمضان و صيام شهرين متتابعين في قتل الخطاء لمن يجد العتق واجب لقول الله عز و جل: «و من قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة و دية مسلمة الي أهله الي قوله عز و جل فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين



[ صفحه 201]



توبة من الله و كان الله عليما حكيما» و صوم ثلاثة أيام في كفارة اليمين واجب.

قال الله عز و جل: «فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم اذا حلفتم» هذا لمن لا يجد الاطعام كل ذلك متتابع و ليس بمتفرق و صيام أذي حلق الرأس واجب قال الله عز و جل: «فمن كان منكم مريضا أو به أذي من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك» فصاحبها فيها بالخيار فان صام صام ثلاثة أيام و صوم المتعة واجب لمن لم يجد الهدي قال الله عز و جل: «فمن تمتع بالعمرة الي الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة» و صوم جزاء الصيد واجب.

قال الله عز و جل: «و من قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مسكين أو عدل ذلك صياما» أو تدري كيف يكون عدل ذلك صياما يا زهري قال قلت: لا أدري قال: يقوم الصيد قيمة ثم تفض تلك القيمة علي البر يكال ذلك البر أصواعا فيصوم لكل نصف صاع يوما و صوم النذر واجب و صوم الاعتكاف واجب.

أما الصوم الحرام فصوم يوم الفطر و يوم الأضحي و ثلاثة أيام من أيام التشريق و صوم يوم الشك أمرنا به و نهينا عنه أمرنا به أن نصومه مع صيام شعبان نهينا عنه أن ينفرد الرجل بصيامه في اليوم الذي يشك فيه الناس فقلت له: جعلت فداك فان لم يكن صام من شعبان شيئا كيف يصنع قال ينوي ليلة الشك أنه صائم من شعبان فان كان من شهر رمضان أجزء عنه و ان كان من شعبان لم يضره فقلت: و كيف يجزي ء صوم تطوع عن فريصة؟ فقال: لو أن رجلا صام يوم من شهر رمضان تطوعا و هو يعلم أنه من شهر رمضان ثم علم بعد بذلك لأجزء عنه لأن الفرض انما وقع علي اليوم بعينه و صوم الوصال حرام، و صوم الصمت حرام و صؤم نذر المعصية حرام و صوم الدهر حرام.



[ صفحه 202]



أما الصوم الذي صاحبه فيه بالخيار فصوم يوم الجمعة و الخميس و صوم ستة أيام من شوال بعد شهر رمضان و صوم يوم عرفة و صوم يوم عاشورا فكل ذلك صاحبه فيه بالخيار ان شاء صام و ان شاء أفطر، و أما صوم الاذن فالمرأة لا تصوم تطوعا آلا باذن زوجها و العبد لا يصوم تطوعا الا باذن مولاه و الضيف لا يصوم تطوعا الا باذن صاحبه قال: رسول الله صلي الله عليه و آله: من نزل علي قوم فلا يصوم تطوعا الا باذنهم.

أما صوم التأديب فان يؤخذ الصبي اذا راهق بالصوم تأديبا و ليس بفرض و كذلك المسافر اذا أكل من أول النهار ثم قدم أهله أمر بالامساك بقية يومه و ليس بفرض و أما صوم الاباحة لمن أكل أو شرب ناسيا أو قاء من غير تعمد فقد أباح الله له ذلك و أجزأ عنه صومه و أما صوم السفر و المرض فان العامة قد اختلفت في ذلك فقال قوم: يصوم و قال آخرون: لا يصوم و قال قوم: ان شاء صام و ان شاء أفطر و أما نحن فنقول: يفطر في الحالين جميعا فان صام في السفر أو في حال المرض فعليه القضاء فان الله عز و جل يقول: فمن كان منكم مريضا أو علي سفر فعدة من أيام أخر، فهذا تفسير الصيام. [3] .

4- عنه، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن علي، عن الحسين بن مخارق، أبي جنادة السلولي، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر عن أبيه عليهماالسلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: من صام شعبان كان له طهرا من كل زلة و وصمة و بادرة قال أبوحمزة: قلت لأبي جعفر عليه السلام: ما الوصمة؟ قال: اليمين في المعصية و النذر في المعصية قلت: فما البادرة؟ قال: اليمين عند الغضب و التوبة منها



[ صفحه 203]



الندم. [4] .

5- الصدوق: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه، محمد بن علي الكوفي، عن حضين بن مخارق أبي جنادة السلولي، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر، عن أبيه عليهماالسلام قال: قال رسو الله صلي الله عليه و آله: من صام شعبان كان له طهرا من كل زلة و وصمة و بادرة قال: أبوحمزة فقلت: لأبي جعفر عليه السلام: ما الوصمة؟ قال: اليمين في معصية و لا نذر في معصية قلت: فما البادرة؟ قال: اليمين عند الغضب و التوبة منها الندم عليها. [5] .

6- الطوسي باسناده، عن أحمد بن محمد بن الحسن، عن أبيه، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علي بن محمد القاساني، عن القاسم بن محمد كاسولا، عن سليمان بن داود الشاذكوني، عن عبدالرزاق، عن معمر، عن محمد بن شهاب الزهري، قال: سمعت علي بن الحسين عليهماالسلام يقول: يوم الشك أمرنا بصيامه و نهينا عنه أمرنا أن يصومه الانسان علي انه من شعبان و نهينا، عن أن يصومه علي انه من شهر رمضان و هو لم ير الهلال. [6] .

7- عنه باسناده، عن أبي الحسن أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد، عن أبيه، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علي بن محمد القاساني، عن القاسم بن محمد كاسولا، عن سليمان بن داود الشاذكوني، عن عبدالرزاق، عن معمر، عن محمد بن شهاب الزهري، قال: سمعت علي بن الحسين عليهماالسلام يقول: يوم الشك أمرنا بصيامه و نهيا عنه أمرنا أن يصومه الانسان علي انه من شعبان و نهينا عن أيصومه الانسان علي انه من شهر رمضان و هو لم ير الهلال. [7] .



[ صفحه 204]



8- روي المجلسي، عن كتاب فضائل الاشهر الثلاثة، عن محمد بن أبي القاسم، الكوفي، عن نصر بن مزاحم، عن أبي عبدالرحمن المسعودي، عن العلاء ابن يزيد القرشي قال: قال الصادق جعفر بن محمد عليهماالسلام: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: شعبان شهري و شهر رمضان شهر الله عز و جل فمن صام يوما من شهري كنت شفيعه يوم القيامة و من صام يومين من شهري غفر له ما تقدم من ذنبه و من صام ثلاثة أيام من شهري قيل له: استأنف العمل. [8] .

9- عنه قال: قال أبوعبدالله عليه السلام يقول: سمعت أبي قال: كان أبي زين العابدين عليه السلام اذا دخل شعبان جمع أصحابه فقال: معاشر أصحابي أتدرون أي شهر هذا؟ هذا شهر شعبان و كان رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: شعبان شهري ألا فصوموا فيه محبة لنبيكم و تقربا الي ربكم فو الذي نفس علي بن الحسين بيده سمعت أبي الحسين بن علي عليهماالسلام يقول: سمعت أميرالمؤمنين عليه السلام يقول: من صام شعبان محبة نبي الله صلي الله عليه و آله و تقربا الي الله عز و جل أحبه الله و قر به من كرامته يوم القيامة و أوجب له الجنة. [9] .

10- عبدالرزاق قال: أخبرنا معمر، عن الزهري، عن علي بن الحسين عليهماالسلام، عن صفية ابنة حيي قالت: كان رسول الله صلي الله عليه و آله معتكفا فأتيته ليلا فحدثته ثم قمت فقام معي ليقلبني و كان مسكنها في حجرة اسامة بن زيد فمر برجلين من الانصار فلما رأيا النبي صلي الله عليه و آله أسرعا فقال النبي صلي الله عليه و آله: علي رسلكما انها صفية بنت حيي قالا: سبحان الله يا رسول الله! قال: ان الشيطان يجري من الانسان مجري



[ صفحه 205]



الدم و اني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا، أو قال شرا. [10] .

11- محمد بن اسماعيل البخاري: حدثنا أبواليمان أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني علي بن الحسين عليهماالسلام أن صفية زوج النبي صلي الله عليه و آله أخبرته أنها جائت رسول الله صلي الله عليه و آله تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الاواخر من رمضان فتحدث عنده ساعة ثم قامت تتقلب فقام النبي صلي الله عليه و آله معها يقلبها حتي اذا بلغت باب المسجد عند باب ام سلمة مر رجلان من الانصار فسلما علي رسول الله صلي الله عليه و آله، فقال لهما النبي صلي الله عليه و آله علي رسلكما انما هي صفية بنت حي، فقالا سبحان الله يا رسول الله و كبر عليهما، فقال النبي صلي الله عليه و آله ان الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم و اني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا. [11] .

12- عنه، حدثنا سعيد بن عفير قال حدثتني الليث قال حدثني عبدالرحمن ابن خالد، عن ابن شهاب، عن علي بن الحسين عليهماالسلام ان صفية زوج النبي صلي الله عليه و آله أخبرته أنها جاءت رسول الله صلي الله عليه و آله تزوره و هو معتكف في المسجد في العشر الاواخر من رمضان ثم قامت تتقلب فقام معها رسول الله صلي الله عليه و آله حتي اذا بلغ قريبا من باب المسجد عند باب أم سلمة زوج النبي صلي الله عليه و آله مر بهما رجلان الانصار فسلما علي رسول الله صلي الله عليه و آله ثم نقذا فقال لهما رسول الله صلي الله عليه و آله علي رسلكما قالا سبحان الله يا رسول الله و كبر عليهما ذلك فقال ان الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم و اني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا. [12] .

13- أبوداود السجستاني: حدثنا أحمد بن محمد بن شبويه المروزي حدثني عبدالرزاق أخبرنا معمر، عن الزهري، عن علي بن الحسين عليهماالسلام، عن صفية



[ صفحه 206]



قالت: كان رسول الله صلي الله عليه و آله معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معي ليقلبني و كان مسكنها في دار أسامة بن زيد فمر رجلان من الانصار فلما رأيا النبي صلي الله عليه و آله أسرعا فقال النبي صلي الله عليه و آله: علي رسلكما انها صفية بنت حي قالا: سبحان الله يا رسول الله قال ان الشيطان يجري من الانسان مجري الدم فخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا أو قال شرا. [13] .

14- مسلم بن الحجاج: حدثنا اسحق بن ابراهيم و عبد بن حميد و تقاربا في اللفظ قالا: أخبرنا عبدالرزاق أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عل بن الحسين عليهماالسلام، عن صفية بنت حي قالت: كان النبي صلي الله عليه و آله معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت لأنقلب فقام معي ليقلبني و كان مسكنها في دار اسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار فلما رأيا النبي صلي الله عليه و آله أسرعا فقال النبي صلي الله عليه و آله علي رسلكما انها صفية بنت حي، فقالا: سبحان الله! يا رسول الله! قال: ان للشيطان يجري من الانسان مجري الدم و اني خشيت أن يقذف في قلوبكما شرا أو قال: شيئا. [14] .

15- عنه، حدثنيه عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي أخبرنا ابواليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرنا علي بن الحسين عليهماالسلام أن صفية زوج النبي صلي الله عليه و آله أخبرته: أنها جاءت الي النبي صلي الله عليه و آله تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدث عنده ساعة ثم قامت تتقلب و قام النبي صلي الله عليه و آله يقلبها ثم ذكر معني حديث عمر غير انه قال: فقال النبي صلي الله عليه و آله ان الشيطان يبلغ من الانسان مبلغ الدم و لم يقل يجري. [15] .

16- البيهقي: أخبرنا أبوسهل محمد بن نصروية بن أحمد المروزي بنيسابور



[ صفحه 207]



أنبأ أبوبكر محمد بن أحمد بن خنب ثنا عبيد بن عبدالواحد بن شريك و أخبرنا أبوالحسن علي بن أحمد بن عبدان، أبنأ أحمد بن عبيد الصفار، ثنا عبيد بن شريك، ثنا ابن عقير، ثنا الليث، عن ابن مسافر يعني عبدالرحمن بن خالد بن مسافر، عن ابن شهاب، عن علي بن الحسين عليهماالسلام ان صفية زوج النبي صلي الله عليه و آله أخبرته انها جائت الي رسول الله صلي الله عليه و آله و هو معتكف في المسجد في العشر الاواخر من رمضان ثم قامت لتنقلب.

فقام معها رسول الله صلي الله عليه و آله يقلبها حتي اذا بلغ قريبا من باب المسجد عند باب ام سلمة زوج النبي صلي الله عليه و آله مر به رجلان من الانصار فسلما علي رسول الله صلي الله عليه و آله ثم نفذا فقال لهما رسول الله صلي الله عليه و آله علي رسلكما انما هي صفية بنت حي قالا سبحان الله يا رسول الله و كبر عليهما ذلك فقال رسول الله صلي الله عليه و آله ان الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم و اني خشيت ان يقذف في قلوبكما شيئا. [16] .

17- الحافظ أبونعيم: أخبرنا أبوبكر بن محمد بن أحمد البغدادي في كتابه و حدثني عنه عثمان ابن محمد العثماني، ثنا عبدالصمد بن محمد، حدثني جعفر بن محمد عن علي بن جعفر، ثنا مخلد ابن مالك، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، قال: دخلنا علي علي بن الحسين بن علي عليهم السلام، فقال: يا زهري فيم كنتم قلت تداكرنا الصوم فأجمع رأيي و رأي أصحابي علي أنه ليس من الصوم شي ء واجب الا شهر رمضان، فقال: يا زهري ليس كما قلتم الصوم علي أربعين وجها عشرة منها واجبة كوجوب شهر رمضان و عشرة منها حرام و أربعة عشرة خصلة صاحبها بالخيار ان شاء صام و ان شاء أفطر و صوم النذر واجب و صوم الاعتكاف واجب.

قال قلت: فسرهن يا ابن رسول الله قال: أما الواجب فصوم شهر رمضان و



[ صفحه 208]



صيام شهرين متتابعين يعني في قتل الخطأ لمن لم يجد العتق - قال تعالي «و من قتل مؤمنا خطأ» الآية و صيام ثلاثة أيام في كفارة اليمين لمن لم يجد الاطعام قال الله عز و جل «ذلك كفارة ايمانكم» و صيام حلق الرأس قال الله تعالي «فمن كان منكم مريضا أو به اذي من رأسه» الأية صاحبه باخيار ان شاء صام ثلاثا و صوم دم المتعة لمن لم يجد الهدي قال الله تعالي: «فمن تمتع بالعمرة الي الحج» الآية و صوم جزاء الصيد قال الله عز و جل «و من قتله منكم معتمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم» الآية و انما يقوم ذلك الصيد قيمة ثم يقص ذلك الثمن علي الحنطة.

أما الذي صاحبه بالخيار فصوم يوم الاثنين و الخميس و صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان و يوم عرفة و يوم عاشوراء و كل ذلك صاحبه بالخيار ان شاء صام و ان شاء أفطر و أما صوم الاذن فالمرأة لا تصوم تطوعا الا باذن زوجها و كذلك العبد و الامة و أما صوم الحرام فصوم يوم الفطر و يوم الأضحي و ايام التشريق و يوم الشك نهينا أن نصومه كرمضان و صوم الوصال حرام و صوم الصمت حرام و صوم نذر المعصية حرام و صوم الدهر حرام والضيف لا يصوم تطوعا الا باذن صاحبه.قال رسول الله صلي الله عليه و آله: من نزل علي قوم فلا يصومن تطوعا الا باذنهم و يؤمر الصبي بالصوم اذا لم يراهق تأنيسا و ليس بفرض و كذلك من أفطر لعلة من أول النهار ثم وجد قوة في بدنه أمر بالامساك و ذلك تأديب الله عز و جل و ليس بفرض وكذلك المسافر اذا أكل من أول النهار ثم قدم أمر بالامساك.

أما صوم الاباحة فمن أكل أو شرب ناسيا من غير عمد فقد أبيح له ذلك و أجزأه عن صومه و أما صوم المريض و صوم المسافر فان العامة اختلفت فيه فقال بعضهم يصوم و قال قوم لا يصوم و قال قوم ان شاء أفطر و أما نحن فنقول: يفطر في الحالين جميعا فان صام في السفر و المرض فعليه القضاء قال الله عز و جل «فعدة



[ صفحه 209]



من أيام اخر» [17] .

18- ابن ماجة، حدثنا ابراهيم بن المنذر الخرامي ثنا عمر بن عثمان بن عمر ابن موسي ابن عبيدالله بن معمر، عن أبيه، عن ابن شهاب أخبرني علي بن الحسين عن صفية بنت حي زوج النبي صلي الله عليه و آله، أنها جاءت الي رسول الله صلي الله عليه و آله تزوره و هو معتكف في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان فتحدثت عنده ساعة من العشاء ثم قامت تنقلب فقام معها رسول الله صلي الله عليه و آله يقلبها حتي اذا بلغت باب المسجد الذي كان عند مسكن أم سلمة زوج النبي صلي الله عليه و آله فمر بهما رجلان من الانصار مسلما علي رسول الله صلي الله عليه و آله ثم نفذا فقال لهما رسول الله صلي الله عليه و آله علي رسلكما انها صفية بنت حي، قالا: سبحان الله يا رسول الله و كبر عليهما ذلك فقال رسول الله صلي الله عليه و آله ان الشيطان يجري من ابن آدم مجري الدم و اني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا. [18] .

19- أبوطالب الاملي، قال حدثنا أبوأحمد علي بن الحسين بن علي الديباجي البغدادي قال حدثنا أبوالحسين علي بن عبدالرحمن بن عيسي بن ماتي قال حدثنا محمد بن منصور قال حدثنا جعفر بن محمد التميمي، عن الحسين بن علوان، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: من اعتكف العشر الاواخر من رمضان كان عدل حجتين و عمرتين. [19] .



[ صفحه 210]




پاورقي

[1] الكافي: 68:4.

[2] الكافي: 75:4.

[3] الكافي: 83:4 والفقيه: 77:2 والتهذيب: 294:4.

[4] الكافي: 93:4.

[5] معاني الاخبار: 169.

[6] التهذيب: 164:4.

[7] التهذيب: 183:4.

[8] بحارالانوار: 68:97.

[9] بحارالانوار: 82:97.

[10] المصنف: 360:4.

[11] صحيح البخاري: 64:3.

[12] صحيح البخاري: 99:4.

[13] سنن أبي داود: 333:2.

[14] صحيح مسلم: 1712:4.

[15] صحيح مسلم: 1712:4.

[16] سنن الكبري: 321:4.

[17] حلية الاولياء: 141:3.

[18] سنن ابن ماجة: 565:1.

[19] تيسير المطالب: 274.