بازگشت

الامامة


1. قال أبان حججت فدخلت علي علي بن الحسين عليهماالسلام و عنده أبوالطفيل عامر بن واثلة صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله و كان من خيار أصحاب علي عليه السلام و لقيت عنده عمر بن ام سلمة زوجة النبي صلي الله عليه و آله فعرضت حديث سليم علي علي بن الحسين عليهماالسلام ذلك أجمعه ثلاثة أيام كل يوم الي الليل و يغد و عليه عمرو عامر فقرأه عليه ثلاثة ايام، فقال لي صدق سليم رحمه الله هذا حديثنا كله نعرفه.

قال أبوالطفيل و عمر بن أبي سلمة ما فيه حديث الا و قد سمعته من علي صلوات الله عليه و من سلمان و من أبي ذر و من المقداد فقلت لأبي الحسن علي بن الحسين عليهماالسلام جعلت فداك انه يضيق صدري ببعض ما فيه لان فيه هلاك امة محمد صلي الله عليه و آله رأسا من المهاجرين و الأنصار و التابعين غيركم اهل البيت بيتي في امتي كمثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق و كمثل باب حطة في بني اسرائيل.

فقلت نعم فقال من حدثك فقلت سمعته من اكثر من مائة من الفقهاء فقال ممن فقلت سمعته من حنش بن المعتمر و ذكر انه سمعه من أبي ذر و هو آخذ بحلقة الكعبة ينادي به نداء يرويه عن رسول الله صلي الله عليه و آله فقال و ممن فقلت و من الحسن بن أبي الحسن البصري انه سمعه من أبي ذر و من المقداد من الأسود و من علي ابن أبي طالب عليه السلام، فقال: و ممن فقلت و من سعيد بن المسيب و علقمة بن قيس و من أبي ظبيان الجنبي و من عبدالرحمن ابن أبي ليلي كل هؤلاء خبر أنه سمعه من أبي ذر.



[ صفحه 219]



قال أبوالطفيل و عمر بن أبي سلمة و نحن و الله سمعنا من أبي ذر و سمعناه من علي عليه السلام و المقداد و سلمان، ثم أقبل عمر بن ابي سلمة، فقال و الله ممن هو خير من هؤلاء كلهم، سمعته من رسول الله صلي الله عليه و آله سمعته أذناي و وعاه قبي فأقبل علي علي بن الحسين عليهماالسلام فقال: أو ليس هذا الحديث وحده ينتظم جميع ما أفظعك و عظم في صدرك من تلك الاحاديث اتق الله يا أخا عبد القيس فان وضح لك أمر فاقبله و الا فاسكت تسلم و رد علمه الي الله فانك في أوسع مما بين السماء و الأرض قال ابان فعند ذلك سألته عما يسعني جهله و عما لا يسعني جهله فاجابني بما أجابني [1] .

2. البرقي عن محمد بن علي، عن ابن أبي نجران، عن عاصم عن أبي حمزة، قال: قال لنا علي بن الحسين عليهماالسلام: أي البقاع أفضل؟ فقلت: الله و رسوله و ابن رسوله أعلم، فقال: ان أفضل البقاع ما بين الركن و المقام، و لو أن رجلا عمر ما عمر نوح في قومه، ألف سنة الا خمسين عاما يصوم النهار و يقوم الليل في ذلك المكان و لقي الله بغير ولايتنا لم ينفعه شيئا [2] .

3. محمد بن يعقوب عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد، عن الوشاء، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: سمعته يقول: قال علي بن الحسين عليهماالسلام: علي الائمة من الفرض ما ليس علي شيعتهم و علي شيعتنا ما ليس علينا، أمرهم الله عزوجل أن يسألونا، قال: «فاسألوا أهل الذكران كنتم لا تعلمون» فأمرهم أن يسألونا و ليس علينا الجواب، ان شئنا أجبنا و ان شئنا أمسكنا [3] .





[ صفحه 220]



4. عنه عن محمد عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن جميل بن صالح، عن زياد بن سوقة، عن الحكم بن عتيبة قال: دخلت علي علي بن الحسين عليهماالسلام يوما فقال: يا حكم هل تدري الآية التي كان علي بن أبي طالب عليه السلام يعرف قاتله بها و يعرف بها الأمور العظام التي كان يحدث بها الناس؟ قال الحكم: فقلت في نفسي: قد وقعت علي علم من علم علي بن الحسين، أعلم بذلك تلك الأمور العظام، قال: فقلت: لا و الله لا أعلم، قال: ثم قلت ألا تخبرني بها يا ابن رسول الله؟

قال: هو و الله قول الله عز ذكره: «و ما أرسلنا من قبلك من رسول و لا نبي» (و لا محدث) و كان علي بن أبي طالب عليه السلام محدثا فقال له رجل يقال له: عبدالله بن زيد، كان أخا علي لأمه سبحان الله محدثا؟! كأنه ينكر ذلك فأقبل علينا أبو جعفر عليه السلام فقال: أما و الله ان ابن امك بعد قد كان يعرف ذلك قال: فلما قال ذلك سكت الرجل فقال: هي التي هلك فيها أبو الخطاب فلم يدرما تأويل المحدث و النبي [4] .

5. عنه، عن الحسين بن محمد، عن معلي بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن محمد الهاشمي، قال: حدثني أبي عن أحمد بن عيسي، قال: حدثني جعفر ابن محمد، عن أبيه عن جده عليهم السلام في قوله عزوجل:«يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها» قال: لما نزلت «انما وليكم الله و رسوله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و هم راكعون» اجتمع نفر من أصحاب رسول الله صلي الله عليه و آله في مسجد المدينة.



[ صفحه 221]



فقال: بعضهم لبعض ما تقولون في هذه الآية؟ فقال بعضهم ان كفرنا بهذه الآية نكفر بسائرها و ان آمنا فان هذا ذل حين يسلط علينا ابن أبي طالب فقالوا: قد علمنا أن محمدا صادق فيما يقول و لكنا نتولاه و لا نطيع عليا فيما أمرنا قال: فنزلت هذه الآية «يعرفون نعمة الله ثم نيكرونها» يعرفون يعني ولاية علي بن أبي طالب و أكثرهم الكافرون بالولاية [5] .

6. عنه عن محمد بن يحيي، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن الحسين، عن أبي سعيد العصفوري، عن عمرو بن ثابت عن أبي حمزة قال: سمعت علي بن الحسين عليهماالسلام يقول: ان الله خلق محمدا و عليا واحد عشر من ولده من نور عظمته فأقامهم أشباحا في ضياء نوره يعبدونه قبل خلق الخلق يسبحون الله و يقدسونه و هم الأئمة من ولد رسول الله صلي الله عليه و آله [6] .

7. عنه، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه عن حماد بن عيسي، عن ربعي رفعه، عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: و الله لا يخرج واحد منا قبل خروج القائم عليه السلام الا كان مثله مثل فرخ طارمن و كره قبل أن يستوي جناحاه، فأخذه الصبيان فعبثوا به [7] .

8. الصدوق حدثنا محمد بن أحمد السناني رضي الله عنه قال: حدثنا أحمد ابن يحيي بن زكريا القطان قال: حدثنا بكر بن عبدالله بن حبيب قال: حدثنا الفضل ابن صقر العبدي قال: حدثنا أبو معاوية عن سليمان بن مهران الأعمش، عن الصادق جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي ابن الحسين عليهم السلام قال:



[ صفحه 222]



نحن ائمة المسلمين و حجج الله علي العالمين وسادة المؤمنين و قادة الغر المحجلين و موالي المؤمنين.

نحن أمان لأهل الأرض كما ان النجوم أمان لأهل السماء، نحن الذين بنا يمسك الله المساء أن تقع علي الارض الا باذنه و بنا يمسك الأرض أن تميد بأهلها و بنا ينزل الغيث و تنشر الرحمة و تخرج بركات الأرض و لو لا ما في الأرض منالساخت بأهلها ثم قال و لم تخل الأرض منذ خلق الله آدم من حجة لله منها ظاهر مشهور أو غائب مستور و لا تخلوا الي أن تقوم الساعة من حجة لله فيها و لولا ذلك لم يعبد الله قال: سليمان فقلت للصادق عليه السلام: فكيف ينفع الناس بالحجة الغائب المستور؟ قال: كما ينتفعون بالشمس اذا سترها السحاب [8] .

9. عنه، عن حبابة الوالبية قالت: أتيت علي بن الحسين عليهماالسلام و قد بلغ بي الكبر الي أن أعييت و أنا أعذ يومئذ مائة و ثلاث عشرة سنة فرأيته راكعا و ساجدا مشغولا بالعبادة فيئست من الدلالة فأوما الي بالسبابة فعاد الي شبابي قالت: فقلت يا سيدي كم مضي من الدنيا و كم بقي قال: أما ما مضي فنعم و أما ما بقي فلا قالت: ثم قال لي: هاتي ما معك فأعطيته الحصاة فطبع لي فيها [9] .

10. عنه حدثنا أبي رحمه الله قال: حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم، عن أبيه عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر قال: حدثني ثابت الثمالي، عن سيد العابدين علي بن الحسين عليهماالسلام قال: ليس بين الله و بين حجته حجاب، فلا لله دون حجته ستر نحن أبواب الله، و نحن الصراط المستقيم، و نحن عيبة علمه، و نحن



[ صفحه 223]



تراجمة و حيه، و نحن أركان توحيده، و نحن موضع سره [10] .

11. عنه حدثني محمد بن الحسن رضي الله عنه قال: حدثني محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن علي، عن عبدالرحمن بن أبي نجران، عن عاصم، عن أبي حمزة قال: قال لنا علي بن الحسين عليهماالسلام: أي البقاع أفضل؟ فقلت: الله و رسوله و ابن رسوله أعلم، قال: ان أفضل البقاع ما بين الركن و المقام، و لو أن رجلا عمر ما عمر نوح عليه السلام في قومه - ألف سنة الا خمسين عاما - يصوم النهار و يقوم الليل في ذلك المقام ثم لقي الله عزوجل بغير و لا يتنا لم ينتفع بذلك شيئا [11] .

12. عنه حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، و ابراهيم بن هاشم، عن محمد بن أبي عمير، عن منصور بن حازم، عن أبي حمزة الثمالي، عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: علم رسول الله صلي الله عليه و آله عليا عليه السلام ألف كلمة يفتح كل كلمة منها ألف كلمة و الألف الكلمة يفتح كل كلمة ألف كلمة [12] .

13. عنه حدثنا محمد بن علي ماجيلويه، قال حدثني عمي محمد بن أبي القاسم عن محمد بن علي الكوفي عن علي بن عثمان عن محمد بن الفرات عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر عن أبيه عن جده عليهم السلام قال قال رسول الله صلي الله عليه و آله ان علي بن أبيطالب عليه السلام خليفة الله و خليفتي و حجة الله و حجتي و باب الله و بابي و صفي الله و صفيي و حبيب الله و حبيبي، و خليل الله و خليلي، و سيف الله و سيفي، و هو



[ صفحه 224]



أخي و صاحبي و وزيري و وصيي محبه محبي و مبغضه مبغضي، و وليه وليي و عدوه عدوي و حربه حربي و سلمه سلمي و قوله قولي و أمره أمري و زوجته ابنتي، و ولده ولدي و هو سيد الوصيين و خير أمتي أجمعين [13] .

14. أخبرنا محمد بن همام بن سهيل قال: حدثنا أبو عبدالله جعفر بن محمد الحسني قال: حدثنا أبو السحاق ابراهيم بن اسحاق الحميري قال: حدثنا محمد بن زيد بن عبدالرحمن التيمي عن الحسن بن الحسين الأنصاري عن محمد بن الحسين، عن أبيه، عن جده قال: قال علي بن الحسين عليهماالسلام: كان رسول الله صلي الله عليه و آله ذات يوم جالسا و معه أصحابه في المسجد، فقال: يطلع عليكم من هذا الباب رجل من أهل الجنة يسأل يعنيه فطلع رجل طوال يشبه برجال مضر، فتقدم فسلم علي رسول الله صلي الله عليه و آله و جلس.

فقال: يا رسول الله اني سمعت الله عزوجل يقول فيما أنزل:«و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا» فما هذا الحبل الذي أمرنا الله بالاعتصام به و ألا نتفرق عنه؟ فأطرق رسول الله صلي الله عليه و آله مليا ثم رفع رأسه و أشار بيده الي علي بن أبي طالب عليه السلام و قال: هذا حبل الله الذي من تمسك به عصم به في دنياه و لم يضل به في آخرته فوثب الرجل الي علي عليه السلام فاحتضنه من وراء ظهره و هو يقول: اعتصمت بحبل الله و حبل رسوله، ثم قام فولي و خرج.

فقام رجل من الناس فقال: يا رسول الله الحقه فاسأله أن يستغفرلي؟ فقال رسول الله: اذا تجده موفقا فقال: فلحقه الرجل فسأله أن يستغفر الله له، فقال له: أفهمت ما قال لي رسول الله صلي الله عليه و آله و ما قلت له؟ قال: نعم، قال: فان كنت متمسكا



[ صفحه 225]



بذلك الحبل يغفر الله لك و الا فلا يغفر الله لك، و لو لم يدلنا رسول الله صلي الله عليه و آله علي حبل الله الذي أمرنا الله عزوجل في كتابه بالاعتصام به و الا نتفرق عنه لا تسع للأعداء المعاندين التأول فيه و العدول بتأويله و صرفه الي غير من عني الله به و دل عليه رسوله عليه السلام عنادا و حسدا لكنه قال صلي الله عليه و آله في خطبته المشهورة التي خطبها في مسجد الخيف في حجة الوداع:

اين فرطكم و انكم و اردون علي الحوض حوضا عرضه ما بين بصري الي صنعاء فيه قدحان عدد نجوم السماء ألا و اني مخلف فيكم الثقلين الثقل الأكبر القرآن و الثقل الأصغر عترتي اهل بيتي هما حبل الله ممدود بينكم و بين الله عزوجل ما ان تمسكتم به لن تضلوا، سبب منه بيد الله و سبب بأيديكم ان اللطيف الخبير قد نبأني أنهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض كاصبعي هاتين و جمع بين سبابتيه و لا أقول كهاتين و جمع بين سبابته و الوسطي فتفضل هذه علي هذه [14] .

15. روي المفيد، عن أحمد بن محمد بن عيسي، و محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، و محمد بن عبدالجبار، عن محمد بن اسماعيل بن بزيع، عن منصور بن يونس، عن أبي حمزة الثمالي، عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: علم رسول الله صلي الله عليه و آله عليا عليه السلام كلمة تفتح ألف كلمة و الألف كلمة تفتح كل كلمة ألف كلمة [15] .

16. عنه، عن أحمد بن محمد بن عيسي عن عمر بن عبدالعزيز، عن رجل، عن محمد بن الفضيل، عن أبي حمزة الثمالي عن علي بن الحسين عليهماالسلام قال: قلت له: كل ما كان عند رسول الله صلي الله عليه و آله فقد اعطيه أميرالمؤمنين عليه السلام، ثم الحسن عليه السلام بعد أميرالمؤمنين عليه السلام ثم الحسين عليه السلام بعده، ثم كل امام الي ان تقوم الساعة مع الزيادة



[ صفحه 226]



التي تحدث في كل سنة و في كل شهر؟ فقال: اي و الله و في كل ساعة [16] .

17. أخبرنا الشيخ المفيد أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الطوسي قرائة عليه في جمادي الاولي سنة احدي عشرة و خمسمائة بمشهد مولانا أميرالمؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام قال حدثنا السعيد الوالد أبو جعفر الطوسي قال أخبرنا الشيخ المفيد أبو عبدالله محمد بن النعمان الحارثي قال أخبرنا أبوالقاسم جعفر بن محمد بن قولويه، قال حدثني أبي عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد، عن العباس بن معروف، عن محمد بن سنان عن طلحة بن زيد عن جعفر بن محمد الصادق عليهماالسلام عن أبيه عن جده عليه السلام قال:

قال رسول الله صلي الله عليه و آله ما قبض الله نبيا حتي أمر أن يوصي الي أفضل عترته من عصبته و أمرني أن أوصي فقلت الي من يا رب فقال أوص يا محمد الي ابن عمك علي بن أبي طالب عليه السلام فاني قد اثبته في الكتب السالفة و كتبت فيها انه وصيك و علي هذا أخذت ميثاق الخلايق و مواثيق أنبيائي و رسلي أخذت مواثيقهم بالربوبية و لك يا محمد بالنبوة و لعلي بن أبي طالب عليه السلام بالوصية، قال محمد بن أبي القاسم فشيعة علي عليه السلام هو الموفون بعهد الله لولايتهم ولي الله دون غيرهم، فتخصهم بشارة الله في قوله:«و من أوفي بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به و ذلك هو الفوز العظيم و النجاة و انه لهو الفوز العظيم» لهم دون غيرهم [17] .

18. عنه باسناده حدثنا محمد بن الحسين بن الوليد، قال حدثنا محمد بن أبي القاسم عن محمد بن علي الصيرفي عن محمد بن سنان، عن المفضل ابن عمر، عن أبي



[ صفحه 227]



عبدالله الصادق عليه السلام، عن أبيه عن جده عليهم السلام قال بلغ ام سلمة زوجة النبي صلي الله عليه و آله ان مولي لها ينتقص عليا عليه السلام و يتناوله فارسلت اليه فلما أن صار اليها قالت له يا بني انه بلغني انك تنتقص عليا عليه السلام، فقال نعم يا أماه قال فغضبت و قالت اقعد ثلكتك امك حتي أحدثك بحديث سمعته من رسول الله صلي الله عليه و آله ثم اختر لنفسك انا كنا عند رسول الله صلي الله عليه و آله تسع نسوة و كانت ليلتي و يومي من رسول الله صلي الله عليه و آله.

فأتيتت بالباب فقلت ادخل يا رسول الله صلي الله عليه و آله، فقال لا قالت فكبوت كبوة شديدة مخافة أن يكون ردني من سخطه أو نزل في شي ء من السماء ثم لم ألبث أن أتيت الباب ثانية فقلت أدخل يا رسول الله صلي الله عليه و آله فقال ادخلي يا ام سلمة فدخلت و علي جالس بين يديه و هو يقول فداك أبي و امي يا رسول الله صلي الله عليه و آله اذا كان كذا و كذا فماذا تأمرني قال آمرك بالصبر ثم أعاد عليه القول الثانية فامره بالصبر ثم اعاد عليه القول الثالثة فقال له يا علي يا أخي اذا كان ذلك منهم فسل سيفك وضعه علي عاتقك و اضرب به قدما حتي تلقاني و سيفك شاهر يقطهر من دمائهم.

ثم التفت الي رسول الله صلي الله عليه و آله و قال لي ما هذه الكآبة يا ام سلمة قلت الذي كان من ردك لي يا رسول الله فقال لي و الله ما رددتك من وجدة و انك لعلي خير من الله و رسوله ولكن أتيتني و جبرئيل عن يميني و علي عن يساري، و جبرئيل عليه السلام يحدثني بالاحداث التي تكون من بعدي و أمرني أن اوصي بذلك عليا عليه السلام يا ام سلمة اسمعي و شاهدي هذا علي بن أبي طالب أخي في الدنيا و أخي في الآخرة يا أم سلمة اسمعي و اشهدي هذا علي بن أبي طالب حامل لوائي في الدنيا و حامل لوائي في الآخرة غدا في يوم القيامة.

يا أم سلمة اسمعي و اشهدي هذا علي بن أبي طالب وصي و خليفتي من بعدي و قاضي عداتي و الذائد عن حوضي يا ام سلمة اسمعي و اشهدي هذا علي بن أبي



[ صفحه 228]



طالب سيد المسلمين و امام المتقين و قائد الغر المحجلين و قاتل الناكثين و القاسطين و المارقين قلت يا رسول الله من الناكثين قال الذين يبايعونه بالمدينة و ينكثون بالبصرة قلت من القاسطين قال معوية و أصحابه من أهل الشام قلت من المارقين قال أصحاب النهر و ان فقال مولي ام سلمة فرجت عني فرجك الله عنك و الله لا سببت عليا أبدا [18] .

19. عنه اخبرنا الشيخ الفقيه أبو علي الحسن بن الشيخ الفقيه السعيد أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي قرائة عليه بمشهد مولانا أميرالمؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام في شعبان سنة احدي عشرة و خمسمائة قال: أخبرنا السعيد الوالد قال: أخبرنا الشيخ المفيد أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن خالد المراغي قال: حدثنا الحسين بن علي بن الحسين الكوفي قال حدثنا اسماعيل بن محمد المزني قال حدثنا سلام بن أبي عميرة الخراساني، عن سعد ابن سعيد عن يونس ابن الحباب عن علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام.

قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله ما بال أقوام اذا ذكر عندهم آل ابراهيم عليه السلام فرحوا و استبشروا و اذا ذكر عندهم آل محمد صلي الله عليه و آله اشمأزت قلوبهم و الذي نفس محمد بيده لو أن عبدا جاء يوم القيامة بعمل سبعين نبيا ما قبل الله ذلك منه حتي يلقاه بولايتي و ولاية أهل بيتي [19] .

20. عنه أخبرنا الشيخ الزاهد أبو محمد الحسن بن الحسين بن بابويه رحمه الله بالري بقرائتي عليه في صفر سنة عشرة و خمسمائة، قال: أخبرنا الشيخ السعيد أبو جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي رحمهم الله في رجب سنة خمس و خمسين



[ صفحه 229]



و أربعمائة قال أخبرنا الشيخ المفيد أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي رضي الله عنه قال أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمد قال حدثني أبي عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد عن العباس بن معروف، عن محمد بن سنان، عن طلحة ابن زيد، عن جعفر بن محمد الصادق، عن أبيه، عن جده عليهم السلام.

قال قال رسول الله صلي الله عليه و آله ما قبض الله نبيا حتي أمره ان يوصي الي أفضل عشيرته من عصبته و أمرني أن أوصي فقلت الي من يا رب فقال أوص يا محمد الي ابن عمك علي بن أبي طالب عليه السلام فاني اثبت في الكتب السالفة و كتبت فيها أنه وصيك و علي ذلك أخذت ميثاق الخلائق و مواثيق أنبيائي و رسلي و أخذت ميثاقهم لي بالربوبية و لك يا محمد بالنبوة و لعلي بالولاية [20] .

21. عنه أخبرنا الشيخ الفقيه أبو علي الحسن بن محمد الطوسي رحمه الله قال: أخبرنا السعيد الوالد رحمه الوالد رحمه الله قال أخبرنا المفيد محمد بن محمد بن النعمان رحمه الله قال أخبرني أحمد بن محمد بن الحسن بن الوليد قال حدثني أبي عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد بن عيسي عن بكر بن صالح عن الحسن بن علي، عن عبدالله بن ابراهيم، قال: حدثني الحسن بن زيد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، قال قال رسول الله صلي الله عليه و آله: لما اسري بي الي السماء و انتهيت الي سدرة المنتهي نوديت يا محمد استوص بعلي خيرا فانه سيد المسلمين و امام المتقين و قائد الغر المحجلين يوم القيامة [21] .

22. عنه باسناده حدثنا مالك بن أنس، عن جعفر بن محمد، عن أبيه عن جده، صلي الله عليه و آله قال قال رسول الله صلي الله عليه و آله اذا كان يوم القيامة و نصب الصراط علي



[ صفحه 230]



ظهراني جهنم فلا يجوزها و يقطها الا من كان معه جواز بولاية علي بن أبي طالب عليه السلام [22] .

23. روي ابو منصور الطبرسي باسناده عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عليه السلام، قال: لما كان من أمر أبي بكر و بيعة الناس له و فعلهم بعلي لم يزل أبوبكر يظهر له الانبساط و يري منه الانقباض فكبر ذلك علي ابي بكر، و أحب لقاءه و استخراج ما عنده و المعذرة اليه مما اجتمع الناس عليه، و تقليدهم أياه أمر الأمة و قلة رغبته في ذلك و زهده فيه.

أتاه في وقت غفلة و طلب منه الخلوة، فقال: يا أبا الحسن و الله ما كان هذا الأمر عن مواطاة مني و لا رغبة فيما وقعت عليه و لا حرص عليه، و لا ثقة بنفسي فيما تحتاج اليه الامة، و لا قوة لي بمال و لا كثرة لعشيرة و لا استيثار به دون غيري فما لك تضمر علي ما لم استحقه منك، و تظهر لي الكراهة لما صرت فيه و تنظر الي بعين الشنآن؟ قال: فقال أميرالمؤمنين عليه السلام: فما حملك عليه اذ لم ترغب فيه و لا حرصت عليه و لا وثقت بنفسك في القيام به؟

قال: فقال أبوبكر: حديث سمعته من رسول الله صلي الله عليه و آله: «ان الله لا يجمع أمتي علي ضلال» و لما رأيت اجماعهم اتبعت قول النبي صلي الله عليه و آله، و احلت أن يكون اجماعهم علي خلاف الهدي من ضلال، فأعطيتهم قود الاجابة و لو علمت أن أحدا يتخلف لامتنعت، فقال علي عليه السلام: أما ما ذكرت من قول النبي صلي الله عليه و آله «ان الله لا يجمع امتي علي ضلال» فكنت من الأمة ام لم اكن؟ قال: بلي.

قال: و كذك العصبة الممتنعة عنك من سلمان، و عمار، و أبي ذر، و المقداد و



[ صفحه 231]



ابن عبادة و من معه من الأنصار؟ قال: كل من الأمة. قال علي عليه السلام فكيف تحتج بحديث النبي و أمثال هؤلاء قد تخلفوا عنك؟! و ليس للامة فيهم و طعن و لا في صحبة الرسول لصحبته منهم تقصير، قال: ما علمت بتخلفهم الا بعد ابرام الأمر، و خفت ان قعدت عن الأمر أن يرجع الناس مرتدين عن الدين، و كان ممارستهم الي ان اجبتهم أهون مؤنة علي الدين و ابقاء له من ضرب الناس بعضهم ببعض فيرجعون كفارا، و علمت أنك لست بدوني في الابقاء عليهم و علي أديانهم.

فقال علي عليه السلام: اجل و لكن أخبر وني عن الذي يستحق هذا الأمر بما يستحقه؟ فقال ابو بكر: بالنصيحة و الوفاء، و دفع المداهنة، و حسن السيرة، و اظهار العدل، و العلم بالكتاب و السنة، و فصل الخطاب، مع الزهد في الدنيا، و قلة الرغبة فيها، و انتصاف المظلوم من الظالم للقريب و البعيد، ثم سكت، فقال علي عليه السلام: و السابقة، و القرابة، فقال أبوبكر: و السابقة و القرابة، فقال علي عليه السلام: انشدك بالله يا أبابكر أفي نفسك تجد هذه الخصال أو في؟ فقال أبوبكر: بل فيك يا أبا الحسن.

قال: فانشدك بالله انا المجيب لرسول الله صلي الله عليه و آله قبل ذكر ان المسلمين أم أنت؟ قال: بل أنت، قال عليه السلام: فانشدك بالله، أنا صاحب الأذان لأهل الموسم و الجمع الأعظم للامة بسورة براءة أم أنت؟ قال: بل انت قال: فانشدك بالله أنا وقيت رسول الله صلي الله عليه و آله بنفسي يوم الغار أم كنت؟ قال: بل أنت قال: فانشدك بالله انا المولي لك و لكل مسلم بحديث النبي صلي الله عليه و آله يوم الغدير أم أنت؟ قال: بل أنت.

قال: فانشدك بالله الي الولاية من الله مع رسوله في آية الزكاة بالخاتم، أم لك؟ قال: بل لك. قال: فأنشدك بالله ألي الوزارة مع رسول الله صلي الله عليه و آله: و المثل من هارون من موسي أم لك؟ قال: بل لك قال: فانشدك بالله أبي برز رسول الله



[ صفحه 232]



صلي الله عليه و آله و بأهلي و ولدي في مباهلة المشركين ام بك و بأهلك و ولدك؟ قال: بل بكم قال: فانشدك بالله الي و لأهلي و ولدي آية التطهير من الرجس ام لك و لأهل بيتك؟ قال: بل لك و لأهل بيتك.

قال: فانشدك بالله أنا صاحب دعوة رسول الله صلي الله عليه و آله و أهل و ولدي يوم الكساء «اللهم هؤلاء أهلي اليك لا الي النار» أم أنت؟ قال: بل انت و أهلك و ولدك، قال: فأنشدك بالله انا صاحب آية:«يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا» أم أنت قال: بل أنت قال: فانشدك بالله أنت الذي ردت عليه الشمس لوقت صلاته فصلاها ثم توارت أم أنا؟ قال: بل أنت.

قال: انشدك بالله أنت الفتي نودي من السماء: «لا سيف الا ذوالفقار و لا فتي الا علي» أم أنا؟ قال: بل أنت، قال: فانشدك بالله أنت الذي حباك رسول الله صلي الله عليه و آله برايته يوم خيبر، ففتح الله له أم أنا؟ قال: بل أنت قال: فانشدك بالله انت الذي نفست عن رسول الله و عن المسلمين بقتل عمرو بن عبدود أم أنا؟ قال: بل أنت قال: فانشدك بالله أنت الذي ائتمنك رسول الله صلي الله عليه و آله علي رسالته الي الجن فأجابت أم أنا؟ قال: بل انت.

قال: فأنشدك بالله أنت الذي طهره الله من السفاح من لدن آدم الي أبيه بقول رسول الله صلي الله عليه و آله «خرجت أنا و أنت من نكاح لامن سفاح من لدن آدم الي عبدالمطلب» أم أنت؟ قال: بل أنت، قال: فانشدك بالله انا الذي اختارني رسول الله و زوجني ابنته فاطمة عليهاالسلام و قال: «الله زوجك اياها في السماء» أم أنت؟ قال: بل أنت قال: فانشدك بالله انا والد الحسن و الحسين سبطيه و ريحانتيه اذ يقول: «هما سيدا شباب أهل الجنة و أبوهما خير منهما» أم أنت؟ قال: بل انت.

قال: انشدك بالله اخوك المزين بالجناحين يطير في الجنة مع الملائكة أم



[ صفحه 233]



أخي؟ قال: بل أخوك. قال: فانشدك بالله أنا ضمنت دين رسول الله و ناديت في المواسم بانجاز موعده أم أنت؟ قال: بل أنت، قال: فانشدك بالله انا الذي دعاه رسول الله صلي الله عليه و آله و الطير عنده يريد أكله يقول:«اللهم ايتني بأحب خلقك الي و اليك بعدي يأكل معي من هذا الطير» فلم يأته غيري أم أنت؟ قال: بل أنت.

قال: فانشدك بالله انا الذي بشرني رسول الله صلي الله عليه و آله: بقتال الناكثين، و القاسطين، و المارقين، علي تأويل القرآن أم أنت؟ قال: بل أنت، قال: فانشدك بالله انا الذي دل عليه رسول الله صلي الله عليه و آله بعلم القضاء و فصل الخطاب بقوله:«علي أقضاكم» أم أنت؟ قال بل أنت، قال: فانشدك بالله انا الذي أمر رسول الله صلي الله عليه و آله أصحابه بالسلام عليه بالامرة في حياته أم أنت؟ قال بل أنت.

قال فانشدك بالله انا الذي شهدت آخر كلام رسول الله صلي الله عليه و آله و وليت غسله و دفنه أم أنت؟ قال: بل أنت، قال: فأنشدك بالله أنت الذي سبقت له القرابة من رسول الله صلي الله عليه و آله أم أنا؟ قال: بل أنت، قال: فانشدك بالله أنت الذي حباك الله بالدينار عند حاجته اليه و باعك جبرئيل و أضفت محمدا فأطعمت ولده أم أنا؟ قال: فبكي أبوبكر و قال: بل أنت.

قال: فانشدك بالله أنت الذي جعلك رسول الله صلي الله عليه و آله، علي كتفه في طرح صنم الكعبة و كسره حتي لو شئت أن أنال أفق السماء لنلتها أم أنا؟ قال: بل أنت؟ قال: فانشدك بالله انت الذي قال لك رسول الله صلي الله عليه و آله:«أنت صاحب لوائي في الدنيا و الاخرة» أم أنا؟ قال: بل أنت، قال: فأنشدك بالله انت الذي امرك رسول الله صلي الله عليه و آله بفتح بابه في مسجده عند ما أمر بسد أبواب جميع أهل بيته و أصحابه و أحل لك فيه ما أحل الله له أم أنا؟ قال: بل أنت.

قال: فانشدك بالله انت الذي قدمت بين يدي نجوي رسول الله صلي الله عليه و آله



[ صفحه 234]



صدقة، فناجيته اذ عاتب الله قوما فقال: «أأشفقتم ان تقدموا بين يدي نجويكم صدقات» أم أنا قال: بل أنت، قال: فانشدك بالله أنت قال رسول الله: لفاطمة «زوجتك أول الناس ايمانا و أرجحهم السلاما في كلام له» أم أنا قال: بل أنت؟ قال: فانشدك بالله يا أبابكر أنت الذي سلمت عليه ملائكة سبع سماوات يوم القليب أم أنا؟ قال: بل أنت.

قال: فلم يزد يورد مناقبه التي جعل الله و رسوله دونه، و دون غيره و يقول له أبوبكر: بل أنت، قال: فبهذا و شبهه تستحق القيام بامورامة محمد، فما الذي غرك عن الله و عن رسوله و دينه و أنت خلو مما يحتاج اليه أهل دينه، قال: فبكي ابوبكر و قال: صدقت يا أبا الحسن انظرني قيام يومي فادبر ما أنا فيه و ما سمعت منك. فقال علي عليه السلام: لك ذلك يا ابابكر. فرجع من عنده و طابت نفسه يومه و لم يأذن لأحد الي الليل، و عمر يتردد في الناس لما بلغه من خلوته بعلي.

فبات في ليلته فرأي في منامه كأن رسول الله صلي الله عليه و آله: تمثل له في مجلسه فقام اليه أبوبكر يسلم عليه فولي عنه وجهه، فصار مقابل وجهه فسلم عليه فولي وجهه عنه، فقال أبوبكر: يا رسول الله أمرت بأمر لم أفعله؟ فقال: أرد عليك السلام و قد عاديت من والاه الله و رسوله؟ رد الحق الي أهله. فقلت: من أهله؟ قال: من عاتبك عليه علي، قلت: فقد رددته عليه يا رسول الله ثم لم يره.

فأصبح و بكر الي علي عليه السلام و قال: ابسط يدك يا أبا الحسن أبايعك و أخبره بما قد رأي، قال: فبسط علي يده فمسح عليها أبوبكر و بايعه و سلم اليه و قال له: اخرج الي مسجد رسول الله صلي الله عليه و آله فاخبرهم بما رأيت من ليلتي و ما جري بيني و بينك و اخرج نفسي من هذا الأمر و أسلمه اليك، قال: فقال علي عليه السلام: نعم فخرج من عنده متغيرا لونه عاتبا نفسه، فصادفه عمر و هو في طلبه فقال له: مالك



[ صفحه 235]



يا خليفة رسول الله؟ فاخبره بما كان و ما رأي و ما جري بينه و بين علي.

فقال له: انشدك بالله يا خليفة رسول الله و الاغترار بسحر بني هاشم و الثقة بهم فليس هذا بأول سحر منهم، فما زال به حتي رده عن رأيه و صرفه عن عزمه و رغبه فيما هو بالثبات عليه، و القيام به. قال: فأتي علي المسجد علي الميعاد فلم ير فيه منهم أحدا فأحس بشي ء منهم، فقعد الي قبر رسول الله صلي الله عليه و آله قال: فمر به عمر، فقال: يا علي دون ما تريد خرط القتاد فعلم عليه السلام بالأمر و رجع الي بيته [23] .

24. عنه باسناده عن أبي حمزة الثمالي عن أبي خالد الكابلي قال: دخلت علي سيدي علي بن الحسين زين العابدين عليهماالسلام فقلت له: يابن رسول الله أخبرني بالذين فرض الله طاعتهم و مودتهم و أوجب علي خلقه الاقتداء بهم بعد رسول الله صلي الله عليه و آله؟ فقال لي: يا ابا كنكر ان أولي الامر الذين جعلهم الله ائمة للناس و أوجب عليهم طاعتهم: أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب ثم انتهي الأمر الينا ثم سكت فقلت له: يا سيدي روي لنا عن أميرالمؤمنين عليه السلام انه قال «لاتخلو الأرض من حجة لله علي عباده» فمن الحجة و الامام بعدك.

قال: ابني محمد و اسمه في التوراة باقر يبقر العلم بقرا هو الحجة الامام بعدي و ممن محمد ابنه جعفر اسمه عند أهل السماء الصادق فقلت له: يا سيدي فكيف صار اسمه: الصادق و كلكم صادقون فقال: حدثني أبي عن أبيه: ان رسول الله قال: اذا ولد ابني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طاب فسموه الصادق فان الخامس من ولده الذي اسمه جعفر يدعي الامامة اجتراء علي الله و كذبا عليه فهو عندالله جعفر الكذاب المفتري علي الله المدعي لما ليس له بأهل المخالف علي أبيه و



[ صفحه 236]



الحاسد لأخيه ذلك الذي يكشف سر الله عند غيبة ولي الله.

ثم بكي علي بن الحسين بكاء شديدا ثم قال: كأني بجعفر الكذاب و قد حمل طاغية زمانه علي تفتيش أمر ولي الله و المغيب في حفظ الله و التوكيل بحرم أبيه جهدا منه بولادته و حرصا علي قتله ان ظفر به طمعا في ميراث أبيه حتي يأخذ بغير حقه. قال أبو خالد: فقلت له: يا بن رسول الله و ان ذلك لكائن؟ فقال: اي و ربي ان المكتوب عندنا في الصحيفة. التي فيها ذكر المحن التي تجري علينا بعد رسول الله صلي الله عليه و آله قال أبو خالد: فقلت: يا بن رسول الله ثم يكون ماذا؟

قال: ثم تمتد الغيبة بولي الله الثاني عشر من أوصياء رسول الله و الائمة بعده يا أبا خالد! ان أهل زمان غيبته القائلين بامامته و المنتظرين لظهوره أفضل أهل كل زمان لأن الله تعالي ذكره أعطاهم من العقول و الانعام و المعرفة ما صارت به الغيبة عندهم بمنزلة المشاهدة و جعلهم في ذلك الزمان بمنزلة المجاهدين بين يدي رسول الله بالسيف اولئك المخلصون حقا و شيعتنا صدقا و الدعاة الي دين الله سرا و جهرا و قال عليه السلام: انتظار الفرج من أعظم الفرج [24] .

25. روي ابن شهر آشوب عن روضة الواعظين قال زين العابدين عليه السلام نحن ائمة المسلمين و حجج الله علي العالمين و سادة المؤمنين و قادة الغر المحجلين و والي المؤمنين و نحن أمان أهل الأرض كما أن النجوم أمان لأهل السماء و نحن الذين بنايمسك الله السماء أن تقع علي الأرض الا باذنه و بنايمسك الأرض أن تميد بأهلها و بنا ينزل الغيث و بنا تنشر الرحمة و تخرج بركات أهل الأرض و لولا في الارض منا لساخت بأهلها [25] .



[ صفحه 237]



26. عنه، عن كتاب الأحمر قال الأوزاعي: لما اتي بعلي بن الحسين و رأس أبيه الي يزيد بالشام قال لخطيب بليغ خذ بيد هذا الغلام فات به المنبر و أخبر الناس بسوء رأي أبيه و جده و فراقهم الحق و بغيهم علينا قال فلم يدع شيئا من المساوي الا ذكره فيهم فلما نزل قام علي بن الحسين فحمد الله بمحامد شريفة و صلي علي النبي صلاة بليغة موجزة ثم قال يا معشر الناس فمن عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فانا اعرفه نفسي انا ابن مكة و مني أنا ابن مروة و الصفا أنا ابن محمد المصطفي أنا ابن من لا يخفي [26] انا ابن من علا فاستعلي فجاز سدرة المنتهي و كان من ربه كقاب قوسين أو أدني.

أنا ابن من صلي بملائكة السماء مثني مثني، أنا ابن من أسري به من المسجد الحرام الي المسجد الأقصي، أنا ابن علي المرتضي، أنا ابن فاطمة الزهراء أنا ابن خديجة الكبري، أنا ابن المقتول ظلما، أنا ابن المجزور الرأس من القفا انا ابن العطشان حتي قضي، انا ابن طريح كربلا، انا بن مسلوب العمامة و الرداء، أنا بن من رأسه علي السنان يهدي أنا ابن من حرمه من العراق الي الشام تسبي.

أيها الناس ان الله تعالي و له الحمد ابتلانا أهل البيت ببلاء حسن، حيث جعل راية الهدي و العدل و التقي فينا و جعل راية الضلالة و الردي في غيرنا، فضلنا أهل البيت بست خصال، فضلنا بالعلم و الحلم و الشجاعة و السماحة و المحبة و المحلة في قلوب المؤمنين و آتانا ما لم يوت أحدا من العالمين من قبلنا فينا مختلف الملائكة و تنزيل الكتب.

قال: فلم يفرغ حتي قال المؤذن الله اكبر، فقال علي الله اكبر كبيرا، فقال



[ صفحه 238]



المؤذن: أشهد أن لا اله الا الله، فقال علي بن الحسين عليهماالسلام: اشهد بما تشهد به، فلما قال المؤذن: أشهد ان محمدا رسول الله، قال علي: يا يزيد: هذا جي أو جدك؟ فان قلت جدك فقد كذبت و ان قلت جدي فلم قتلت أبي و سبيت حرمه و سبيتني، ثم قال: معاشر الناس هل فيكم من أبوه و جده رسول الله فعلت الاصوات بالبكاء.

فقام اليه رجل من شيعته يقال له المنهال بن عمرو الطائي و في رواية مكحول صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله، فقال له كيف أمسيت يا بن رسول الله، فقال: ويحك كيف أمسيت، أمسينا فكيم كهيئة بني اسرائيل في آل فرعون يذبحون أبناءهم و يستحيون نساءهم الاية، و أمست العرب تفتخر علي العجم بأن محمدا منها و أمسي آل محمد مقهورين مخذولين، فالي الله نشكو كثرة عدونا و تفرق ذات بيننا و تظاهر الاعداء علينا [27] .


پاورقي

[1] اصل سليم: 66.

[2] المحاسن: 91.

[3] الكافي: 212:1.

[4] الكافي: 270:1.

[5] الكافي: 427:1.

[6] الكافي: 530:1.

[7] الكافي: 264:8.

[8] كمال الدين: 207.

[9] كمال الدين: 537.

[10] معاني الاخبار: 35.

[11] ثواب الاعمال: 243.

[12] الخصال: 651.

[13] امالي الصدوق: 122.

[14] غيبة النعماني: 41.

[15] الاختصاص: 285.

[16] الاختصاص: 314.

[17] بشارة المصطفي: 47.

[18] بشارة المصطفي: 70.

[19] بشارة المصطفي: 98.

[20] بشارة المصطفي: 119.

[21] بشارة المصطفي: 124.

[22] بشارة المصطفي: 247.

[23] الاحتجاج: 185-157:1.

[24] الاحتجاج: 48:3.

[25] المناقب:264:2.

[26] كذا في الاصل.

[27] المناقب: 264:2.