بازگشت

الدعاء في ليلة الجمعة و يومها


63. قال أبو جعفر الطوسي: كان علي بن الحسين عليهماالسلام يقرأ في يوم الجمعة بعد الجمعة و بعد الصلوة الأضحي اللهم هذا يوم مبارك و المسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك أشهد السائل منهم و الطالب و الراغب و أنت الناظر في حوائجهم فاسألك اللهم بجودك و كرمك و هوان ما سألتك عليك أن تصلي علي محمد و آل محمد.

أسألك اللهم ربنا بان لك الملك ولك الحمد، لا اله الا أنت الحليم و الكريم الحنان المنان ذو الجلال والاكرام و الافضال و الانعام بديع السموات و الارض مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو عافية أو بركة أو هدي أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم و تهديهم به اليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تعطيهم به خيرا من خير الدنيا و الآخرة.

فاسألك اللهم ربنا بان لك الملك و لك الحمد لا اله الا أنت أن تصلي علي محمد عبدك و رسولك و حبيبك و صفيك و خيرتك من خلقك و علي آل محمد الأبرار الكرام الطبين الطاهرين الأخيار صلوة لا يقوي علي أحصائها الا أنت و أن



[ صفحه 523]



تشركنا في صالح من دعاك في هذا اليوم من عبادك المؤمنين يا رب العالمين و ان تغفر لنا و لهم انك علي كل شي ء قدير.

اللهم اليك تعمدت بحاجتي و بك أنزلت اليوم فقري وفاقتي و مسكنتي فاني لمغفرتك و رحمتك أوسع من ذنوبي فصل علي محمد و آل محمد، تول قضاء كل حاجة هي لي بقدرتك عليها و تيسر ذلك عليك و بفقري اليك و غناك عني فاني لم أصب خيرا قط الا منك و لم يصرف عني سوء قط أحد غيرك و لا أرجو لأمر آخرتي و دنياي سواك.

اللهم من تهيأ و تعبا و اعدوا استعدلو فادة الي مخلوق رجاء رفده و نوافله و طلب نيله و جايزته فاليك يا مولاي كانت اليوم تهيئتي و تعبيتي و اعدادي و استعدادي رجاء عفوك و رفدك و طلب نيلك و جايزتك.

اللهم صل علي محمد و آل محمد و لا تخيب اليوم ذلك من رجائي يا من لا يحفيه سائل و لا ينقصه نائل فاني لم آتك اليوم ثقة مني بعمل صالح قدمته و لا شفاعة مخلوق رجوته الا شفاعة محمد و أهل بيته صلواتك عليه و عليهم و سلامك أتيتك مقرا بالجرم و الاسائة علي نفسي أتيتك أرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين فلم يمنعك طول عكوفهم علي أعظم الجرم أن عدت عليهم بالرحمة و المغفرة فيامن رحمته واسعة و عفوه عظيم يا عظيم، يا عظيم يا عظيم، يا كريم يا كريم و صل علي محمد و آله و عد علي برحمتك و تعطف علي بفضلك و تسوع علي بمغفرتك.

اللهم ان هذا المقام لخلفائك و أصفيائك و مواضع أمنائك في الدرجة الرفيعة التي أختصصتهم بها ابتزوها و أنت المقدر لذلك لا يغالب أمرك و لا يجاوز المحتوم من تدبيرك كيف شئت و أني شئت و لما أنت أعلم به غير متهم علي خلقك و لا ارادتك حتي عاد صفوتك و خلفائك مغلوبين مقهورين يرون حكمك مبدلا و كتابك منبوذا و فرائضك محرفة عن جهات شرايعك و سنن نبيك متروكة.



[ صفحه 524]



اللهم العن أعدائهم من الاولين و الآخرين و من رضي بفعالهم و أشياعهم و أتباعهم، اللهم صل علي محمد و آل محمد انك حميد مجيد كصلواتك و بركاتك و تحياتك علي أصفيائك ابراهيم و آل ابراهيم و عجل الفرج و الروح و النصر و التمكين و التأييد لهم. اللهم واجعلني من أهل التوحيد و الايمان بك و التصديق بنبيك و الائمة الذين حتمت طاعتهم ممن يجري ذلك به و علي يديه آمين يا رب العالمين.

اللهم ليس يرد غضبك الا حلمك و لا يرد سخطك الا عفوك و لا يجير من عقابك الا رحمتك و لا ينجي منك الا التضرع اليك و بين يديك فصل علي محمد و آل محمد وهب لي يا الهي من لدنك فرجا و مخرجا بالقدرة التي بها تحيي أموات العباد و بها تنشر ميت البلاد و لا تهلكني يا الهي غما حتي تستجيب لي و تعرفني الاجابة في دعائي و اذقني طعم العافية الي منتهي أجلي و لا تشمت بي عدوي و لا تمكنه من عنقي و لا تسلطه علي.

الهي ان رفعتني فمن ذا الذي يضعني و ان وضعتني فمن ذا الذي يرفعني و ان اكرمتني فمن ذا الذي يهينني و ان اهنتني فمن ذا الذي يكرمني و ان عذبتني فمن ذا الذي يرحمني يعرض لك في عبدك أو يسألك عن أمره و قد علمت انه ليس في حكمك ظلم، و لا في نقمتك عجلة و انما يعجل من يخاف الفوت و انما يحتاج الي الظلم الضعيف و قد تعاليت يا الهي عن ذلك علوا كبيرا.

اللهم و صل علي محمد و آل محمد و لا تجعلني للبلاء غرضا و لا لنقمتك نصبا و مهلني و نفسني و أقلني عثرتي و لا تبتلني بلاء علي أثر بلاء فقد تري ضعفي و قلة حيلتي و تضرعي اليك أعوذبك يا الهي اليوم من غضبك فصل علي محمد و آل محمد و اعذني و استجير بك من سخطك فصل علي محمد و آله و أجرني و أسئلك امنا من عذابك فصل علي محمد و آله.

و ارحمني و استنصرك فصل علي محمد و آله و انصرني و استكفيك فصل علي



[ صفحه 525]



محمد و آله و اكفني و استرزقك فصل علي محمد و آله و ارزقني و استعينك فصل علي محمد و آله و اعني و استغفرك لما سلف من ذنوبي فصل علي محمد و آله و اغفر لي و استعصمك فصل علي محمد و آله و اعصمني فاني لن اعود لشيي ء تكرهه مني ان شئت ذلك يا رب يا رب يا رب يا حنان يا منان يا ذاالجلال و الاكرام.

فصل علي محمد و آل محمد و استجب لي جميع ما سئلتك و طلبت اليك و رغبت فيه اليك و أرده و قدره و أقضه و أمضه و خرلي فيما تقضي منه و بارك لي في ذلك و تفضل علي به واسعدني بما تعطيني منه و زدني من فضلك وسعة ما عندك فانك واسع كريم وصل ذلك بخير الاخرة و نعيمها يا أرحم الراحمين.

ثم تدعو بما تحب و صل علي محمد و صلي الله عليه و آله ألف مرة فهكذا كان يفعل عليه السلام [1] .

64. روي جابر، عن أبي جعفر، عن علي بن الحسين عليهم السلام من عمل يوم الجمعة الدعاء الظهر.

اللهم اشتر مني نفسي الموقوفة عليك المحبوسة لأمرك بالجنة مع معصوم من عترة نبيك صلي الله عليه وآله مخزون لظلامته منسوب بولادته تملأ به الارض عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا و لا تجعلني ممن تقدم فمزق أو تأخر فمحق و اجعلني ممن لزم فلحق و اجعلني شهيدا سعيدا في قبضتك يا الهي سهل لي نصيبا جزلا و قضاء حتما لا يغيره شقاء و اجعلني من هديته فهدي و زكيته فنجا و واليت فاستئنيت فلا سلطان لا بليس عليه، و لا سبيل له اليه و ما استعملتني فيه من شي ء.

فاجعل في الحلال مأكلي و ملبسي و منكحي و قنعني يا الهي مما رزقتني من رزق فارني فيه عدلا حتي أري قليله كثيرا و ابذله فيك بذلا و لا تعجلني ممن طولت



[ صفحه 526]



له في الدنيا أمله و قد انقضي أجله و هو مغبون عمله استودعك يا الهي غدوي و رواحي و مقيلي و أهل ولايتي من كان منهم أو هو كائن زيني و اياهم بالتقوي و اليسري واطرد عني و عنهم الشك و العسر و امنعني و اياهم من ظلم الظلمة و أعين الحسدة و اجعلني و اياهم ممن حفظت و استرني و أياهم فيمن سترت.

و اجعل آل محمد عليه و عليهم السلام أئمتي وقادتي آمن روعتهم و روعتي و اجعل حبي و نصرتي و ديني فيهم و لهم فانك ان وكلتني الي نفسي زلت قدمي ما أحسن ما صنعت بي يا رب اذ هديتني للاسلام و بصرتني ما جهله غيري و عرفتني ما انكره غيري و الهمتني ما ذهلوا عنه و فهمتني قبيح ما فعلوا و صنعوا حتي شهدت من الامر ما لم يشهد واوالنا غايب فما نفعهم قربهم و لا ضرني بعدي.

أنا من تحويلك اياي عن الهدي و جل ما تنجو نفسي ان نجت الا بك و لن يهلك من هلك الا عن بينة رب نفسي عغريق خطايا مجحفة و رهين ذنوب موبقة و صاحب عيوب جمة فمن حمد عندك نفسه فاني عليها زار و لا أتوسل اليك باحسان و لا في جنبك سفك دمي و لم ينحل الصيام و القيام جسمي فباي ذلك ازكي نفسي و أشكرها عليه و أحمدها بل الشكر لك.

اللهم لسترك علي ما في قلبي و تمام النعمة علي في ديني و قد أمت من كان مولده مولدي و لو شئت لجعلت مع نفاد عمره عمري ما أحسن ما فعلت بي يا رب لم تجعل سهمي في من لعنت و لا حظي فيمن أهنت لي محمد و آل محمد عليه و عليهم السلام، ملت بهواي و ارادتي و محبتي ففي مثل سفينة نوح عليه السلام فاحملني و مع القليل فنجني و فيمن زحزحت عن النار فزحزحني و فيمن اكرمت بمحمد و آل محمد عليهم السلام فاكرمني وبحق محمد و آل محمد صلواتك و رحمتك و رضوانك عليهم



[ صفحه 527]



من النار فاعتقني [2] .

65. قال الكفعمي في ادعية يوم الجمعة: ثم ادع يوم الجمعة بدعاء السجاد عليه السلام.

بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله الأول قبل الانشاء و الاحياء و الآخرة بعد فناء الاشياء العليم الذي لا ينسا من ذكره و لا ينقص من شكره و لا يخيب من دعاه و لا يقطع رجاء من رجاه اللهم اني أشهدك و كفي بك شهيدا و شاهد جميع ملائكتك و رسلك و سكان سمواتك و حلمة عرشك و من بعثت من انبيائك و رسلك و أنشأت من أصناف خلقك اني أشهد أنك أنت الله وحدك لا شريك لك و لا عديل لك و لا خلاف لقولك و لا تبديل و ان محمد صلي الله عليه وآله عبدك و رسولك.

ادي ما حملته الي العباد و جاحد في الله عزوجل حق الجهاد و انه بشر بما هو حق من الثواب و أنذر بما هو صدق من العقاب، اللهم ثبتني علي دينك ما أحييتني و لا تزغ قلبي بعد اذ هديتني وهب لي من لدنك رحمة انك أنت الوهاب صل علي محمد و ال محمد و اجعلني من اشياعه و شيعته و احشرني في زمرته و وفقني لاداء فرض الجمعات و ما أوجبت علي فيها من الطاعات و قسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء انك أنت العزيز الحكيم [3] .

66. عنه، و كان من دعاء الامام علي بن الحسين عليهماالسلام اذا انصرف يوم الفطر من صلوته قام قائما ثم استقبل القبلة و في يوم الجمعة فقال:

يا من يرحم من لا يرحمه العباد يا من يقبل من لا تقبله البلاد و يا من لا يحتقر أهل الحاجة اليه و يا من لا يخيب الملحين عليه و يا من لا يجبه بالرد أهل الدالة عليه، و يا من لا يجتبي صغير ما يتحف به و يشكر يسير ما يعمل له و يا من يشكر



[ صفحه 528]



علي القليل و يجازي بالجليل و يا من يدنو الي من دنا منه و يا من يدعو الي نفسه من أدبر عنه و يا من لا يغير النعمة و لا يبادر بالنقمة و يا من يأمر بالحسنة حتي ينميها و يتجاوز عن السيئة حتي يعفيها.

انصرفت الامال دون مدي كرمك بالحاجات و امتلئت بفيض جودك أوعية الطلبات و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات فلك العلو الأعلي فوق كل عاد و الجلال الامجد فوق كل جلال كل جليل عندك صغير و كل شريف في جنب شرفك حقير خاب الوافدون علي غيرك و خسر المتعرضون الا لك و ضاع الملمون الابك و أجدب المنتجعون الا من انتجع فضلك بابك مفتوح و جودك مباح للسائلين و اغاثتك قريبة من المستغيثين.

لا يخيب منك الآملون و يا ييأس من عطائك المتعرضون و لا يشفي بنقمتك المستغفرون رزقك مبسوط لمن عصاك و حلمك متعرض لمن ناواك عادتك الاحسان الي المسيئين و سنتك الابقاء علي المعتدين حتي لقد غرتهم اناتك عن الرجوع و صدهم امهالك عن النزوع و انما تأنيت بهم ليفيئوا الي أمرك و امهلتهم ثقة بدوام ملكك فمن كان من أهل السعادة ختمت له و من كان من أهل الشقاوة خذلته لها كلهم صائرون الي حكمك و امورهم آئلة الي أمرك لم يهن علي طول مدتهم سلطانك و لم يدحض لترك معاجلتهم برهانك حجتك قائمة و لا تدحض سلطانك ثابت لا يزول.

فالويل الدائم لمن جنح عنك و الخيبة الخاذلة لمن خاب منكو الشقاء الأشقي لمن اغتربك ما اكثر تصرفه في عذابك و ما أطول تردده في عقابك و ما أبعد غايته من الفرج و ما أقنطه من سهولة المخرج عدلا من قضائك لا تجور فيه و انصافا من حكمك لا تحيف عليه فقد ظاهرت الحجج و ابليت الاعذار و قد تقدمت بالوعيد و تلطفت في الترغيب و ضربت الأمثال و أطلت الامهال و اخرت و أنت





[ صفحه 529]



مستطيع بالمعاجلة و تانيت و أنت ملي بالمبادرة.

لم تكن أناتك عجزا و لا امهالك و هنا و لا امساكك غفلته و لا انتظارك مداراة بل لتكون حجتك أبلغ و كرمك اكمل و احسانك أو في و نعمتك أتم كل ذلك كان و لم تزل و هو كائن و لا تزال و حجتك أجل من أن توصف بكلها و مجدك أرفع من أن يحد بكنهه و نعمتك أكثر من أن تحصي بأسرها و احسانك اكثر من أن تشكر علي اقله و قد قصر بي السكوت عن تحميدك و فههني الامساك عن تمجيدك و قصاري الاقرار بالخسور لا رغبة يا الهي منه بل عجزا فها أناذا أؤمك بالوفادة و اسئلك حسن الرفادة.

فصل علي محمد و آله و اسمع نجواي و استجب دعائي و لا تختم يومي بخيبتي و لا تجبهني بالرد في مسئلتي و اكرم من عندك منصرفي و اليك منقلبي انك غير ضائق بما تريد و لا عاجز عما تسئل و انت علي كل شي ء قدير، و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم [4] .


پاورقي

[1] مصباح المتهجد: 260.

[2] مصباح المتهجد:263.

[3] مصباح الكفعمي:96.

[4] مصباح الكفعمي:433.